المحتوى الرئيسى

وليد فاروق على يكتب: وشم الذهب.. مجوهرات تتوحد مع جسد المرأة | ساسة بوست

04/22 23:48

منذ 31 دقيقة، 23 أبريل,2015

المرأةُ والذهبُ، صُنوان لا يفترقان، شغفًا ببعضهما البعض، فالمرأة منذ نعومة أظفارها تحبو إليه، حتى صار مهرًا لها، والذهب مُطوع لها، مُستسلم لها، طوع نفسه ليُشكل في أي قطعة تُعلق أو تُحلق حول جسدها، فحتى أكثر الأقوام بدائية كان بمقدرها أن تُصيغ منه لنسائها قطعة بديعة، وعندما غلا ثمنه ازداد طوعًا لها، وتحول مصاغ الذهب إلى “وشم” على جسدها، لتصبح كل قطعة منه متوحدة مع جسد المرأة.

الذهب معدن غير قابل للفناء، بإمكاننا أن نصنع منه أو نصنع به ما نشاء، لكن ليس بإمكاننا أن نجعله يختفي، هناك مواد قابلة للتحول إلى مواد أُخرى شديدة الاختلاف عن الحالة الأصلية، بحيث لا يمكن التعرف عليها، فالزجاج مصنوع من الرمل، ولكن الرمل يختفي، ولم يعد له وجود، سار مادة أُخرى مختلفة الخصائص.

أما الذهب قد تختلف صوره، لكنه يحتفظ بخصائصه في كل قطعة منه، فالذهب في الأقراط التي ترتديها المرأة، وفي مجوهرات توت عنخ آمون وحتشبسوت، وفي خيوط كسوة الكعبة، والسبائك الذهبية المحفوظة في البنك المركزي، وعلى المصنوعات الزجاجية الفينسية، جميعها مصنوعة من المادة نفسها.. الذهب.

الذهب لين كالمعجون، مطوع في تشكيله، فتجده في صور عدة، مثل الشرائح والرقائق والخيوط والأسلاك والمساحيق والحبيبات، غير أن التكنولوجيا الحديثة أتاحت استخدامه بطريقة مُغايرة، تحول فيها مسحوق الذهبُ إلى “وشم” على جسد المرأة، كبديل عن المجوهرات التقليدية، وبما أن كثير من النساء يفضلن تغير مجوهراتهن من وقت لآخر، أصبح بإمكانها الآن أن ترسم كوليه أو سلسلة أو قلادة على صدرها، وتحذفها بعد ذلك وتستخدم غيرها، بتكاليف لا تُقارن مع أسعار المجوهرات التقليدية.

ويعد “وشم الذهب” فكرة يابانية الأصل، اجتاحت الخليج العربي مؤخرًا، توحد الذهب فيها مع جسد المرأة من خلال تطبيق أنماط تصميمية وتعبيرية مختلفة من مسحوق الذهب عيار 24 أو مسحوق الفضة النقية بنسبة تصل إلى 99.9 %، وقدمت هذه الطريقة من خلال مؤسسة فلامبو التجارية Flambeau Luxury Trading، وتتراوح أسعار تطبيق هذا الوشم على الجسد من 50 دولارًا إلى 5500 دولار، ويعد سعره مقبولًا بالنظر إلى أسعار الذهب المرتفعة.

وفي فيديو بثته وكالة رويترز على موقعها، صرح فيه “أرنو فلامبو” مدير مركز “الجلد الثمين” ـ أحد فروع مؤسسة فلامنو التجارية- أن استخدام الذهب كوشم على جسد المرأة يعد ثورة في مجال فنون الجسم ومجال الوشم.

وأوضح” فلامبو”، أنه منتج يجمع بين كونه مجوهرات ومكياجًا، وأنه من السهل على المرأة أن تتخذ قرارًا بالحصول على وشم من الذهب مقارنة بشراء المجوهرات جديدة.

بالتأكيد وشم الذهب يختلف عن غيره من الإكسسوار أو أي من فنون الجسد المتعارف عليها لدي المرأة، فقد ابتكر ليصبح كمجوهرات تتوحد مع جسدها، بطريقة مباشرة ولحظية، وليجذبها أن يكون رفيقها في كل المناسبات والحفلات التي دومًا تحب أن تتألق فيها عن أقرانها من النساء.

ويتميز وشم الذهب بطول فترة بقائه على الجسد، والتي تتراوح من 3 إلى 5 أشهر، كما أنه غير ضار بالجسد، ويُطبق عليه في وقت قصير، وبطريقة بسيطة لا تحتاج إلى متخصص، بالإضافة إلى إمكانية إزالته بطريقة بسيطة من خلال الفرك أو كريمات التطهير، كما أنه مقاوم للمياه فهو يسمح لها باستخدام الماء وممارسة التمارين الرياضة الخفيفة، وبالرغم من متانة هذا الوشم فإنه يعتمد بشكل كبير على نمط حياة المرأة وحالة الجلد.

يستخدم وشم الذهب بمناطق عديدة من جسد المرأة، بعضها مناسب ومتميزة، مثل الصدر والظهر والذراعين والفخذين والساقين، وأخرى غير مناسبة قد تؤثر على جودته مثل الوجه والرقبة والكوع، وهناك صعوبة في وضعه حول العينين والشفتين.

وكما كان لمصممي المجوهرات دور في إثراء تصميم المجوهرات التقليدية، أصبح أيضًا لهم دور في ابتكار تصميمات وأشكال لـ”وشم الذهب”، تلقى قبولًا ورغبة من المرأة العربية، وكان من المصممين الذين ساهموا في إثراء هذه الفكرة، مصممة المجوهرات اللبنانية “نادين قنصو” ومصمم الأزياء الأردني “أنس يونس”.

وتتوفر هذه التقنية من “وشم الذهب” بمجموعة كبيرة من التصميمات تصل إلى أكثر من 94 تصميمًا، منها مجموعة تعرف باسم المصممة “نادين قنصو Nadine Kanso”، وهي مستوحاة من التراث العربي وتعرف “بالعربي bil arabi”، ومجموعة أخرى باسم المصمم أنس يوسف وتعرف بـ”Aennis Eunis” وهو عبارة عن “كولكشن” يستخدم فيه الوشم من الحروف العربية، ومجموعة وشم الظافر وهي عبارة عن ملصقات من الذهب الخالص يمكن تطبيقها على أي من الأظافر، ومجموعة أخرى تسمى “العواطف الطبيعية” ومجموعة “الأزهار الطبيعية” ومجموعة “الرغبة الآسيوية”، وهي عبارة عن تصميمات مستوحاة من اللغات الآسيوية الهندية والصينية “، وغيرها من المجموعات التي تتسم بالرقي.

لم يستطع معشُوق النساء، أن يُضني بنفسه على عاشقيه، وهو يَراهُنَّ عاجزات أن تقتنيه، وتتزيّن به مُصاغًا في قطعة فريدة، فحينما غلي ثمنُه عليهن، طَوْع نفسه لهُن في صورة جديدة، فكما النساء يعشقن الذهب، أيضًا النساء يعشقهُن الذهب.

“كولكشن” بالعربي لمصممة المجوهرات نادين قصنو

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل