المحتوى الرئيسى

اليابان تؤيد إقامة شبكة للقطارات فائقة السرعة في إندونيسيا بسرعة 300 كيلو في الساعة

04/22 21:15

اعربت اليابان اليوم عن تاييدها لخطه الحكومات الاندونيسيه لاقامه شبكه للقطارات فائقه السرعه "شينكانسن"، وهي شبكه من خطوط السكك الحديدية عاليه السرعه، لربط جاكرتا وباندونج.

جاء ذلك في تصريحات لكينكو سون نائب وزير شئون مجلس الوزراء للشئون العامه ومدير الاتصالات العالميه بمكتب رئيس الوزراء الياباني، خلال استراحه غداء علي هامش الاحتفال بالذكري السنويه الستين للمؤتمر الاسيوي-الافريقي في جاكرتا اليوم الأربعاء، حيث قال "اننا نرحب بخطه (تطوير شينكانسن).. ان انشاء شبكه شينكانسن سيوفر سفرا سريعا وامنا".

وقال سون ان اليابان تقوم بتشغيل هذا النوع من شبكات القطارات فائقه الشرعه التي يطلق عليها "شينكانسين" منذ 60 عاما، ولم يتسبب التدخل البشري في وقوع حادث واحد، مشيرا الي ان الحوادث التي تحدثت عنها التقارير كانت نتيجه لاسباب طبيعيه مثل الزلازل.

يذكر ان السلامه هي الاولويه الاولي التي تتم مراعاتها خلال تشغيل هذا النوع من القطارات الذي تصل سرعته الي 300 كيلومتر في الساعه.. وعلاوه علي ذلك، فان اليابان تعمل حاليا علي تطوير جيل احدث من جيل شينكانسن يسمي "ماجليف"، او قطار الوساده الهوائيه المغنطيسي.

وكشف سون ان بلاده قد حطمت امس الثلاثاء الرقم القياسي العالمي فيما يتعلق بتجاوز سرعه القطار المعروف بـ "ماجليف" حاجز الـ 600 كيلومتر في الساعه، اذ بلغت سرعته 603 كيلومترات في الساعه (374 ميلا في الساعه) علي المسار التجريبي في ياماناشي امس الثلاثاء.

ونوه بان التكنولوجيا في تطور مستمر، وان اليابان لازالت تتقدم وتتطور.

يذكر ان هيئة السكك الحديدية في اليابان تقوم باختبار القطار الجديد لمعرفه افضل سرعه لتشغيل المسار المخطط له بين طوكيو وناجويا، والذي من المقرر ان يبدا الخدمه عام 2027. وقال سون "اننا بحاجه الي نظام يساعد الناس علي الانتقال والسفر في المناطق الحضريه".

وكانت اندونيسيا قد سمحت في وقت سابق لمستثمرين يابانيين وصينيين باجراء دراسه جدوي لتطوير قطار شينكانسن عالي السرعه، والمخطط له العمل بين جاكرتا وباندونج، وبناء علي ذلك فقد انتهي المستثمرون اليابانيون من دراسه جدوي القطار فائق السرعه وقدمتها خلال الاجتماع التنسيقي مع وزاره تنسيق الشئون الاقتصاديه.

وبناء علي هذه الدراسه، فقد اقترح اليابانيون ان تربط الشبكه الجيده جاكرتا ليس فقط بباندونج، ولكن ايضا بمدن سيريبون، وسيمارانج، وسورابايا.

وعرضت اليابان تقديم استثمارات للمشروع تصل الي 60 تريليون روبيه اندونيسيه (الدولار الامريكي = 13000 روبيه). وفي حين ان 16 % من الاستثمارات ستكون من الحكومه، فان 74 % ستكون من مؤسسه ولايات القطار عالي السرعه، و 10 في المائه من القطاع الخاص، بسعر فائده 1ر0 في المائه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل