المحتوى الرئيسى

10 سياسيين أميركيين قد لا تعرف أن أصولهم عربية

04/22 16:31

الحلم الاميركي هدف سعي وراءه ملايين المهاجرين من مختلف الاجناس. من بين هؤلاء، هناك مهاجرون من اصول عربيه دخلوا عالم السياسه الاميركيه من اوسع ابوابه. هذه قائمه بـ10 سياسيين اميركيين من اصول عربيه احتلوا مناصب نيابيه ووزاريه رفيعه.

لحود سياسي اميركي من اصول لبنانيه شغل منصب وزير المواصلات في حكومه الرئيس باراك اوباما بين 2009 و2013.

يعمل لحود في مجال السياسه منذ اكثر من ثلاثه عقود تقلد خلالها عددا من المراكز منها عضويه مجلس النواب حيث انضم للجان عده منها لجنه الاستعلامات.

وزيره الصحه السابقه دونا شلالا

وزيره الصحه السابقه دونا شلالا

شلالا اميركيه من والدين لبنانيين. كانت وزيره الصحه في عهد الرئيس بيل كلينتون بين 1993 و 2001 . تعد اول امراه من اصول عربيه تتبوا منصبا وزاريا في الاداره الاميركيه. 

تشغل شلالا حاليا منصب رئيسه جامعه ميامي في فلوريدا. وقلدها الرئيس جورج دبليو بوش الوسام الرئاسي للحريه وهو اعلي وسام يعطي للمدنيين.

سنونو سياسي من اسره فلسطينيه، شغل منصب حاكم ولايه نيو هامبشر بين 1983 و1989. وعمل بعدها كبيرا لموظفي البيت الابيض في عهد الرئيس جورج بوش الاب. اشتهر ايضا بارائه السياسيه الحاده التي كلفته منصبه داخل البيت الابيض.

وتراس سنونو بين 2009 و2011 الحزب الجمهوري في الولايه، وله ابنان هما كريستوفر وجون اي. وقد مثل الاخير نيو هامبشر في مجلس الشيوخ.

السياسي رالف نادر رفقه عمده المقاطعه 14 في باريس

السياسي رالف نادر رفقه عمده المقاطعه 14 في باريس

نادر من ابوين لبنانين، ترشح لرئاسه الولايات المتحده اربع مرات، في اعوام 1996 و2000 كمرشح عن حزب الخضر، وعامي 2004 و2008 كمرشح مستقل.

ادرج اسمه ضمن لائحه "اكثر 100 شخصيه تاثيرا في اميركا" من قبل مجله "ذي اتلنتك منثلي".

انشا نادر سنه 1971 حركه "المواطن العام" التي تمكنت من فرض عده قوانين فيدراليه لحمايه المستهلك، مثل قانون مياه الشرب الامنه، وساهمت اعمالها في انشاء عده ادارات مثل وكاله حمايه البيئه، واداره الصحه والسلامه المهنيه، واداره سلامه المنتجات الاستهلاكيه.

ولد عماش من اب فلسطيني وام سوريه مهاجرين. انتخب عماش سنه 2010 عضوا في الكونغرس الاميركي ممثلا عن القطاع الثالث في ميشيغن. يعد عماش الذي ولد سنه 1980 من اصغر اعضاء الكونغرس.

عماش عضو في عدد من اللجان منها لجنه الاصلاح الحكومي ويراس حركه داخل الحزب الجمهوري الهدف منها الدفع بالحريات الفرديه والحد من صلاحيات الحكومه.

سياسي اميركي من اصول لبنانيه وعضو في الحزب الديموقراطي، يشغل منصب ممثل ولايه ويست فيرجينيا داخل مجلس النواب منذ 1976 اذ اعيد انتخابه 17 مره منذئذ.

لرحال مواقف واضحه فيما يخص علاقه الولايات المتحده باسرائيل والوضع في الاراضي الفلسطينيه. وكان العضو الوحيد في مجلس النواب الذي عارض القرار 1993 الذي يقضي بوضع حد للمقاطعه العربيه لاسرائيل. وساهم في رفع وزاره الخارجيه حظر السفر الي لبنان سنه 1997.

انتزعت رشيده طليب الفلسطينيه الاصل مقعدا في مجلس نواب ولايه ميشيغن عن دائره انتخابيه جنوب غرب ديترويت يتحدر اغلب سكانها من اصول افريقيه ولاتينيه.

دخلت طليب المعترك السياسي في عام 2008، وتعد ثاني امراه مسلمه في تاريخ السياسه الاميركيه تنتخب في المجلس التشريعي في اي ولايه اميركيه.

شلال اميركي من اصول عراقيه، معروف في الاوساط الثقافيه والسياسيه في العاصمه واشنطن بانشطته السياسيه، وبانه صاحب سلسله مطاعم تتميز باستضافتها لامسيات شعريه وحلقات نقاش ثقافيه.

يعتبر شلال اول اميركي من اصل عربي يترشح لمنصب عمده واشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر 2013. اشتهر شلال بموقوفه المعارض للتدخل الاميركي في العراق.

سياسي جمهوري من اصول لبنانيه وعضو في مجلس النواب عن احدي دوائر ولايه كاليفورنيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل