المحتوى الرئيسى

9 حقائق قد لا تعرفها عن "أليس في بلاد العجائب"

04/22 13:23

كشف المنتج والكاتب الانجليزي، اوليفير انسلي، عن بعض الحقائق التي قد لا تعرفها حول روايه "مغامرات اليس في بلاد العجائب"، ومؤلفها، لويس كارول، كما جاء بصحيفه "جارديان" البريطانيه.

1 - شخصيه اليس مبنيه علي قصه فتاه حقيقيه تدعي أليس ليدل، وعلي عكس ما هو موضح في الروايه، كانت اليس الحقيقيه فتاه سمراء، وتم بناء قصص علي شخصيه اليس الحقيقيه تقريبا اكثر من اليس الوهميه، وكانت اخرها مسرحيه "بيتر واليس"، للكاتب الامريكي جون لوجان، والتي قدمت فيها الممثله البريطانيه، جوديث دينش، شخصيه اليس.

2 - الشجره التي يقال انها الهمت القط تشيشاير تقع في حديقه خلف منزل اليس، في كليه كنيسه المسيح، بجامعه اكسفورد في انجلترا.

3 - حساء السلحفاه حقيقي! حيث كان احد الاطباق الشعبيه في انجلترا في العصر الفكتوري (1837 – 1901)، كنوع ارخص من حساء السلاحف الخضراء، والتي تصنع من اجزاء عضله الساق والمخ.

4 - بعد اعجاب الملكه فيكتوريا بمغامرات اليس في بلاد العجائب، خصص مؤلف الروايه، لويس كارول، كتابه التالي "An Elementary Treatise on Determinants" لها.

5 - اسماء الشقيقات الثلاث في قصه "حيوان الزغبه"، الزغبه هو فصيله من القوارض، "السي، ولاسي، وتيلي"، كانت ايضا تشير الي اسماء شقيقات اليس ليدل.

6 - عاني لويس كارول من اضطراب عصبي نادر، ادي بعد ذلك الي نوع من الهلوسه، وكان يري الاشياء بحجم اكبر او اصغر من حجمها الاصلي، الامر الذي يظهر بشكل كبير في الروايه، واطلق علي المرض الذي اكتشفه الطبيب النفسي الانجليزي، جون تود، في 1955 اسم متلازمه اليس في بلاد العجائب، ويعرف ايضا باسم متلازمه تود.

7 - الاسم الحقيقي للويس كارول، مؤلف الروايه، هو تشارلز دودجسون.

8 - الروايه تم حظرها في الصين في 1931، بحجه ان الحيوانات لا يجب ان تستخدم لغه الانسان.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل