المحتوى الرئيسى

إسرائيل في أفريقيا: حقائق وأرقام

04/22 09:28

6 من قيادات الموساد يعملون في افريقيا، منهم شبتاي شافيت رئيس الموساد الاسبق. وداني ياتوم رئيس الموساد السابق، الذي يعمل بمجال التسليح. ورافي ايتان ضابط الموساد السابق ووزير الزراعه الاسبق، وحجاي هداس، مسؤول العمليات الخارجيه في الموساد.

3 مليارات برميل نفط، تمثل احتياطي البترول الذي اكتشفته شركه اسرائيليه في الكونغو، يملكها دان جارتلر، وتستخرج الشركه 50 الف برميل يومياً، فيما يبلغ انتاج الدوله النفطي 250 الف برميل لليوم الواحد.

80 % من ارباح عمليه تدريب وتسليح الجيش الكونغولي، كانت حصه «كميسا» المقاتل السابق في قوات مكافحة الإرهاب التابعه للشرطه الاسرائيليه، وهي الصفقه التي شارك فيها افيجدور ليبرلمان، وزير الخارجية الاسرائيلي المتشدد.

800 مليون دولار، كانت قيمه الصفقه التي عقدها في عام 2000 الرئيس الكونغولي وقتها لوران كابيلا، في قصر بالعاصمه كينشاسا، مع رجل اعمال اسرائيلي للحصول علي عقد امتياز للتنقيب عن الالماس.

790 مليون دولار، كانت قيمه صفقه سلاح بين اسرائيل وانجولا، تمت في الفتره من 1993 وحتي عام 2000، وهي الصفقه التي عرفت باسم «انجولا جيت»، وكان عراب الصفقه رجل الاعمال الاسرائيلي اركادي جايدماك.

42 شخصاً، قررت الحكومه الفرنسيه محاكمتهم في باريس بتهمه الاتجار غير الشرعي في السلاح، وبيعه لطرفي القتال في الحرب الاهليه الانجوليه التي استمرت حتي 2006، وكانت اسرائيل شريكاً رئيسياً في الصفقه.

160 مليون يورو، دفعها الملياردير الاسرائيلي لنيادو وشريكه اليهودي البلجيكي سيلفان جولدبرج، لتسويه قضيه دوليه، بعد اتهامهما باداره شبكه عالميه لتهريب الماس من انجولا الي بلجيكا دون دفع ضرائب وبعيدا عن الجهات الرسميه.

6.3 مليون يورو، حققتها شركه يملكها ايهود باراك رئيس الوزراء الإسرائيلي الاسبق، من العمل مع الدول الافريقيه، في الفتره ما بين 2001 وحتي 2007، وكانت الشركه متخصصه في تقديم الاستشارات للدول الافريقيه.

50 دولاراً، هي تكلفه تعليم طفل واحد من اطفال اللاجئين الجنوب سودانيين في اوغندا، وكانت اسرائيل قد اطلقت حمله تبرعات لصالح الاطفال اللاجئين لتوفير نفقات تعليمهم بدلاً من نقلهم الي اسرائيل.

0.25 % هي نسبه قبول اسرائيل لطلبات اللجوء والهجره من الافارقه الذين يقدمون بالالاف للذهاب بشكل شرعي لدوله الاحتلال، وردت اسرائيل علي 1.42% من طلبات اللجوء اليها.

2184 مواطنا سودانيا، لايزالون في انتظار رد الحكومة الإسرائيلية علي طلباتهم سواء بالهجره اليها او بحق اللجوء الانساني والسياسي، فيما لم تستجب تل ابيب سوي لـ0.16% منهم فقط.

34 الف مواطن اريتري، يعيشون في اسرائيل، بينما يتقدم الاف الاريترتيين سنوياً، بطلبات رسميه للحكومه الاسرائيليه للحصول علي اللجوء، فيما يتم القاء القبض علي المئات الذين يحاولون التسلل الي دوله الاحتلال.

20 شهراً، يضعها القانون الاسرائيلي كحد اقصي لاحتجاز الافارقه القادمين الي اسرائيل في مخيم حولوت، لكن الوثائق الاسرائيليه تقول ان 1198 من المحتجزين في حولوت، دخلوا اسرائيل منذ 6 سنوات.

100لاجئ افريقي تم القبض عليهم من شوارع اسرائيل، خلال اسبوع واحد، عبر دائره الهجره، وامرت السلطات الاسرائيليه بايداعهم معسكر حولوت، وقررت صرف مكافاه لمن يقبل العوده لبلاده مره اخري.

35 لاعباً افريقيا في سن 15 سنه، اختارهم بن عاموس بعد ان اقام دوره خماسيه لكره القدم للناشئين، وانفق عليها من خلال توفير الملابس الرياضيه والادوات والكرات والجوائز الماليه، ليصبحوا نواه اول معسكرات «حبقوق» لكره القدم في افريقيا.

40 دارسا افريقيا، تلقوا التعليم بمعونه من «الماشاف» الاسرائيلي، كبدايه للتواصل مع الدول الافريقيه، وتكلفت الخزانه الاسرائيليه مبلغا يوازي 500 الف جنيه تقريباً، لنقلهم وتاهيلهم، فضلا عن ارسال 8 خبراء اسرائيليين للعمل في افريقيا.

150 منحه دراسيه مجانيه، اهداها رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق بن جوريون الي اوغندا، فور استقلالها، وحمل العرض الوزير يجئال الون، كممثل لاسرائيل في حفل استقلال اوغندا عن الاستعمار، مع برقيه تهنئه من حكومه تل ابيب.

25 مايو من كل عام، هو «يوم افريقيا» في اسرائيل، حيث تطلق الحكومه الاسرائيليه حفلا ضخماً يشارك فيه اعضاء السلك الدبلوماسي ورجال الاعمال الاسرائيليون العاملون في القاره السمراء، وكذلك الاكاديميون المختصون في دراسه الشؤون الافريقيه.

3700 طالب افريقي واسيوي تلقوا دورات تدريبيه في اسرائيل حتي العام 1972، عبر 24 دوره متنقله، وشارك في الدوره طلاب وباحثون من 87 دوله، وكانت الدورات بالانجليزيه والفرنسيه، ثم توسعت لتضاف محاضرات بالاسبانيه والعربيه.

62دوله انتخبت ممثل الهستدروت (اتحاد العمال الاسرائيلي)، لمجلس اداره الاتحاد الدولي للعمال، وذلك في المؤتمر السنوي للاتحاد الذي عقد في يونيو 1972، وصوتت 30 دوله افريقيه لصالح المرشح الاسرائيلي.

2763خبيرا اسرائيليا، يعملون لصالح «الماشاف»، وصلوا افريقيا فيما كان عدد الافارقه الدارسين في اسرائيل 16 الفا و797 طالباً، غالبيتهم درسوا في مجالات الزراعه والري، وكان ذلك في الفتره من 1958 وحتي1971 فقط.

800مليون نسمه يعيشون في قارة أفريقيا وحدها، ويمثلون نحو 15% من سكان العالم، ورغم الموارد الهائله للقاره السمراء، الا ان غالبيه شعوبها تعاني من المرض والفقر والجهل.

12% من احتياطي العالم من البترول الخام في افريقيا، كما تحتوي القاره علي 10% من الاحتياطي العالمي في الغاز الطبيعي، ورغم ذلك لاتزال غالبيه الدول الافريقيه تعاني من ازمات طاقه.

80% من انتاج العالم من معدن البلاتين، يخرج من افريقيا، التي تنتج ايضا 40% من انتاج الالماس في العالم ونحو 20% من انتاج الذهب العالمي، فضلا عن 27% من انتاج الكوبالت علي مستوي العالم. ونحو 9% من انتاج الحديد.

200مليار دولار قيمه الاستثمارات الصينيه في افريقيا، وتخطط بكين لزياده الاستثمارات في القاره السمراء الي نحو 400 مليار دولار بنهايه العقد الحالي، فيما تستثمر تركيا 3 مليارات دولار، وتتركز استثماراتها في منطقه القرن الافريقي، الصومال واثيوبيا واريتريا.

30 يهودياً فقط يعيشون في مملكه سوازيلاند بجنوب افريقيا، اغلبهم رجال اعمال اسرائيليون مع عائلاتهم. ويعيش بعضهم هناك منذ اكثر من 30 عاما.

10سفارات فقط تمثل اسرائيل في قاره افريقيا التي تضم 54 دوله واكثر من الف لغه، ولا يوجد سوي مكتب تجاري واحد للدوله العبريه.

100 خبير عسكري اسرائيلي كانوا مقيمين في اثيوبيا عام 1966، وكان ذلك ثاني اكبر وفد هناك بعد الوفد الامريكي. وكانت اثيوبيا انذاك تحصل علي اغلب المساعدات الاسرائيليه الموجهه لافريقيا.

20مليون دولار قيمه صفقه اسلحه قدمتها اسرائيل الي اثيوبيا عام 1983. وتقول المصادر ان هذه الاسلحه سوفيتيه الصنع، وصادرتها اسرائيل من منظمه التحرير الفلسطينيه.

35 مليون دولار قيمه المساعدات التي قدمتها اسرائيل الي اثيوبيا عام 1991 عند تنفيذ «عمليه شلومو»، التي تم خلالها نقل يهود اثيوبيا الي اسرائيل. وكانت اديس ابابا طلبت تزويدها بالسلاح مقابل الصفقه، لكن انتهي الامر بهذا المبلغ فقط.

65مليون دولار قيمه صفقه اسلحه باعتها اسرائيل ونقلتها من البانيا الي رواندا في يوليو 1994، وسلمتها للميليشيات التي نفذت المذابح الوحشيه التي شهدتها الدوله الافريقيه انذاك.

20الف مسيحي نيجيري يسافرون الي اسرائيل كل عام لاداء طقوس الحج الي مدينه القدس وزياره الاماكن المسيحيه المقدسه هناك. وهناك شركة طيران تركيه تسمي «اطلس جيت» تشارك في نقلهم من نيجيريا الي اسرائيل.

900الف يهودي مغربي يعيشون في اسرائيل، مقابل 150 الف يهودي مغربي في فرنسا، و20 الفاً في كندا، و10 الاف في اسبانيا، و10 الاف في الولايات المتحده.

6 شركات اسرائيليه تعمل في مجال انتاج الماس بدوله بتسوانا، التي بدات علاقاتها الرسميه مع اسرائيل عام 1966، وانقطعت مع اندلاع حرب اكتوبر 1973، ثم استؤنفت عام 1993. ويعمل بهذه الشركات الف عامل في مناجم الماس.

1300دولار عرضتها اسرائيل مع تذكره طيران مجانيه، عام 2012، لكل لاجئ من جنوب السودان سيغادر اسرائيل بارادته عائداً الي بلاده، مع تهديد بطرد من يرفض هذا العرض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل