المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. أسباب التليف الكبدي وشروط نجاع عملية زراعة الكبد

04/21 21:05

اللبان: الافراط في تناول الادويه وتعاطي المخدرات من اسباب التليف الكبدي

عمليه زراعة الكبد لا تصلح لكل الحالات.. واجراءات زراعه الكبد تستغرق 6 شهور

قال الدكتور عصام اللبان خبير الكبد والجهاز الهضمي، ان مرض التليف الكبدي يعني تدمير خلايا الكبد اسرع من المعدل الطبيعي، مع تجديد الخلايا لنفسها بشكل اسرع من المعدل الطبيعي، حيث لا تجد الفرصه الكامله للنضوج، ما قد ينتج عنه قصور في وظائف الكبد وهذا لا يعني "الفشل".

واضاف "اللبان" في لقاء تلفزيوني مع الاعلاميه نهله صلاح، عبر برنامج "انا والدكتور" علي قناه "ازهري"، ان هناك انواع عديده للتليف الكبدي، منها الخلقي، والذي يتم اكتشافه مع ولاده الطفل، حيث يظهر عليه "الصفرا"، او "الكيماوي" نتيجه التعرض لجرعات كيماويه ، عند معالجه احد انواع لسرطان، اوتليف "مناعي" نتيجه التدخين وشرب الخمور او تعاطي المخدرات.

واشار خبير الكبد والجهاز الهضمي، الي ان التدخين وتعاطي المخدرات وشرب الخمور من الاسباب المهمه التي تؤدي الي تليف الكبد، محذرا كذلك من الافراط في تناول الادويه بدون استشاره الطبيب، او استنشاق المبيدات الحشريه.

وحول اعراض التليف الكبدي، قال الدكتور "اللبان" ان من اهم الاعراض عسر الهضم والشعور بالخمول والدوخه واصفرار الوجه، مع فقدان الشهيه، فضلا عن شحوب الوجه واصفرار البشره مع الشعور بحكه، وتورم القدمين.

ونصح "اللبان" باجراء تحاليل خاصه بوظائف الكبد والكلي والفيروسات بشكل دوري، للاطمئنان  علي وضع الكبد، مضيفا انه بعد سن الاربعين ينصح باجراء تحليل الكوليسترول ودهون الدم خاصه مع المدخنين واصحاب الوزن الزائد .

واوضح ان التليف الكبدي يقسم الي اربعه مراحل، والمرحله الرابعه النهائيه تقسم الي جزئين ، مضيفا انه عندما يكون الكبد لا يستطيع القيام بوظائفه بنسبه 90 %، نلجا لزراعه كبد.

وحول تشخيص مرض التليف الكبدي ، قال "اللبان" ان التشخيص يكون عن طريق اجراء موجات صورتيه علي البطن، واجراء تحليل وظائف كبد، ثم  اجراء تحاليل اضافيه علي حسب نتيجه التحاليل الاوليه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل