المحتوى الرئيسى

أقدم مخطوطة قرآنية بالعالم في مكتبة برلين

04/21 20:20

واعتبرت المكتبه ان النتائج التي توصل اليها المركز السويسري تدلل علي امتلاكها كنزا ثقافيا فريدا من نوعه ولا يقدر بثمن.

يشار الي ان المكتبه المصنفه اهم مكتبه بحثيه في اوروبا، تحتضن مجموعه كبيره من المخطوطات الاسلامية النادره من مختلف العصور.

وتؤكد نتائج توصل اليها مركز التحليل الاتحادي السويسري في زيورخ ان المخطوطه القرانيه تعتبر الاقدم في العالم ويعود تاريخها للفتره بين عامي 606 و652 للميلاد.

واشار المركز السويسري الي ان نتيجه التحليلات التي اجراها علي المخطوطه باستخدام نظائر الكربون المشع (سي 14) تبين انها ترجع للسنوات الاخيره في حياه النبي محمد صلي الله عليه وسلم او الي ما بعد وفاته بعشرين عاما علي الاكثر.

والمخطوطه المكونه من سبع رقائق من جلد الحيوانات، كتبت عليها ايات من سورتي النساء والمائده، وبدت اثار الزمن والقدم واضحه عليها.

وسمح للجزيره نت بتصوير المخطوطات وسط اجراءات احترازيه عديده اهمها عدم استخدام ضوء الكاميرا.

كما اعلن المركز السويسري ان تحليلاته اثبتت ايضا ان مصحفا يضم 85% من سور القران الكريم يوجد ضمن مقتنيات مكتبه برلين هو الاقدم في العالم ويعود تاريخه الي الفتره بين عامي 670 و770 للميلاد، وهو ما يوافق نهايه القرن الاول الهجري.

وقال رئيس قسم المخطوطات الشرقيه بمكتبه برلين كريستوف راوخ ان تحديد المركز السويسري لعمر المخطوطه القرانيه والمصحف لم يكن مفاجاه كامله لان المكتبه خمنت لفتره طويله ان الاثنين يعودان لمرحله مبكره من صدر الاسلام.

واوضح راوخ للجزيره نت ان هذه التحليلات اجراها المركز السويسري ضمن مشروع "كوروبوس كورانيكوم" الذي تجريه الاكاديميه الالمانيه للعلوم بتمويل من حكومتي المانيا وفرنسا لدراسه التطور التاريخي لتدوين وكتابه القران الكريم.

واشار الي ان القائمين علي هذا المشروع خاطبوا المكتبات القوميه والمتاحف وادارات الارشيف في العالم لارسال عينات من مقتنياتها من المصاحف والمخطوطات القرانيه لتحديد اقدمها.

وذكر رئيس قسم المخطوطات الشرقيه بمكتبه برلين ان تحديد عمر المخطوطه القرانيه والمصحف الموجودين بالمكتبه تطلب ارسال عينه مساحتها 1 سنتمتر مربع من كل منهما.

وتقول مكتبة الدولة ببرلين انها اشترت المخطوطه القرانيه عام 1940 من ورثه المستشرق بيرنهارد موريس الذي عاش في القاهره بين عامي 1896 و1911 حيث عمل مديرا لمكتبه الكتب والوثائق الخديويه.

وتشير المكتبه الي انها اشترت النسخه الاقدم بالعالم من القران الكريم من ورثه المستشرق جود فريد فيتسشتاين الذي عمل قنصلا لالمانيا البروسيه في دمشق بين عامي 1846 و1861.

وتقول ان فيتسشتاين اشتري هذا المصحف الناقص والمكون من 210 صفحات مخطوطه بعد اكتشافه مهملا فوق سطح المسجد الاموي بدمشق.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل