المحتوى الرئيسى

قمة أوروبية لمواجهة أزمة المهاجرين عبر المتوسط

04/21 17:51

يعقد الاتحاد الاوروبي قمه استثنائيه الخميس لمواجهه قضيه تدفق المهاجرين علي اوروبا عبر البحر المتوسط، وذلك بعد سلسله من حوادث الغرق حصدت ارواح المئات منذ مطلع العام.

وعرض المفوض الاوروبي المسؤول عن الملف، ديمتريس افراموبولوس خطه عمل من 10 نقاط ستشكل اساس العمل في القمه.

وقد عرضت الخطه علي وزراء خارجيه وداخليه دول الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم في لوكسمبورغ الاثنين. وتنص الخطه علي مضاعفه الميزانيه المخصصه لمهمه ترايتون للمراقبه البحريه، لتمكينها من تسيير دوريات علي نطاق اكبر والمشاركه في عمليات الانقاذ.

وتنص الخطه ايضا علي ضبط القوارب التي يستخدمها المهربون وتدميرها، لكن هذا البند يحتاج الي موافقه الامم المتحدة واقناع بعض الدول المتردده في هذا الصدد، ولا سيما بريطانيا.

وقال مديرمركز الدراسات حول العالم العربي والمتوسط في جامعه جنيف حسني عبيدي، في اتصال هاتفي اجراه معه "راديو سوا" ان هذه القمه يمكن ان تجد حلولا لمكافحه المهربين والشبكات التي تنظم موجات الهجره غير المشروعه. 

لكن عبيدي اكد ان الاتحاد الاوروبي وحده لا يستطيع ان يتصدّي لجذور مشكله الهجره غير المشروعه. 

وكان المتحدث باسم مفوضيه الامم المتحده لشؤون اللاجئين ادريان ادوردز، قد قال ان كارثه غرق زورق الاحد الماضي وعلي متنه مئات من المهاجرين، يبقي الحادث الاكثر دمويه في تاريخ البحر المتوسط علي الاطلاق، حسب تعبيره.

ويعتقد مسؤولون ايطاليون ان اعداد المهاجرين الذين ينتظرون مراكب في ليبيا لتنقلهم الي اوروبا، قد تصل الي نحو مليون، غالبيتهم لاجئون هربوا من الحرب الاهليه في سوريه او يسعون للفرار من الفقر والجوع في افريقيا وجنوب اسيا، املين في مستقبل افضل في اوروبا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل