المحتوى الرئيسى

27 إبريل .. انطلاق فعاليات مهرجان أيام القاهرة للموسيقى المعاصرة

04/21 13:55

تنطلق فعاليات الفتره الاولي لمهرجان "ايام القاهره للموسيقي المعاصره 2015" الذي تنظمه الجمعيه الاوروبيه المصريه للموسيقي المعاصره برئاسه د. شريف الرزاز، في الفتره من 27 ابريل الي 4 مايو القادم.

ويعد المهرجان الوحيد المتخصص في الموسيقي المعاصره الجاده في العالم العربي وافريقيا، وينفرد بتقديم العديد من الفعاليات المصاحبه والتي تهدف الي فهم اعمق الي ماهو المقصود بالموسيقي المعاصره واين نحن من هذه اللغة العالمية، كما يحرص المهرجان علي توطيد التعاون الثقافي بين مصر واكثر من 40 دوله حول العالم والاهتمام بالانتاج المصري المعاصر بل تقديمه علي مستوي دولي.

يتضمن برنامج المهرجان، حفل للثنائي الاسباني"راهل جارثيا تاماس وفكتور دلاروزا" بمركز الهناجر للفنون في الثامنه من مساء يوم 27 ابريل، ومناقشات وعزف علي العود للفنان السوري"محمد قدري دلال"في السابعه من مساء يوم 28 أبريل بمتحف الفن المصري الحديث بالاوبرا.

ويستضيف متحف الفن المصري الحديث بالاوبرا في الواحده من ظهر يوم 29 ابريل المؤلف السويسري "اوسكار بيانكي" الحائز علي جوائز عالميه والمؤلف السوري "زيد جابري" احد اهم المؤلفين العرب علي الساحه الدوليه ليتناقشا علي امكانيه دمج الالات العربيه في التاليف الموسيقي الكلاسيكي المعاصرمع تدريبات للعود في السابعه من مساء نفس اليوم .

ويقدم ثنائي اومس ان جيب (UMS ,N JIP) في السابعه من مساء يوم 29 ابريل حفله بقاعه جيرهارت بالجامعه الامريكيه بالقاهره الجديده، الي جانب مقابله مع المؤلفين الموسيقيين بالقاعه الشرقيه (اوريانتال هول) بالجامعه الامريكيه بوسط البلد في الثانيه عشر ظهر يوم 30 ابريل وحفله في الثامنه من مساء نفس اليوم بنفس القاعه .

وفي ختام المهرجان يقدم في الثامنه من مساء يوم 4 مايو، يقدم التراس  (ULTRAS)بسام حلقه ومجموعه القاهره للموسيقي المعاصره، مؤلفات موسيقيه كهرو صوتيه بمشاركه" نسمه عبد العزيز ـ الات ايقاعيه، خالد داغرـ تشيللو كهربائي، شريف الرزاز ـ باص كلارينت، بسام حلقه ـ موسيقى إليكترونية .

تتكون المجموعه المصريه للموسيقي المعاصره من افضل وامهر الموسيقيين خريجي كونسيرفاتوار القاهره من اجيال عده ومن المقيمين ايضا في العديد من دول العالم، ويشرف حاليا علي المجموعه البروفيسور جيرهارد موللر هورنباخ, مدير مركز الموسيقي المعاصره بفرانكفورت والذي يتميز بخبرته الطويله في الاشراف علي العديد من المجموعات الموسيقيه والتي تهتم بمجال اداء الموسيقي المعاصره في العديد من الدول الأوروبية .

تقدم المجموعه المصريه للموسيقي المعاصره حاليا, العديد من الحفلات الدوريه بقاعه ايوارت التذكاريه التابعه للجامعه الامريكيه بالقاهره, كما اصبحت المجموعه من اهم سفراء مصر علي المستوي الثقافي في مهرجان بريسانس بفرنسا، كما رشحت الجمعيه الاوربيه المصريه للموسيقي المعاصره كعضو دائم في الجمعيه الدوليه للموسيقي المعاصره كاول عضو من العالم العربي والشرق الاوسط, مما توج موقع المجموعه المصريه للموسيقي المعاصره بالنسبه لنظرائها علي المستوي العالمي ومما زاد من اهميتها المحليه والدوليه علي حد سواء .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل