المحتوى الرئيسى

الصحف العربية: الدور الإيراني في الأزمة اليمنية

04/21 13:21

ركزت الصحف العربيه اليوم علي الدور الايراني في الازمه اليمنيه.

وربطت عده صحف بين تحريك الولايات المتحدة الأمريكية عدداً من سفنها البحريه باتجاه اليمن وتقارير تشير الي انطلاق عده سفن ايرانيه باتجاه المنطقه، موجهه اصابع الاتهام الي ايران بدعوي انها "احبطت كل الحلول السلميه".

وتناولت الصحف ايضا التطورات الميدانيه، واصفه اخر قصف جوي شنته قوات التحالف المشاركه في عمليه "عاصفه الحزم" علي صنعاء "بالاعنف" منذ بدء العمليات.

كذلك علقت الصحف العربيه علي ماساه غرق مئات المهاجرين غير الشرعيين قرابه السواحل الايطاليه في اعقاب غرق المركب الذي كان يقلهم.

وحملت جريدة النهار اللبنانية عنوانا يقول: "اميركا تعزّز بحريتها قباله اليمن بعد انباء عن تحرك لـ8 سفن ايرانيه."

واضافت الصحيفه ان ذلك التحرك جاء مدفوعا بتقارير عن "ابحار ثماني سفن ايرانيه نحو اليمن محمله باسلحه للحوثيين".

اما صحيفه المصري اليوم فقالت: "ايران ترسل تعزيزات الي باب المندب"، وتعتبره "تصعيدا ضد السعوديه وعاصفه الحزم".

ونقلت صحيفه تشرين السوريه رد الفعل الايراني علي الضربات الجويه الاخيره التي استهدفت مناطق تقع بالقرب من سفارتها بصنعاء.

قالت الصحيفه: "احتجاجاً علي سقوط صاروخ قرب مبني سفارتها في صنعاء: طهران تستدعي القائم باعمال السفاره السعوديه".

وعلقت جريده الوفاق الايرانيه الناطقه بالعربيه علي القصف الجوي الاخير قائله: "الخارجيه الايرانيه تعلن عدم وقوع ضحايا في اصابه قذيفه اثناء الغارات، بالقرب من السفاره الايرانيه بصنعاء .. اعنف قصف سعودی لصنعاء یخلف اعداداً کبیره من الضحایا ودماراً هائلاً".

وتحت عنوان "ايران: مركز القوه الجديد في الشرق الاوسط"، كتبت اوكتافيا نصر في النهار اللبنانيه تقول انه بينما "تقصف السعوديه اليمن بلا هواده"، توجّه ايران رساله عبر وزير خارجيتها تطلب فيها "'تقويماً رصيناً' و'قياده شجاعه'. الا انها تبقي في الوقت نفسه خيارات التصعيد مفتوحه علي مصراعَيها".

وفي الصحيفه نفسها، اتهم راجح الخوري ايران بانها "احبطت كل الحلول السلميه واصرّت علي دفع اليمن الي ازمته، في محاوله للسيطره عليه".

وفي الغد الاردنيه، قال عيسي الشعيبي ان الوضع الحالي يثبت ان "طهران خاليه الوفاض، بلا حيله ومعزوله، وليس في جعبتها غير هذه الجعجعات الفارغه".

وحملت جريده الاهرام المصريه عنوانا بصفحتها الاولي يقول: "مصر تطالب بتحرك دولي لمواجهه الهجره غير الشرعيه".

وشددت الدستور الاردنيه علي ضروره ان تعمل اوروبا علي ايجاد حل لماساه الهجره غير الشرعيه في اعقاب غرق نحو 700 شخص في 19 ابريل، وقالت الصحيفه: "كارثه 'المتوسط' تجبر اوروبا علي التحرك لمواجهه ازمه المهاجرين".

وابرزت الصحيفه ايضا ان "كثيراً من الحكومات الاوروبيه احجمت عن تمويل عمليات الانقاذ في البحر المتوسط خوفا من ان يشجع ذلك المزيد من الناس علي محاوله عبور البحر".

وبعنوان يحمل الكثير من الاسف قالت الغد الاردنيه: "المهاجرون غير الشرعيين الي اوروبا يدفعون حياتهم ثمنا للحلم بمستقبل افضل".

وقالت الاتحاد الاماراتيه: "ماسي غرق المهاجرين في مياه المتوسط تتوالي .. وقمه اوروبيه الخميس (23 ابريل) لبحثها".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل