المحتوى الرئيسى

عدم دستورية قانون الانتخابات منح الإخوان أمل تأجيلها

04/21 10:06

قال اللواء وضاح محمد الحمزاوي، مدير المخابرات العامه السابق ان عدم دستوريه قانون الانتخابات منح جماعة الإخوان الارهابيه الامل في تاجيل الاستحقاق الثالث من خارطة الطريق وبالتالي الاستمرار في جرائمهم وتفجيراتهم، واوضح حمزاوي الذي انضم الي حزب الوفد مؤخراً ليخوض

الانتخابات القادمه مرشحاً مستقلاً عن الوفد انه لم ينضم الي الوفد من فراغ مشيراً الي انه يعتبر جميع قيادات الوفد قدوته، مطالباً الجميع وخاصه حكومه الوفد الموازيه النزول الي الشارع والاهمام بالبسطاء والفقراء حتي لا يعطوا للاخوان وانصارهم فرصه العبور الي مجلس النواب عبر اصوات هؤلاء المعدمين.

واكد الحمزاوي في حوار اجرته معه «الوفد» ان هدفه تعويض اهل دائرته البدرشين عما عانوه من اهمال طيله السنوات الماضيه، لافتاً الي انه سيركز علي مشروعات الصرف الصحي والمياه والتعليم والصحه للتخفيف من معاناه المواطنين.. والي الحوار:

< بدايه حدثنا عن نفسك؟

- اسمي وضاح محمد فرج الحمزاوي وشهرتي وضاح الحمزاوي، كنت ضابط قوات مسلحه تخرجت عام 1970، واشتركت في حرب 1973 ثم نقلت الي المخابرات العامه وظللت بها حوالي 35 سنه ووصلت الي درجه مدير المخابرات العامه، وبعد سن الستين عينت بعد ثوره الخامس والعشرين من يناير محافظا لسوهاج حتي حلول حكم الاخوان واستبعادي من منصبي.

< هناك خبرات تراها في نفسك لكي تؤهلك لان تكون عضواً في البرلمان القادم؟

- الفتره الكبيره التي قضيتها في القوات المسلحه، ثم المخابرات العامه وكذلك الاتصال الجماهيري اثناء منصبي كمحافظ لسوهاج جعلتني اكتسب الكثير من الخبرات واندماجي مع المواطنين ومشاكلهم والاحساس بمعاناتهم وحل الكثير منها، كل ذلك جعل لدي رصيد كافي من الانجازات التي تؤهلني كي اكون نائباً للبرلمان فضلا علي ان خوضي في الماراثون الانتخابي جاء من دفع وضغط الاهالي علي، فهم يرون انني افضل من يمثلهم في البرلمان الذين يعقدون عليه امالهم وطموحاتهم كوسيله لانقاذهم من الحاله المترديه وحياتهم البائسه.

< ولماذا انضمامك الي حزب الوفد؟

- حزب الوفد افضل واعرق حزب في مصر، وهو رائد الحركه الوطنيه المصريه منذ ايام الاحتلال الانجليزي، لذلك عندما انتويت ان انضم الي حزب سياسي، لم اجد افضل من حزب الوفد، وخاصه بعد انهيار الحزب الوطني فهو الحزب الاقوي حاليا، بالاضافه الي خلفيته التاريخيه العريقه ومبادئه ورصيده من انجازات التي لا ينكرها احد.

< هل انتهيتم من وضع البرنامج الانتخابي الذي تنتوي طرحه علي اهالي الدائره؟

- البرنامج الانتخابي اصبح نغمه يرددها الكثيرون، متسائلاً: «كيف اقر برنامجاً انتخابياً دون توافر امكانيات تنفيذه؟، هل توجد امكانيات في الوقت الحالي لبناء المستشفيات مثلا وغيرها من المشروعات؟ افضل ان اقول لدي طموحات ووعود الي اهل دائرتي اتخذها علي نفسي وسابذل اقصي ما لدي لتحقيقها.

 < وماذا عن هذه الوعود التي اتخذتها علي نفسك، وستجعل اهل دائرتك يعطونك اصواتهم خاصه ان مشاكل البدرشين عديده؟

- ساطالب داخل البرلمان القادم باستكمال مشروعات الصرف الصحي، فهي مشاكل لم تتواجد في البدرشين فقط ولكنها تنتشر في الريف باكمله، والمياه الصالحه للشرب، فالعديد من المناطق حتي وقتنا الحالي لا توجد بها مياه صالحه للشرب، فهي مشروعات اهدرت فيها الكثير من الاموال في عمليات الحفر دون جدوي. وساواجه الفوضي التي صنعها «التوك توك»، وظاهره التعدي علي الترع، والشوارع الممتلئه باكوام القمامه.

وسابذل قصاري جهدي لمكافحه مشكله تدني مستوي التعليم في المدارس فالطلاب الان في جميع المدارس الحكوميه والخاصه يعانون من الكثافه الطلابيه داخل الفصول، فلذلك ساطالب ببناء الكثير من المدارس لتخفيف العبء في الفصول، وكذلك التوسع في المستشفيات المركزيه، وحلمي الاكبر هو اختراق الظهير الصحراوي وبناء مدينتي سقاره والبدرشين الجديده، وهدفي ايضاً تعويض اهل دائرتي عما افتقدوه من خدمات خلال السنوات الماضيه.

< باعتبارك عضواً بحزب الوفد، هل هناك من الرموز والثوابت الوفديه التي تنتوي السير علي نفس خطاها ونهجها السياسي؟

- الوفد له ثوابت قائم عليها ويدافع عنها وكلها في خدمه مصر ويضم قيادات مشهوداً لها بالوطنيه، وعظماء لا ننكر دورهم في العمل السياسي، فجميعهم قدوه يجب ان يحتذي بهم.

< ما رايك في سقف الدعايه التي حددتها اللجنه العليا للانتخابات؟

- المبلغ المحدد من قبل اللجنه العليا للانتخابات مبالغ فيه بشكل كبير، واذا كان سقف النفقات الانتخابيه التي اقرتها اللجنه جاء بهذا الشكل لتقييد رجال الاعمال من دخول الماراثون الانتخابي فانني اؤكد انهم لم يستطيعوا السيطره علي هذه النقطه.

ما اول طلب احاطه سوف تقوم بتقديمه بمجلس النواب القادم؟

- لا داعي لاستباق الاحداث، فقد تكون مجريات الامور حين فوزي بالماراثون الانتخابي علي ما يرام، ولكن اذا وجد ما هو مقصر او يتخد من مكانه صوره رمزيه، لا اتردد ان اقوم بطلب احاطه عنه فنائب البرلمان يقف علي مجريات الامور وتوصيل اصوات اهالي دائرته اليالدوله.

< وما رايك في اداء الحكومه؟

- نريد حكومه قويه تسرع بالمشاريع وتلبي احتياجات الجماهير، فالحكومه الحاليه تقوم بتفعيل المشاريع القديمه التي لم تنفذ لعدم الاستقرار ويذكر للمهندس ابراهيم محلب انه ينفذ القرارات ويزيل العراقيل التي كانت تعطل تنفيذها.

< في السياق ذاته ما الاسباب الحقيقيه للاقاله من منصبك كمحافظ لسوهاج؟

- لا توجد اسباب غير انها كانت وسيله من مرسي لاخونه الدوله، فكل التوقعات كانت في صالحي، واستمراري في منصبي كمحافظ لسوهاج، فكل التقارير اثبتت ان فترتي كمحافظ لسوهاج باني افضل محافظ وفي الوقت نفسه هيئه الاستثمار اعلنت ان محافظه سوهاج من اكثر المحافظات الجاذبه للاستثمار، بحوالي 86 مشروع استثمار، ولكن كل محاولاتها باءت بالفشل لاصرار مرسي علي اخونه الدوله وكان الشعب المصري واعياً وقادراً علي التغيير واختار لنفسه مسارا للديمقراطيه بعد ثوره 30 يونيه، وكان نجاح مؤتمر مصر المستقبل القشه التي قصمت الاخوان.

< ما رايك في المؤتمر الاقتصادي وهل حقق جميع اهدافه؟

- كان المؤتمر الاقتصادي اكثر من رائع وحقق كل اهدافه بدقه بالغه، فنجاحه فاق كل التوقعات، بالاضافه الي انه استطاع ان يحول «رابعه من رمز الصمود» الي «رابعه رمز البنكنوت»، اشاره الي قيمه المبالغ التي تبرعت بها كل من المملكه العربيه السعوديه والامارات والكويت وهي  (4 مليارات دولار امريكي) لكل منها علي حده لدعم الاقتصاد المصري القومي، فكان اخر مسمار في نعش جماعه الاخوان الارهابيه.

< في حال فوزك بالماراثون الانتخابي، ما هي اهم الملفات والقوانين التي تنوي التركيز عليها وستساهم في تشريعها تحت قبه البرلمان المصري القادم؟

- في مقدمه تلك الملفات «الصحه والتعليم والطرق» بالاضافه الي العديد من الخدمات التي لها الاسبقيه الاولي من البرلمان بدايه من مناقشه القوانين التي صدرت في ظل غياب المجلس والتي اصدرها الرؤساء السابقون طيله السنوات الاربع الماضيه بدءاً من المجلس العسكري مروراً بـ «مرسي» و«عدلي منصور» ثم الرئيس «السيسي»، ثم مناقشه القوانين الخاصه بتفعيل مواد الدستور، وكذلك من طموحاتي التشريع واصدار القوانين التي تقضي علي الفساد ثم القوانين الخاصه بتشجيع وجذب الاستثمار.

< هل يستطيع البرلمان القادم ان يناقش القوانين الكثيره التي تم تشريعها خلال 15 يوماً فقط؟

- اذا لم يناقشها ستلغي كافه القوانين، وسيكون هناك اثار علي الناتج العام، مجلس النواب مجبر علي ان ينظر الي كافه القوانين التي صدرت في الفتره الاخيره حتي القوانين التي اقرها الرئيس السيسي، لافتا الي ان من حق البرلمان المقبل اقرارها كما هي او تعديلها او الغاءها.

< نائب البرلمان له دور تشريعي ورقابي ما الذي ستقوم بطرحه في كلا المجالين وابرز ما يقلقك من القضايا؟

- الدوران الرقابي والتشريعي كلاهما مكمل للاخر اولاً الرقابي لمكافحه الفساد والفوضي وكذلك متابعه اداء الحكومه اذا كانت تعمل ام مجرد حكومه رمزيه وهناك العديد من الصور لتطبيق مثل هذا الدور الرقابي، وعن الدور التشريعي فمثل ما تحدثت انه مكمل بالاضافه الي تشريع القوانين التي اشرت اليها من قبل، فنواب البرلمان هم من يشرعون ايضاً.

< من وجهه نظرك ما رايك في تاجيل الانتخابات البرلمانيه، ولماذا كل برلمان يمر علينا يصاب بعوار دستوري، وما الحلول لتفادي تلك الازمه مجددا؟

- تاجيل الانتخابات البرلمانيه جاءت من اخطاء السلطه التنفيذيه في شكل الدعوه او الامور الاداريه الاخري، ومن المفترض كل هذه الخطوات يتم تحصينها عن طريق الرقابه السابقه للمحكمه الدستوريه العليا، وليس الرقابه بعد الدعوه للانتخابات.

وفي هذا الاطار لدي تحفظ علي كل من قوانين الانتخابات وتقسيم الدوائر والتي اصدرها الرئيس الاسبق عدلي منصور، وكان وقت ذلك رئيسا للمحكمه الدستوريه، متسائلا: «كيف يقوم بالتصديق علي هذه القوانين التي يشوبها العوار، ومن المعروف ان الذين اعدوا هذه القوانين اساتذه في القانون الدستوري، لماذا وضعوا قانوناً به عوار، هل تعمدوا هذا العوار في هذه القوانين من اجل الطعن لاحقا علي دستوريه القوانين؟ وكيف ايضا مرت هذه التعديلات علي عدلي منصور، جميعها اسئله يطرحها حتي المواطنون في الشارع، لافتا الي ان الذين قاموا بالطعن علي دستوريه القوانين اكثر كفاءه من الذين اعدوها واذا كانوا هكذا، لماذا لم يستعن بهم في وضع القوانين، كل ذلك يثير القلق، بالاضافه الي ان هذا العوار الدستوري نفذ رغبه جماعه الاخوان الارهابيه في تاجيل الانتخابات، وبالتالي اعاقه التجربه الديمقراطيه.

< هل من الممكن ان يتم الطعن علي القوانين الانتخابيه مره اخري وتتاجل الانتخابات مره ثانيه؟

- بكل تاكيد، فهناك الكثير من المرشحين الذين اقروا بعدم دستوريه القوانين ويؤكدون عدم وجود عداله في توزيع الدوائر، وبالتالي سيكون تاجيل الانتخابات هو الفيصل، ولذلك اناشد رئيس الجمهوريه باصدار قرار جمهوري بالرقابه السابقه واللاحقه من المحكمة الدستورية علي القوانين الخاصه بانتخابات رئيس الجمهوريه والبرلمان حتي لا يصاب البرلمان بالعوار مره اخري.

< هناك مخاوف من محاوله اعضاء تنظيم الاخوان التسلل للبرلمان من خلال طرح وجوه جديده فما رايك؟

- بدون شك، جماعه الاخوان تحاول ان تمنع الانتخابات البرلمانيه لتعطيل خارطه المستقبل، فالاخوان مثل الصدا الذي ياكل الحديد، تحاول دس عناصر منها للدخول الي البرلمان بكافه الطرق سواء مستقلين او قوائم حتي تضمن لها دخول المجلس وتحاول من جديد عرقله الامور السياسيه في مصر، ولكن اراهن علي وعي المواطن المصري عند اختياره للمرشح الذي يوجد فيه خير ما يمثله لانه تعلم الدرس جيدا، مشددا علي ان توضع ضوابط قانونيه لمنع تسللهم للبرلمان القادم، والقضاء علي من تسول له نفسه العبث بالامن القومي المصري.

< كيف تري قرار خوض مزدوجي الجنسيه في الانتخابات القادمه؟

- السماح لمزدوجي الجنسيه بخوض الانتخابات اقل ما يقال عنه «تهريج»، فهو يمكن كل من يحمل جنسيه اخري اسرائيلياً كان او قطرياً او داعشياً او حمساوياً خوض الانتخابات والاطلاع علي زمام الامور الخاصه بالامن القومي فلم نعلم النوايا الخبيثه لهؤلاء، مزدوج الجنسيه مشكوك في ولائه ووطنيته لبلده، ولذلك فاني اطالب الحكومه اسقاط الجنسيه عن هؤلاء، مثل هولندا علي سبيل المثال فهي تسقط الجنسيه علي اي مواطن يتخذ جنسيه دوله اخري، ويجب تطبيق هذا القرار في مصر فنحن علي اعتاب مصر جديده.

< هل تتوقع مشاركه كبيره من الناخبين في الانتخابات؟

- لن تكون بالكبيره، ولكنها لا تتعدي نسبه الـ 50%، لان هناك الكثير من المرشحين الذين سيدفعون بالمواطنين الي صناديق الانتخاب، فضلا عن ان عمليات الانتخابات العديده اصابت الناس بشيء من الملل، والوعود التي لم تتحقق ولذلك كما تحدثت اني لم املك برنامجا انتخابياً ولكن احمل طموحات اسعي الي تحقيقها.

< كيف تري مستقبل مصر بعد انتخاب البرلمان القادم؟ وهل سيحقق لمصر عافيتها وقوتها امنياً وسياسياً ودوليا؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل