المحتوى الرئيسى

وداعاً "فهمي فراويلة" صاحب السيرة الطيبة

04/20 20:21

ترك دراسته بكليه التجاره من اجل حبه للتمثيل، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه في عام 1975.. الفنان إبراهيم يسري، الذي توفي اليوم، عقب ادخاله غرفه العناية المركزة بمستشفي “مصر الدولي” منذ يومين بعد تدهور حالته الصحيه، اثر هبوط حاد في الدورة الدموية.

اشتهر الفنان ابراهيم يسري بعده ادوار، ابرزها “فهمي فراويله” وهو الدور الذي قدمه في الجزء الاول والثاني من مسلسل “المال والبنون”؛ حيث لعب دور الشاب الرومانسي الذي يحب زوجته بشده، ويقاوم رغبه عائلته في الزواج من اخري من اجل ان ينجب، وعندما يضطر الرضوخ لمطلبهم تموت زوجته التي يحبها، ويعيش باقي حياته زاهدا في الدنيا يحاول التقرب من الله؛ حيث يعتقد ان ثروه والده حصل عليها من الحرام لذلك لم ينجب وماتت زوجته.

هذا الدور الذي قدمه الفنان الراحل لم يكن الدور الوحيد الذي علق باذهان المشاهدين وان كان اكثرهم، فالفنان له اعمالاً عديده مميزه، سواء في المسلسلات او الافلام منذ ان انضم لمسرح الطلائع في بدايته الفنيه، وحتي ظهر في التليفزيون في فتره الثمانينيات، وبعد ان توالت اعماله. وضمن الاعمال التي شارك بها في هذه الفتره، مسلسل “الشهد والدموع”، “اهلا بالسكان”، وغيرها من الاعمال الدراميه التي كان لها مكانه بارزه في تاريخ التليفزيون المصري، مثل مسلسل ليالي الحلميه”، و”رحله السيد ابو العلا البشري” وغيره.

ومن اول الافلام التي شارك فيها يسري فيلم “البريء والمشنقه” الذي انتج في عام 1986، كما شارك في نفس العام في فيلم “عوده مواطن”. ومن ابرز الافلام التي قدمها، فيلم “الارهابي” الذي وقف فيه امام الفنان الكبير صلاح ذو الفقار، مع مديحة يسري، والنجم عادل امام وشيرين. ايضا فيلم “مرجان احمد مرجان” مع عادل امام وميرفت امين.

وقف ايضا الفنان الراحل ابراهيم يسري امام الفنانه ناديه الجندي في فيلم “امراه هزت عرش مصر”، وقدم وقتها دور “حسين” رئيس مخابرات قصر الملك فاروق (1995م).

قام بالتمثيل في نحو126 عملاً فنياً، ما بين مسلسلات وافلام ومسرحيات، وسهرات تليفزيونيه، وكان اخر اعماله الجزء الثالث من مسلسل “جوز ماما”، كما شارك في مسلسل “ماريونت” انتاج هذا العام (2005) ولم يعرض بعد.

اما عن الافلام التي قدمها فمن بينها: “فيلم ثقافي” عام 2000، “الامبراطوره” 1999، “مصيده الذئاب” عام 1994، “شقاوه في الـ70” عام 1988، “الساده الرجال”، و”الملائكه لا تسكن الارض” عام “1987”.

كما قدم من السهرات التليفزيونيه: “النور والنار”، “الاصدقاء”، “نقطه مراقبه”، “الرنين والصدي”، “اعقل يا عمده”، “هي والحقيقه”، “شيء من الحب”، “الاسوار”، “مساله شرف”، “جائزه نهايه العمر”، “الرجل المناسب”، و”هكذا دواليك”.

ونالت المسلسلات الرصيد الاكبر من اعماله، من بينها: “عصفور النار” عام 1987م، “الدنيا ورده بيضاء”، “هاله والدراويش”، “الطوفان” عام 1990م، الجزء الاول من “محمد رسول الله” عام 1980، “المحروسه” عام 1985، “ضمير ابله حكمت” عام 1991، الجزء الاول والثاني من “هوان جاردن سيتي”، ومن السيت كوم “راجل وست ستات”.

اما عن المسرحيات التي شارك بها فمن بينها مسرحيه “بلال مؤذن الرسول”، و”الجميله والوحشين” عام 1996

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل