المحتوى الرئيسى

الجارديان: أشياء لا يجب أن تقولها لمريض الاكتئاب - ساسة بوست

04/20 15:22

منذ 2 ساعتين، 20 ابريل,2015

الاصابه بالاكتئاب ليست شيئًا ممتعًا. وهو ياخذ عده اشكال مع اشخاص مختلفين، فبعض الناس يمرون بايام جيده واخري سيئه، وبعضهم يصاب باكتئاب شديد، وبعضهم يحظون بايام فعاله، واخرون لا يحظون ابدًا بايام فعاله.

والاكتئاب يمكن ان يتضمن مجموعه ضخمه من العلاجات من ضمنها العلاج النفسي والادويه والطرق التجريبيه.  فهي يمكن ان تكون دائمه ومتدخله وانتقاليه. وفي جميع الحالات، فالاكتئاب شيء مخيف، والاشخاص المكتئبون غالبًا ما يشعرون بالعزله والاحباط مما يمرون به. وما يجعل الامور اكثر سوءًا هو ردود افعال الناس حيال الاكتئاب، كانه شيء سهل الفهم، واحيانًا ما تكون اقتراحاتهم غير مفيده بالمره. وبالنسبه للمصابين بالاكتئاب،  فالتعامل مع هذه الردود بالاضافه للتعامل مع مرضهم هو تضييع كبير لطاقتهم، ولهؤلاء الذين يريدون مساعده المصابين بالاكتئاب، قد تبدو هذه السلكويات حسنه النيه، ولكنها في الحقيقه مؤذيه.

اذًا فالاكتئاب هو ان تكون حزينًا جدًا، اليس كذلك؟

في الحقيقه لا. فالاكتئاب هو مرض عقلي. فالكثيرون يُصابون بالحزن. والكثيرون يمرون بحالات حاده واحيانًا مطوّله من الحزن. والتفرقه بين الحزن والاكتئاب يمكن ان تكون صعبه، وليس هناك اختبار حاسم وسهل لمعرفته. والاشخاص القلقون علي صحتهم العقليه عليهم بالتاكيد طلب المشوره والنصيحه، ولكن الحزن والاكتئاب هما  شيئان مختلفان. فالاكتئاب يتضمن بعضًا من مكونات الحزن، ولكنه يختلط – بحسب كل شخص – بالارهاق، والافكار الانتحاريه، وعدم القدره علي القيام او اكمال الاعمال اليوميه، وانخفاض او ازدياد الشهيه، وعده اعراض اخري.

نعم، علي الارجح. فالاشخاص الذين تم تشخيصهم بالاكتئاب قد مروا غالبًا بعدد ضخم من اختيارات العلاج مع اطبائهم. وهذه الاختيارات قد تضمن الارشاد النفسي، وهو اول ما يُنصح به في العلاج ، للاشخاص الذين يحتاجون الي رفع معنوياتهم ليستطيعوا اداء اعمالهم، الي جانب الادويه. واذا لم تكن الادويه مفيده، فهم غالبًا قد جربوا انواعًا مختلفه من الادويه النفسيه ليروا ان كانت اكثر جدوي. ايضًا غالبًا ما قد جربوا التدليك، والعلاج بالابر، واليوجا، والبلورات، وكل شيء اخر. فثق بي، لقد حاولوا. لا تخبرني عن اخت صديق عمتك التي جربت حمام الطين وشُفيت. فقط لا تفعل، فقد تم محاوله هذا ايضًا.

حقًا؟ انا واثق انه لم يخطر لاي مريض اكتئاب في التاريخ ان “يبتهج قليلًا” لان كونه مصابًا بالاكتئاب امر ممتع ورائع. هذه الكلمه تُعطي ايضًا مفهمومًا ضمنيًا ان مصابي الاكتئاب هم الذين يتحملون اللوم للاصابه بمرضهم، فهم اذا حاولوا بجهد اكبر، سيشفون من الاكتئاب. وهو امر مُخجل، وايضًا محبط لهؤلاء الذين يعانون حاله نفسيه منخفضه. تخيل شخصًا يقوم بقطع احدي قدميك ثم يقترح عليك اعاده نموها. استمتع بهذا.

حسنًا، نوعًا ما. نعم، فالاكتئاب مرتبط باختلالات التوازن في كيمياء الدماغ، ومن هذا المنطلق فالامر كله في عقلك. ولكن الاكتئاب هو شيء اكثر تعقيدًا من هذا. بالطبع يمكن ان يتضمن ناقلات عصبيه، وهرمونات وموادًا كيميائيه اخري يفرزها الجسم، بما فيها المواد التي يصعب تحديدها وقياسها، واحيانًا يتضمن تغيرات دماغيه اساسيه، مثل الاكتئاب الذي ياتي بعد الاصابه.

واحيانًا قد تسبب الاستجابه للعلاجات الاخري، مثل التخدير، الاكتئاب لايام واسابيع وحتي شهور بعد الجراحه. ولكنه امر جسدي ايضًا لعدد من المرضي. فقد يسبب الاكتئاب مشاكل للجهاز الهضمي، كالاضطراب في الاكل واشياء اخري تبدو واضحه في العالم المادي. وبالاضافه الي حقيقه انه شيء مهين ومقزز ان تتصرف وكان تعرضك للهجوم من عقلك ليس حقيقيًا، ففي الواقع من غير الصحيح ايضًا ان تقول “الامر كله في عقلك” لشخص يمر، لنقل، بصداع متكرر مرتبط بالاكتئاب.

لا، في الاغلب لا تستطيع. فهذا نوع من التصريحات الواضحه وغير المفيده. والشيء الوحيد الاسوا من ذلك هو ان تتظاهر بانك تستطيع التخيل (“لقد كنت حزينًا ايضًا ذات مره”) لانك ببساطه، لا تستطيع. فالاكتئاب شيء معقد للغايه وحتي الاشخاص المصابون به لا يستطيعون فعلا تصور ما يمر به المرضي الاخرون، لانها حالات منفرده. وفي احيان كثيره، فقد يبدو ان الاشخاص الذين يقولون هذا يقولونه باستنكار، فهم ليسوا فقط لا يستطيعون التخيل، بل انهم يُلمحون الي ان مرضك ما هو الا شيء خيالي.

اليس من الممكن ان تُشفي؟/ لقد ظننت انك بخير الان وانت تتبع العلاج

الاكتئاب مرض عقلي يمكن ان يستمر حياه كامله. وهذا يعني ان تذهب للعلاج النفسي وان تستمر باخذ الادويه لبقيه حياتك، وهو يتطلب ان تعدل طريقه علاجك كيفما يطلب الامر. وقد تُصاب باكتئاب متقدم حتي باتباع العلاج تظل تصاب بانتكاسات. وقد تصاب باكتئاب مقاوم للعلاج حيث لا ينفع معه اي شيء وتظل تكافح لتتحكم بمرضك. فليس هناك علاج للاكتئاب، والادويه لا يُعتمد عليها دائمًا وظروف الصحه العقليه  تتغير بمرور الوقت.

هل تحتاج فعلًا الي خدمه الحيوانات/ الادويه/ كل هذا الكم من العلاج النفسي؟

نعم. فتوقف عن السؤال. فالاستجابه للاكتئاب حيث لا تمتلك هيكلًا تفهمه من خلاله هو امر صعب. ومن الصعب ايضًا علي مرضي الاكتئاب ان يركزوا في احتياجات الاخرين من حولهم، لانهم مشغولون بمحاوله البقاء احياء. فليس من مهامهم ان يجعلوا مَن حولهم يشعرون بالتحسن، كما ليس من مهامهم ان يشرحوا ماهيه الاكتئاب او ان يُجيبوا بدقه عن سلسله من الاسئله الفضوليه مرات ومرات. فلو كنت تتعامل مع اشخاص مصابين بالاكتئاب، خذ منهم التلميحات، وتذكر هذا: يُمكن للاكتئاب ان يولد شعورًا حقيقيًا بالعُزله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل