المحتوى الرئيسى

العطش له نفس تأثير الخمر أثناء القيادة

04/20 14:34

حذّرت دراسه بريطانيه حديثه من ان عدم شرب ما يكفي من الماء اثناء قياده السياره له نفس تاثير القياده تحت تاثير الخمر، وذلك من حيث مضاعفه اخطاء القياده وزياده نسبه حوادث السير.

واجري الدراسه باحثون من جامعة لوفبرا البريطانيه، ونشرت نتائجها في مجله "علم وظائف الاعضاء والسلوك".

وقال الباحثون ان الدراسه هي الاولي من نوعها التي ترصد اخطار عدم شرب المياه اثناء القياده، التي يمكن ان تؤدي الي الاصابه بضعف الاداء العقلي، وتغيرات في المزاج، وانخفاض التركيز واليقظه وانخفاض قدرات الذاكره علي المدي القصير، بسبب الجفاف.

واوضح الباحثون ان عدم شرب ما يكفي من المياه له نفس تاثيرات الخمر اثناء القياده، من ضعف الادراك وانخفاض التركيز، ويزيد من الاخطاء التي تقود الي وقوع حوادث الطرق بمعدل الضعف.

وحذّر الباحثون ايضا من ان القياده في سياره ساخنه -خاصه في فصل الصيف- قد يؤدي الي خساره نسبه كبيره من المياه في الجسم طوال فتره الرحله، وان هذه الاثار قد تتفاقم عند الاشخاص الذين لا يشربون كميه كبيره من السوائل عمدا، لتجنب دخول المراحيض خاصه في الرحلات الطويله.

وكشفت الدراسه ان السائقين الذين يشربون حوالي 25 ملليلترا من المياه كل ساعه قياده فقط، يرتكبون ضعف الاخطاء التي يفعلها من يشربون حوالي مائتي ملليلتر من المياه في الساعه.

واشار الباحثون الي ان الجفاف يمكن ان تنتج عنه تغييرات سلبيه في المزاج، ونقص في التركيز، وكذلك الاصابه بالصداع والتعب.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل