المحتوى الرئيسى

تطبيق يثقف الأطفال ويسليهم عبر دمج الألعاب التقليدية بالتكنولوجيا‎‎

04/20 08:47

هل تريد التعرّف الي "باتريك الحصان"، او "بابلو البطريق الطائر"، او "ريكي الارنب"، او "باغسي الحشره"؟ لن يكون عليك قريباً الّا تحميل تطبيق "كولور باغ" Colorbug، لتستمتع بمغامرهٍ ملوّنهٍ وتعليميه مع هذه الحيوانات.

خلال ايام معدوده، ستُطلِق الشركه الناشئه "بيكسل باغ" Pixelbug تطبيقَ "كولور باغ"، باللغتين العربيه والانجليزيه، علي "ايتونز" iTunes اوّلاً ثمّ "بلاي ستور" Play Store، للاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 4 و10 سنوات. وعن هذا الامر، يشرح لنا المؤسِّس والشريك الاداري، داني عيد، انّ "كولور باغ" هو تطبيقٌ تعليميٌّ وترفيهيّ يعتمد علي الواقع المعزّز augmented reality لاحياء القصص والرسوم بطريقهٍ سحريه .

ويخبرنا ايضاً، انّ "بيكسل باغ" اعتمدَت منذ تاسيسها عام 2012 علي انجاز المشاريع لقاعدهٍ واسعهٍ من الزبائن، لاسيما الشركات المتعدّده الجنسيات علي غرار "نستله" Nestle و"سوني" Sony و"ليغو" LEGO و"بروكتر اند غامبل" Procter & Gamble. ولكنّها طالما كانَت تريد تغيير محور عمل الشركه نحو تصميم وانتاج المنتَجات الخاصّه بها، لاسباب توسّعيه. ويضيف انّ الشركه الناشئه تعلّمَت الكثير من هذه المشاريع وتريد مواصلتها الّا انّها، بعد فهم السوق وحاجاته ومطالبه، توصّلَت الي تصميم "كولور باغ".

يتّفق الشركاء الثلاثه، ايلي وداني ودنيس، علي انّ اعتماد تقنيه الواقع المعزّز وتطويرها هو ابرز ما يميّز هذا التطبيق الجديد. وفي حين يقول دنيس، "طوّرنا تقنيه التعرّف الي الانماط بسرعهٍ كبيره،" يشدّد ايلي علي انّ التطبيق، من الالف الي الياء، تمّ تطويره داخل الشركه من قبل فريق "بيكسل باغ".

ولا شكّ انّ اختبار التطبيق افضل من ايّ كلام! اذ خلال لقائنا، اتيحَت لنا فرصه القيام لذلك. وتبدا اللعب اوّلاً باختيار واحدهٍ من "صفحات الرسوم" stencils التي طوّرها المصمِّمون ومن ثمّ تبدا بالتلوين. وحالما تنتهي، تركّز كاميرا الجهاز اللوحي علي الرسمه التي تصبح، علي الفور، مفعمهً بالحياه.  فيظهر الرسم والالوان التي اخترتَها علي الجهاز مع الموسيقي وصوت "باغزي" (الشخصيه الرئيسيه) الذي يُخبرك قصّه الرسم. فاذا اخترتَ، علي سبيل المثال، "بابلو البطريق الطائر"، ستتعرّف علي حياته وحقائق اخري خاصّهٍ بعالمه. ويشرح لنا دنيس انّ "التقنيه العاليه الدقّه وسرعه للواقع المعزز يسمحان للجهاز بالتعرّف الي الرسم او اليد حتّي عندما تتحرّك."

حتّي الان، طوّر فريق العمل 8 صفحات رسومٍ مختلفه المواضيع، ويستعدّون لاطلاق 5 رسوم جديده. ويشير ايلي هنا، الي انّه "حالما تقوم بتحميل التطبيق، تستطيع اختيار الرسوم وطباعتها قدر ما تشاء واستخدام ايّ انواع اقلامٍ للتلوين."

اما في ما يتعلّق بمواضيع هذه الرسوم، يشرح لنا داني انّ بعضها اكثر تعليميهً، بينما يركّز البعض الاخري علي الترفيه. ويضيف انّه "لدينا ايضاً رسوم نطلق عليها لقب ‘الرسوم الاعلانيه‘ sponsored stencils، وذلك ضمن الخدمات التي تقدّمها ‘بيكسل باغ‘ لشركهٍ اخري B2B. ويشرح الامر قائلاً، "نتعاون مع شركاتٍ او علاماٍت تجاريهٍ ونطوّر لها رسوماً معينهً لجمهورٍ مستهدَف. تعود ملكيه هذا الرسم للشركات، الّا انّها تستخدمه من خلال منصّتنا. فعلي سبيل المثال، قمنا بذلك بمناسبه اطلاق حديقه المشرف المركزيه في ابوظبي واستمتع الجميع، حتّي الكبار والراشدين، بالتلوين والتطبيق."

في الوقت الذي ستشكّل الـ"رسوم الاعلانيه" فيه احدي الوسائل لجني الاموال عبر تطبيق "كولور باغ"، سيوفّر هذا الاخير خيار شراء مجموعاتٍ من الرسوم داخل التطبيق. ويشرح لنا ايلي انّ بعض الرسوم ستكون متوفّرهً مجّاناً، الّا انّ رسوماً اخري، علي غرار البني الهندسيه الشهيره كبرج ايفل او برج خليفه او حتّي الرسوم عن علوم الفلك او الاحياء، ستكون مدفوعه.

ومن اجل جذب المستخدِمين، يقوم فريق العمل بحملهٍ ميدانيهٍ واسعهٍ عبر المشاركه في العديد من الفعاليات، علي غرار فعاليه "كومي كون" comicon الاخيره، حيث شاركوا مع جمعيه "سوبر هوب" Super Hope في حمله توعيهٍ عن السرطان وساعدوا في جمع التبرّعات بفضل تقنيه الواقع المعزّز، بالاضافه الي "يوم المبتكر" في ابوظبي وغيرها من الفعاليات. كما يستهدف فريق العمل المدارس، من خلال المشاركه في "مايكر داي" Maker Day الذي تنظّمه مدارس "جيمز" GEMS في دبي، علي سبيل المثال.   

ويضيف داني انّهم يلجاون ايضاً الي شراكاتٍ مع شركات العلاقات العامّه، للنفاذ الي اكبر عددٍ من الاشخاص، بالاضافه الي الاهتمام حالياً اكثر بالتسويق عبر "فايسبوك". ويشرح لنا ايلي، انّ الاهتمام بـ"فايسبوك" يعود "لانّك تستطيع تجزاه الجمهور المستهدَف وان تكون محدّداً جدّاً. علي سبيل المثال، تختار استهداف الاهل الذين لديهم اولاد بين 4 و10 سنوات في الامارات العربيه المتّحده والذين يهتمّون بالفنّ والتعليم الألكتروني.."

المشاريع التي قامَت بها "بيكسل باغ" في مجال رياده الاعمال، ومشاركتها في العديد من الفعاليات، اكسبتها الكثير من الخبره وعلّمتها العديد من الدروس. فقد اُشيد بعمل الشركه الناشئه خلال جوائز المشاريع الصغيره والمتوسط SME AWARDS عام 2013، وفازَت بالمرتبه الاولي عن فئه الامارات العربيه المتّحده في مسابقه "غيت ان ذي رينغ" Get in the Ring عام 2014، ووَصَلَت الشركه عبر تطبيق "كولور باغ" الي نصف النهائيات في مسابقه MIT لرياده الاعمال هذا العام، التي يُعلن عن الفائزين فيها في 20 الشهر الجاري. وتعليقاً علي هذا الامر، يقول ايلي انّ هذا النوع من الفعاليات يجعل الجمهور يكتشف اعمال الشركه الناشئه، بالاضافه الي انّنا نتعلّم من ورش العمل وخبره الاشخاص المشاركين.

خبره "بيكسل باغ" هذه لم تلغِ التحدّيات عند تصميم تطبيق "كولور باغ"، ولاسيما من الناحيه التقنيه. ويقول دنيس، انّه "عندما وُلدَت الفكره، كنا نتساءل ما اذا يمكن تنفيذها. صمّمنا اوّلاً شخصيهً مضحكهً وسخيفهً جدّاً، ثم بداَتْ اجزاء الاحجيه تترابط فيما بينها، وبدانا التطوير من الصفر من دون اغفال انّ المحتوي كان تحدّياً كبيراً لانّنا اردناه جذّاباً لاكبر عددٍ من الاطفال. كما يشير داني الي الصعوبه والوقت الذي احتاجه الفريق للتاقلم مع تغيير محور الشركه والاستراتيجيه المختلفه، والي الحرص علي القيام بهذه النقله بسلاسهٍ، لاسيّما مع الحاجه الي توظيف المزيد من الاشخاص للانضمام الي فريق العمل.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل