المحتوى الرئيسى

ورثة وزير الدعاية النازي غوبلز يقاضون دار نشر

04/20 06:16

ورثه جوزف غوبلز يريدون اتعاب مستحقه لهم

(الوعد بيسا) يوثق حمايه المسلمين لليهود من النازيه

اومبرتو ايكو يقارن تنظيم داعش بالنازيه

رفع ورثه وزير الدعايه النازي جوزيف غوبلز دعوي قضائية ضد دار النشر "راندوم هاوس" يطالبونها فيها بمستحقاتهم بعد تضمينها مقاطع من مذكرات غوبلز في نشر سيرته الذاتيه بدون ان تدفع لهم اي اموال. وكانت الدار وافقت في البدايه علي تسديد ما يستحق عليها، قبل ان تتراجع تحت حجه اخلاقيه، وهي "لا رسوم عن مجرم نازي".

ايلاف - متابعه: نشرت دار النشر "راندوم هاوس" السيره الذاتيه لغوبلز، التي اصبح يستشهد بها علي نطاق واسع، علمًا ان هذ المذكرات الشخصيه تخضع لقانون حقوق النشر حتي نهايه عام 2015.

وبحسب تقرير نشره موعقع "بي بي سي"، كانت دار النشر وافقت في البدايه علي دفع مستحقات لورثه غوبلز، لكنها تراجعت عن قرارها، قائله انه من الخطا ان تدفع رسومًا لمجرم نازي. ووافق ممثل لراندوم هاوس علي دفع نسبه 1 في المئه لورثه غوبلز.

لكن دار النشر تراجعت عن قرار ممثلها، قائله ان "الاتفاق باطل، بسبب اسس اخلاقيه، لانها لا يمكن ان تدفع مستحقات لمجرم نازي". وكانت دور نشر اخري دفعت مستحقات لورثه غوبلز بسبب استخدامها مقاطع من مذكراته.

ونشرت المذكرات الشخصيه لغوبلز للمره الاولي باللغه الالمانيه في عام 2010، ومن المقرر ان تنشر باللغه الانجليزيه في مايو/ايار المقبل. وتملك كوردولا ساشت، التي كان ابوها وزيرًا في عهد النازيين بقياده ادولف هتلر، حقوق نشر هذه المذكرات. وحوكم ابوها خلال محاكمات نورنبيرغ لجرائم الحرب، لكنه برّئ في نهايه المطاف.

ويشير تقرير البي بي سي الي ان محامين يقولون ان عدم دفع المستحقات المترتبه علي حقوق النشر بناء علي اسس اخلاقيه قد لا تكون حجه مقبوله. وقتل الملايين من الناس خلال الحكم النازي بين 1933 و1945، بمن فيهم 6 ملايين يهودي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل