المحتوى الرئيسى

عمر البشير لولاية تطيل فترة حكمه لـ31 عاماً

04/20 06:03

البشير حاكم فرد منذ 1989

تمديد الاقتراع في السودان يومًا وانسحاب مرشحين

مشاركه ضعيفه في اليوم الثاني من الانتخابات السودانيه

نصر المجالي: في اول انتخابات منذ انفصال جنوب السودان، ووسط انتقادات دوليه بعدم نزاهتها، اظهرت النتائج الاوليه للانتخابات الرئاسيه والبرلمانيه في السودان تقدماً كاسحاً لعمر البشير، وشارك في التصويت ثلث المسجلين في القوائم.

وتنافس في الانتخابات الرئاسية 15مرشحاً وقاطعتها المعارضه، حيث اظهرت نتائجها الاوليه تقدماً لحزب "المؤتمر الوطني"، الذي يتزعمه البشير علي منافسيه من الاحزاب الاخري، والتي يبلغ عددها 44 حزباً، بالاضافه الي المرشحين المستقلين في الانتخابات البرلمانيه.

وسيتم اعلان النتائج النهائيه في 27 ابريل (نيسان) الجاري، لاختيار رئيس للجمهوريه للسنوات الـ5 المقبله، بالاضافه الي 354 عضواً في البرلمان والمجالس التشريعيه بالولايات المختلفه.

ويحكم البشير السودان منذ الانقلاب العسكري العام 1989 ومع فوزه الجديد سيستمر لولايه جديده لخمس سنوات لتبلغ سنوات حكمه 31 عامًا.

وفيما تستمر عمليات الاقتراع بالنسبه للسودانيين في الخارج، اعرب اولوسيغون اوباسانجو، رئيس فريق مراقبي الاتحاد الافريقي للانتخابات الرئاسيه والبرلمانيه في السودان، عن اعتقاده بان ثلث الناخبين المسجلين فقط ادلوا باصواتهم.

وتضم السجلات الانتخابيه نحو 13 مليون ناخب يحق لهم التصويت، لكن مراكز الاقتراع شهدت ضعفًا واضحًا في الاقبال علي الاقتراع.

واوضح اوباسانجو،  رئيس نيجيريا الاسبق، ان احد اسباب انخفاض نسبه المشاركه قد يكون ان الناس شعروا ان النتيجه محسومه سلفًا. واشار اوباسانجو الي ان منح الشعب السوداني المزيد من الحريات كان من شانه تحسين مصداقيه الانتخابات.

وكان من المقرر ان يستغرق التصويت ثلاثه ايام، تنتهي مساء الاربعاء. لكن المفوضيه القوميه للانتخابات قررت تمديد التصويت يومًا اضافيًا لتنتهي عمليه الاقتراع يوم الخميس.

ويري مراقبون ان تمديد فتره الاقتراع جاء كمحاوله لزياده المشاركه ودعم شرعيه البشير، وهو الرئيس الوحيد في العالم الذي يواجه اتهامات بالاباده الجماعيه امام المحكمه الجنائيه الدوليه، وهو مازال في منصبه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل