المحتوى الرئيسى

عيد الجلاء في سوريا.. نزح الشعب وبقي الأسد

04/19 17:38

في السابع عشر من ابريل لعام 1946 خرج اخر جندي فرنسي من العاصمه السوريه دمشق بفضل سواعد المقاومين و ابطال الثورة السورية دون قيد او شرط، ليكون ذلك اليوم هو العيد الوطني للشعب السوري"عيد الجلاء".

وتاتي ذكري الجلاء الـ 69 هذا العام وسوريا تعيش مرحله صعبه، ويُعاني سكانها من شبح الاباده، فالقتال في كل مكان والاهالي بين خيارين: اما مشردون تُمزقتهم اوطان الاشقاء في بلدان الجوار او نازحون عالقون علي الحدود.

فالشعب السوري حينما انتفض ضد المحتل منذ 70 عاماً لم يكن يتوقع انه لن يكون له مكان في ارضه التي رواها بدمائه، فهو من صنع الجلاء وطرد الفرنسيين من ارضه، رافضاً كل مشاريع التقسيم المناطقي او المذهبي، لم يعد له وجود في وطنه.

فمشردو سوريا ممن مزقتهم الاوطان يعشون حياه مؤلمه منذ اربع سنوات، تنتشر مخيماتهم في كل مكان، فمن الم الحرمان من الوطن، الي الم المعاناه في اوطان اضطر فيها لاجئو سوريا الي العيش في شقاء محرومون من ادني حقوق الانسانيه.

وقالت المفوضيه الساميه للامم المتحده لشؤون اللاجئين، في بيانها، ان ما يقرب من نصف السوريين اضطروا الي مغادره ديارهم، والفرار للنجاه بحياتهم، بسبب تعرض السكان في بعض المدن للحصار والجوع، فيما يجري استهداف المدنيين وقتلهم دون تمييز.

واشارت مفوضيه اللاجئين في بيانها الي ان واحداً من بين ثمانيه سوريين علي الاقل، فروا عبر الحدود، وهو ما يساوي تماماً مليون شخص منذ اكثر من عام، اضافه الي وجود نحو 6 ملايين و500 الف نازح داخل سوريا، واكدت ان اكثر من نصف هؤلاء اللاجئين والنازحين من الاطفال.

واضافت المفوضيه ان "اعداداً متزايده من الاسر يصلون وقد بدت عليهم الصدمه، مرهقون وخائفون ونضبت مدخراتهم.. معظم هؤلاء ظلوا هاربين لمده تتراوح بين عام او اكثر، يفرون من قريه الي اخري، قبل اتخاذ القرار النهائي بمغادره البلاد."

ولفتت مفوضيه اللاجئين الي ان الغالبيه العظمي من اللاجئين السوريين لا تزال تتمركز في البلدان المجاوره، حيث ياتي لبنان في المقدمه بنحو مليون و140 الف، تليها تركيا بـ815 الف، ثم الاردن بنحو 608 الاف لاجئ، مما ادي الي "اثقال كاهل اقتصاديات هذه البلدان ومواردها وبنيتها التحتيه."

وكانت سوريا قد خضعت للانتداب الفرنسي منذ 1920، ولم تصل الي الاستقلال التام بالرغم من ان المعاهده السوريه الفرنسيه لعام 1936 نصّت علي ذلك الا ان البرلمان الفرنسي رفض اقراها.

وفي عام في عام 1940 وقعت سوريا تحت سيطره حكومه فيشي المواليه لالمانيا النازيه خلال الحرب العالميه الثانيه. وفي ابريل من العام ذاته اعلن الجنرال دانتز بان: "فرنسا لم تغفل مطلقًا تطلعات الشعب السوري نحو استقلال بلاده، ولن تالو جهدًا في سبيل تحقيق هذه الرغبه، ولكن فرنسا لم تستطع ولن تستطع تحقيق ذلك ما لم تستقر الاوضاع في العالم".

وفي يونيو 1941 تمكنت قوات الحلفاء وقوات فرنسا من السيطره علي سوريا وطرد دول المحور منها.

وفي 8 يونيو 1941 حلقت طائرات فرنسيه، والقت بعض المنشورات علي السكان بان "فرنسا بصوت ابنائها تعلن استقلالكم"، وفي 20 يوليو 1941 عقد المندوب الفرنسي السامي الجديد الجنرال كاترو اجتماعًا مع الطبقه السياسيه في مدرج الجامعة السورية نص فيه الانتداب عن طريق الاتفاق، وفي 12 سبتمبر اعيد العمل بالدستور واختير تاج الدين الحسني رئيسًا للجمهوريه لحين سماح الظروف باجراء انتخابات، وفي ديسمبر من العام نفسه اعلن الاستقلال في حفل اقيم بدار البلديه.

وفي عام 1946 كان الاستقلال التام عن سوريا بخروج اخر جندي فرنسي من اراضيها.

في غضون ذلك كانت الشبكه السوريه لحقوق الانسان قدرت "حصيله الامهات ضحايا الحرب في سوريا بما لا يقل عن 5280 سيده، فضلًا عن اكثر من 68 الف ام تحولت الي ارمله، بسبب مقتل او فقدان زوجها، مضيفه: "وقتل في سوريا ما لا يقل عن 18572 طفلًا بما يوازي ذلك فقدان الام لطفلها الذكر او الانثي".

واشارت الي ان هناك قرابه 180 امًا لا تزال داخل مراكز الاحتجاز، يتعرضن للتعذيب والاعتداء.

ويشكل السوريون الان اكبر عدد من اللاجئين في العالم ممن ترعاهم المفوضيه، وياتون في المركز الثاني من حيث العدد بعد الازمه الفلسطينيه المستمره منذ عقود طويله، وتعتبر عمليات المفوضيه الخاصه بسوريا "الاضخم حتي الان" في تاريخ المفوضيه، منذ نشاتها قبل 64 عاماً.

كينيث روث: لعلاج السوريين.. الاسد يقصف مستشفياتهم بالكلور

حماس لـ الاسد: لا ندعم اي تنظيمات عسكريه في سوريا

بـ700 غاره في 20 يوما .. الاسد يُبيد ادلب

النظام السوري يقصف مستشفي بريف ادلب بقنبله فراغيه

جعجع لـ نصرالله: اين مصلحه المسلمين بمهاجمه السعوديه؟

مقتل 59 سوريًا بالغازات السامه منذ سبتمبر 2013

طبيبان سوريان يطالبان روسيا بامداد مدينه دوما المحاصره بالادويه

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل