المحتوى الرئيسى

افتتاح أول محطة للطاقة الشمسية بالقرية الذكية

04/19 17:11

افتتح اليوم المهندس خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقه المتجدده اول محطه تعمل بالطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بالقرية الذكية، حضر مراسم الافتتاح الدكتور عادل دانش رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة تنميه واداره القري الذكيه وقيادات الشركه.

ياتي ذلك في اطار تنفيذ سياسات الحكومه الهادفه الي تعزيز ثقافه تنويع مصادر الطاقة، وايجاد وسائل بديله لتغطيه احتياجات المجتمع من الطاقة الكهربية، وبالاخص المستمده من المصادر الطبيعية مثل الشمس والرياح وغيرها، وذلك للتغلب علي ازمات نقص الطاقه الكهربيه التي تواجه المجتمع.

وذكر بيان لوزاره الاتصالات ان الدوله تهدف الي التقليل من اعباء زياده الاحمال الكهربيه عبر مبادره تهدف الي انتاج نحو 2300 ميجاواط من الطاقه الشمسيه، بالاضافه الي انتاج نحو2000 ميجاواط من طاقه الرياح خلال العام القادم.

جدير بالذكر ان توجه الحكومه الي الاعتماد علي الطاقه الشمسيه التي تعد من مصادر الطاقه النظيفه الغير ملوثه للبيئه وهي لا تنضب، ياتي بهدف تقليل الاعتماد علي الوقود، وتوفير مصادر طبيعية جديده للطاقه، مما ينعكس ايجابيا علي الاقتصاد الوطني خاصه وان مصر لديها سطوع شمسي مستمر علي مدار العام، وتملك اعلي معدلات للاشعاع الشمسي في العالم.

قال الدكتور عادل دانش بان فكره انشاء محطه طاقة شمسية بالقريه الذكيه جاءت في اطار توجه شركه القري الذكيه الاستفاده من الطاقه الجديده والمتجدده الطبيعيه، لتقليل التكلفه التي تتحملها الدوله لدعم الطاقه، فضلاً عن ان استخدام الطاقه الشمسيه يخفف بشكلٍ عام العبء علي احمال الكهرباء، والاعتماد علي الوقود التقليدي  ويقلل من انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون، مضيفاً انه تشجيعاً للصناعه الوطنيه فقد تم استخدام وحدات الطاقه الشمسيه المصنعه محلياً في مصر في بناء المحطه والتي تتميز بمواصفات عالميه وتصدر لاوروبا.

هذا وتعمل المحطه الجديده بنظام الخلايا الفوتوفولتيه لتحويل الطاقه الضوئيه للشمس الي طاقة كهربية بشكل مباشر، بقدره اجماليه تصل الي 60 كيلو وات لتصل الي 200 كيلووات في نهايه المشروع وهي مربوطه علي الشبكه العموميه لمحطه المياه الرئيسيه بالقريه للقيام بتغطيه جزء من الاحمال الكهربيه المطلوبه لتشغيلها كمرحله اولي، علي ان يتم التوسع تدريجيا في تعميم الاستفاده من هذه التجربه مستقبلاً.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل