المحتوى الرئيسى

لقائدى السيارات.. العطش يعادل تأثير الكحول

04/19 14:23

حذرت دراسة بريطانية حديثة، من أن العطش أثناء قيادة السيارات، له نفس تأثير القيادة تحت تأثير الكحول، من حيث مضاعفة أخطاء القيادة، وزيادة نسبة حوادث السير.

وقال باحثون من جامعة "لوفبرا" البريطانية، أن دراستهم هى الأولى من نوعها التى ترصد أخطار عدم شرب المياه أثناء القيادة، التى يمكن أن تؤدى إلى الإصابة بضعف الأداء العقلى، والتغيرات فى المزاج، وانخفاض التركيز واليقظة وانخفاض قدرات الذاكرة على المدى القصير، بسبب الجفاف.

وأوضح الباحثون، فى دراستهم التى نشرت نتائجها فى مجلة "علم وظائف الأعضاء والسلوك"، أن عدم شرب ما يكفى من المياه، يعطى نفس تأثير الكحول أثناء القيادة، من ضعف الإدراك وانخفاض التركيز، ويزيد من الأخطاء التى تقود إلى وقوع حوادث الطرق بمعدل الضعف.

وكشفت الدراسة عن أن السائقين الذين يشربون حوالى 25 مليلتر من المياه كل ساعة قيادة فقط، يرتكبون ضعف الأخطاء التى يفعلها من يشربون حوالى 200 مليلتر من المياه فى الساعة.

وحذر الباحثون من أن القيادة فى سيارة ساخنة، وخصوصا فى فصل الصيف، قد يؤدى إلى خسائر نسبة كبيرة من المياه فى الجسم طوال فترة الرحلة، وأن هذه الأثار قد تتفاقم عند الأشخاص الذين لا يشربون كمية كبيرة من السوائل عمدًا، لتجنب دخول المراحيض فى الرحلات الطويلة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل