المحتوى الرئيسى

التبول اللاارادي عند الاطفال

04/19 10:53

يعاني الكثير من الاطفال من مشكله التبول اللاارادي ليلا علي مجله رجيم تعرف علي المشكله اسبابها وطرق علاجها

ان التبول الليلي اللاارادي عند الاطفال هو ظاهره شائعه جدا ً ، حيث تشير الدراسات الي ان 16-20% من الاطفال يعانون من هذه المشكله بين عمر 5 – 15 سنه ، وكذلك فان 2-3% ممن عمرهم اكثر من 19 سنه يعانون من هذه المشكله ايضا ً ، وهذا يعني ان مشكله التبول الليلي اللاارادي تصيب شخص من بين كل سبعه اشخاص بين عمر 5-19 سنه .

ان هذه المشكله تصيب الذكور اكثر من الاناث بنسبه 2:3 ، ولها تاثيرات نفسيه شديده علي الاطفال ، بحيث يصبح الطفل المصاب خجولا ً منطويا ً علي نفسه وقد يصبح موضع سخريه او تانيب لامر لا اراده له فيه ، و يمنع هذا الطفل من المشاركه في كثير من النشاطات المفيده ، كالسفر و المبيت خارج المنزل عند احد الاصدقاء او الاقارب ……الخ .

لماذا يبلل الاطفال انفسهم ليلا ً

اولا ً : ان معظم اباء و امهات الاطفال الذين يعانون من هذه المشكله يقولون ان اطفالهم ينامون بشكل عميق ويصعب ايقاظهم .

ثانيا ً : ان اباء و امهات الاطفال يقولون ان اطفالهم يبللون ملابس النوم و اغطيه السرير وبمساحه كبيره وهذا يقودهم الي الاستنتاج ان اطفالهم يفرزون كميات كبيره من البول اثناء النوم .

ثالثا ً : هنالك علاقه واضحه بين التبول الليلي اللاارادي عند الاطفال و الوراثه ، حيث تشير الدراسات الي انه اذا كان احد الوالدين عاني من هذه المشكله سابقا ً فان هناك احتمال 40% ان يصاب احد الاطفال ايضا ً ، اما اذا كان كلا الوالدين عاني من هذه المشكله فان نسبه اصابه الاولاد 70% .

هل هو مرض نفسي ؟

تشير الدراسات ان التبول الليلي اللاارادي ليس مرضا ً نفسيا ً ولا يحدث نتيجه للضغوط او الاضطرابات النفسيه ، وانما علي العكس وجود هذه المشكله وعدم علاجها ، يؤثر سلبا ً علي حياه الطفل و ابداعه و ثقته بنفسه ، وعند علاج المشكله تعود للطفل الثقه بالنفس بحيث يصبح اكثر سعاده ، ويتحسن اداؤه في المدرسه .

هل يمكن ان يكون التبول الليلي اللاارادي نتيجه مرض عضوي ؟

غالبا ً لا يكون الوضع كذلك، فقط 2% من الاطفال الذين يعانون من التبول الليلي اللاارادي يكون ذلك نتيجه مرض عضوي ، كالتهاب المثانه او مرض السكري .

هل مثانه الاطفال صغيره ، كما يعتقد بعض الاباء و الامهات ؟

بعض الاباء و الامهات يعتقدون ان مثانه اطفالهم صغيره ، وهذه حالات نادره جدا ً وتمتاز بان الطفل يذهب الي الحمام بشكل متكرر اثناء النهار ويخرج كميات صغيره من البول مع مصاحبه ذلك بتبول ليلي لاارادي ، وحتي في هذه الحاله غالبا ً ما يكون هناك زياده في كميه البول المفرزه ليلا ً .

ان بعض الاباء و الامهات يعالجون هذه المشكله بجعل اطفالهم يلبسون الحفاظ اثناء النوم ، ولكن معظم الاخصائيين يعتقدون ان هذا الحل يطيل المشكله ، ويجعل الاطفال يركنون علي الحفّاظ ولا يسعون الي حل مشكلتهم .

وهناك خطر اخر من لبس الحفّاظ عند الذكور ، وذلك ان ارتفاع درجه الحراره في المنطقه التناسليه قد يقلل من نسبه الخصوبه عند هؤلاء الاطفال في المستقبل .

ليس هناك اسباب معروفه لحدوث المرض، ولكن بعض العوامل تزيد من نسبه حدوثه، ويمكن تلخيصها بالتالي:

1) اسباب عضويه مثل التهاب اللوزتين او حدوث التهابات بمجري البول او صغر حجم المثانه او الاصابه بالسكري او الامساك الشديد، وفي بعض الحالات يكون السبب هو الاصابه بالدوده الدبوسيه، وهي دوده صغيره للغايه يميل لونها الي الابيض، تتواجد بكثره في الخضراوات والفواكه الملوثه وغير المطبوخه جيداً، تضع هذه الدوده بيضها ليلاً اثناء نوم الطفل علي فتحه الشرج ما يؤدي الي تهيج المنطقه وحدوث التبول اللاارادي.

2) اسباب نفسيه وابرزها التفكك الاسري والغيره بسبب ولاده طفل جديد في الاسره.

3) عامل وراثي او جيني حيث تزداد نسبه الاصابه بالمرض اذا كان احد الوالدين او كلاهما قد عاني من هذه المشكله اثناء الطفوله.

4) تناول المشروبات والسوائل المحتويه علي ماده الميثل زانثين وذلك لتاثيرها كمدر للبول، وتتواجد هذه الماده في الشاي والقهوه والشوكولاته.

5) النوم العميق لدي بعض الاطفال قد يكون سبباً للاصابه بالمرض حيث يكون الطفل غير قادر علي استشعار حاجته في الذهاب لدوره المياه اثناء النوم ليلاً، ويمكن حد هذه المشكله من خلال اعطاء الطفل فرصه النوم لمده ساعه اثناء النهار.

6) وجود مرض يؤثر علي النمو الادراكي للطفل، مثل الاصابه بمتلازمه داون، والذي يجعل الطفل غير قادر علي ادارك حاجته في الذهاب لدوره المياه. كما ان الاطفال المصابين بمرض فرط الحركه ونقص التركيز يعانون عادهً من تاخر بسيط في النمو الادراكي مما يجعلهم عرضه للاصابه بالتبول اللاارادي.

هناك عده افكار و اعتقادات لعلاج هذه المشكله، بعضها قد يفيد والبعض الاخر لا فائده منه نناقش منها :

– التقليل من شرب السوائل ليلا ً عند الاطفال :

قد يفيد ذلك بعض الشيء ولكنه لا يحل المشكلة ، كون ان الاطفال الذين يعانون من هذه المشكله يعانون من نقص الهرمون المانع للادرار Vasopressin ، وبالتالي فان دماغهم يستمر في اعطاء اوامر بزياده كميه البول المفرزه ليلا ً حتي و ان قلت كميه السوائل التي يشربها الطفل . الا ّ اننا نؤكد هنا ان التقليل من ماده الكافيين و السكر ليلا ً و السوائل التي تحتوي علي هذه المواد ، وحتي جميع السوائل قد تفيد في حل هذه المشكله الا ّ انها تكون غير كافيه .

– وضع منبه وايقاظ الطفل ليلا ً للتبول :

هذه الطريقه بوضع منبه ليلا ً او قيام الوالدين بايقاظ الطفل ليلا ً للتبول قد تقلل عدد مرات التبول الليلي اللاارادي ، الا ّ انها لا تعلّم الطفل بان يستيقظ بنفسه لافراغ المثانه ، ولا يمكن للوالدين ان يستمروا في هذه الطريقه لفتره طويله ، كما انهم عندما يتوقفون عن ايقاظ الطفل فان المشكله تعود كما كانت .

– الانتظار حتي يكبر الطفل ويتخلّص من هذه المشكله لوحده :

هذا ما يعتقده كثير من الاباء و الامهات ، الا ّ اننا لا ننصح به من الناحيه الطبيه ، وذلك لعده اسباب :

1- لا يمكن التنبؤ بالموعد او العمر الذي سوف يتوقف عنده طفلك عن التبول الليلي اللاارادي ، حيث كما ذكرنا فان 2-3% من الاطفال يستمرون في هذه المشكله حتي عمر 18 سنه و اكثر .

2- التاثير السلبي الواضح علي الطفل ، وفقدان ثقته بنفسه ، و التقليل من التركيز و العطاء في المدرسه ، و فقدان ثقته امام اخوانه و اهله و زملائه في المدرسه.

3- المعاناه المستمره للامهات من جراء التنظيف او المعامله المستمره مع البول كل ليله .

4- عند الاولاد كما ذكرنا سابقا ً ، الخوف من التاثير المحتمل علي الانجاب في المستقبل .

من كل ما سبق نستنتج التالي :

– ان مرض التبول الليلي اللاارادي شائع جدا ً ، ويجب علي الاباء و الامهات معالجه ابنائهم الذين تجاوزوا عمر 5 سنوات وما زالوا يعانون من هذه المشكله .

– يجب استشاره الطبيب الاختصاصي قبل البدء بالعلاج وذلك لاستبعاد اي امراض عضويه قد تكون السبب في التبول الليلي اللاارادي .

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل