المحتوى الرئيسى

صلاح أحمد يكتب: ما هو المقر الأنسب لجامعة ومدينة زويل العلمية؟ | ساسة بوست

04/19 08:28

منذ 14 دقيقه، 19 ابريل,2015

•     (الابداع – الالهام – الابتكار) ثلاث كلمات لمدلول واحد وهو التميز والانفراد والسبق في اكتشاف حقائق الاشياء وايجاد حلول جديده لعوائق موجوده منذ زمن قريب او بعيد، او هي ايجاد حلول مبتكره لمشاكل يعاني منها المجتمع لتيسير سبل الحياه واكتشاف كنوزها وخيراتها. لذا كان من اهم العوامل في نجاح وتميز الجامعات العالميه البحثيه هو ايجاد مقر يساعد وينمي القدره علي البحث العلمي والتركيز والعمل المتواصل.

•    وحين نبحث عن مكان مناسب لاقامه مقر “جامعة زويل” ينبغي اولاً ان نبحث جيدًا عن انسب مكان تتوافر فيه عوامل تشجيع وتيسير البحث العلمي وتطبيقاته مثل توفير الامن وحسن استغلال الوقت والبعد عن الضوضاء والانعزاليه في الدراسه وفتح مبانيها وخصوصًا مكتباتها 24 ساعه والقرب من السكن والاستمتاع بجمال الطبيعه، وهي كلها شروط مطلوبه لو توفرت في بيئه خصبه بالعقول النيره والشباب المشتاق الي العلم والبحث عن المعرفه والاساتذه المتميزين النابغين يمكن بالتاكيد ان نحصل علي اعلي المراكز العلميه وننجح في تحقيق افضل الاكتشافات العلميه في اي من فروع العلوم الحديثه الاساسيه سواء العلوم التطبيقيه او الطبيه.

•    يجب علينا ايضًا مراعاه عوامل اخري مثل القرب من او العمل علي انشاء شركات ومصانع عالميه قريبه من المؤسسه التعليميه والبحثيه فذلك من اهم عوامل نجاح المؤسسه مع ربطها بسوق العمل والصناعه. وكل هذا يحتاج مقرًا مخططًا له جيدًا وعلي مساحه شاسعه مخطط لها جيدًا.

•    كل هذه العوامل تفرض علينا تساؤلات حول مكان الموقع الجديد للجامعه، هل يساعد علي تحقيق تلك الشروط والمتطلبات. وبطبيعه الحال فان جوده الموقع هي احد عوامل النجاح وليس كل العوامل، فيوجد كثير من مواقع الجامعات المصرية في اماكن متميزه ولكن دون تحقيق تقدم علمي حقيقي لاسباب كثيره منها عدم وجود رؤيه للبحث العلمي او اعضاء هيئه تدريس ذوي خلفيه بحثيه مميزه او عدم تميز الطلاب وغيرها من الاسباب.

•    وفي هذا الاطار، حين ننظر الي الجامعات العالميه المتقدمه لنري كيف اختارت مواقعها ومقراتها، مثل الجامعات الافضل في الولايات المتحده وبالاخص جامعة برينستون او بيل او هارفارد او تكساس او معهد كالتك الذي ينتمي اليه دكتور زويل او معهد الدراسات المتقدمه بجوار برينستون او مقر معامل بيل؛ تجد ان هذه الجامعات بنيت اولاً ثم اقيمت المدينه بعد ذلك وهي جامعات تحتل المراتب الاولي عالميًا ولكن تجدها في مدن صغيره للغايه مثل مدينه برينستون او باسادينا او مدينه جامعة ييل او مدينه اربانا شامبين في الينوي.

•    اقترح علي دكتور زويل بناء الجامعه في مدينه صغيره منعزله بعض الشيء عما حولها. او اخذ ارض فضاء في مدينه ليس بها سكان وعليه يتم بناء جامعه ومدينه علي احدث تخطيط في بناء المدن والجامعات. فمثلاً هذه اماكن مقترحه لبناء الجامعه وكلها في نطاق محافظه الجيزه وقريبه من اكتوبر، وتعد في موقع متوسط بين محافظات القاهره والدلتا والصعيد.

1-    علي طريق الجيزه الفيوم الصحراوي وبالتحديد علي بعد 20 كيلو مترًا من حدائق الاهرام من طريق الجيزه – الفيوم الصحراوي.

2-    طريق اكتوبر – الواحات وبالتحديد بالقرب من مطار اكتوبر وعلي بعد 20 كيلو مترًا بعد منطقه اكتوبر الصناعيه علي طريق الواحات.

3-    طريق القاهره اسكندريه الصحراوي وبالتحديد بعد القريه الذكيه وقريبًا من منطقه السليمانيه.

4-    طريق المريوطيه بجانبيه شمال وجنوب الهرم سواء بالقرب من منطقه سقاره في جنوب الجيزه او منطقه المنصوريه في شمال الجيزه.

5-    جنوب الجيزه علي النيل قريبًا من الحوامديه والبدرشين في الجهه المقابله من جامعة حلوان علي النيل.

6-    في محافظه الفيوم بالقرب من المنطقه الصناعيه وبحيره قارون مع حدود محافظه الجيزه.

مميزات المواقع المقترحه كما يلي:

1-    طريق (الجيزه – الفيوم الصحراوي) وبالتحديد علي بعد 20 كيلومترًا من حدائق الاهرام قريبًا من حدود الجيزه مع الفيوم وبالتحديد عند منطقه مدينه الحرفيين. الطريق ممهد جدًا والمنطقه صحراويه والارض مستويه وممهده ويسهل الحصول علي مياه من نهر النيل علي بعد مسافه قريبه جدًا من مدينه الحرفيين وسقاره ويسهل الوصول اليها من الهرم وحلوان والطريق الدائري. ويمكن عمل بحيره مائيه طبيعيه ومناطق لاسكان الطلاب والاساتذه ويسهل تخطيطها.

2-    طريق (اكتوبر – الواحات) وبالتحديد بالقرب من مطار اكتوبر وعلي بعد 20 كيلومترًا بعد منطقه اكتوبر الصناعيه طريق الواحات. هذه منطقه يسهل فيها بناء مدينه كامله وقريبه من مطار اكتوبر الدولي – والذي سوف يتم بناؤه قريبًا – وتكون الجامعه قريبه من المناطق الصناعيه وبعيده عن الزحام والاسكان العشوائي وضوضاء المدن وعشوائيات القاهره والجيزه.

3-    طريق (القاهره – اسكندريه الصحراوي) وبالتحديد بعد القريه الذكيه وقريبًا من منطقه السلمانيه. وهذه قريبه من مدينه الخطاطبه والسادات وعلي طريق اسكندريه القاهره وهي ارض خصبه زراعيه ويسهل تطويرها. ولكنها تكون قريبه ما من الواحات البحريه والتوسع الصحراوي. يمكن عمل بحيره مائيه طبيعيه ومناطق لاسكان الطلاب والاساتذه ويسهل تخطيطها.

4-    طريق (المريوطيه بجانبيه شمال وجنوب الهرم) سواء بالقرب من منطقه سقاره في جنوب الجيزه او منطقه المنصوريه في شمال الجيزه. هذه المنطقه تتكون من اراضٍ زراعيه علي ضفاف ترعه المريوطيه في الجنوب بعد منطقه شبرامنت او سقاره او في الشمال عند منطقه المنصوريه وناهيا او القري المجاوره لها. هذا الموقع سوف يكون قريبًا جدًا من مناطق القاهره والجيزه ولكن سيكون محاطًا بعده قري صغيره ومناطق عشوائيه. وسعر الارض سوف يكون مرتفعًا جدًا بالنسبه للاراضي الصحراويه التي يسهل تمهيدها والبناء عليها.

5-    جنوب الجيزه علي النيل قريب من الحوامديه والبدرشين الجهه المقابله من جامعه حلوان علي النيل. اهم ما يميز هذا الموقع هو انه يقع علي ضفاف النيل وهي منطقه جميله ويساعد علي عمل ابحاث علي المياه ونهر النيل والزراعه وغيره. ويسهل عمل كافتيريات ومطاعم ونادٍ ومكتبه عامه علي النيل مثل مكتبه جامعه نورث وسترن في الينويNorthwestern University Library.

6-    في محافظه الفيوم بالقرب من المنطقه الصناعيه وبحيره قارون. يمكن عمل بحيره مائيه طبيعيه ومناطق لاسكان الطلاب والاساتذه ويسهل تخطيطها. المنطقه هناك بها اثار ومناطق اثريه رائعه ويسهل جذب السياح اليها وبناء مجمعات سكنيه متميزه. والقرب من بحيره قارون ومدينه اورشليم الصناعيه سيكون اضافه لموقع المدينه العلميه. والحياه والسكن في هذه المنطقه لا يستلزم نفقات مرتفعه.

•    في الحقيقه هناك كثير من المواقع الجذابه التي تساعد علي التميز العلمي في مصر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل