المحتوى الرئيسى

مؤرخ بريطاني: خسرنا أمام جيش أفضل في معركة "جناق قلعة"

04/18 14:39

قال المؤرخ البريطاني "نايجل ستيل" ان القوات البريطانية لم تُهزم خلال معارك جناق قلعه، ابان الحرب العالمية الأولي، امام الدوله العثمانية لانها انكسرت امام جيش كان افضل منها واكثر تنظيمًا منها، وكان يمتلك روحًا معنويه عاليه، لم يكُ للجيش البريطاني ان يمتلكها.

جاء ذلك خلال جوله اقامها المؤرخ البريطاني لمراسلي وكالة الأناضول في "متحف الحرب الامبراطوري"، بالعاصمه البريطانيه "لندن"، وتابع قائلًا: "لقد اعتقد كبار الجنرالات في الجيش البريطاني، بان الجنود الاتراك سوف يلوذون بالفرار، او يسلمون انفسهم، عند اول طلقه تطلق من مدفعيه الحلفاء باتجاه القوات العثمانيه الرابضه علي تلال جناق قلعه (الدردنيل)، وان الحرب من اجل السيطره علي الاستانه (اسطنبول)، ستكون سهله للغايه".

واضاف ستيل، ان توقعات وامال الجنرالات البريطانيين ذهبت ادراج الرياح عند الشراره الاولي للمعركه، حيث لقوا جيشًا تركيًّا يقاتلهم بكل صلابه وبساله، رغم ارتفاع عدد القتلي، ما جعل من رائحه الموت تخيم علي ساحه المعركه، لتكسب المكان شعورًا يملؤه الخوف والرعب.

وشدد ستيل، علي ان معركه جناق قلعه تمتلك اهميه تاريخيه عظيمه، وتشكل نقطه ارتكاز لجميع الراغبين بفهم كيفيّه تمكّن تركيا من الحصول علي مكانتها الحاليه في اوروبا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل