المحتوى الرئيسى

ملف خاص : الذكرى الأولى للحلقة الأخيرة لـ "باسم يوسف" - e3lam.org

04/18 10:24

0 مشاركات شارك علي الفسيبوك شارك علي تويتر شارك علي جوجل

يوم الجمعه 18 ابريل 2014 عرضت قناه mbc مصر الحلقه التي لم يكن باسم يوسف ولا جمهوره يعرفون انها ستكون الاخيره من برنامج “البرنامج” بعدها حصلت فريق العمل علي اجازه معلنه تلاها بيان صحفي بان البرنامج لن يخرج للنور خلال سباق الانتخابات الرئاسية ثم انتهت الانتخابات وعاد باسم يوسف لمسرح راديو لمره اخيره يعلن فيها انتهاء برنامج “البرنامج” وتوقف المشروع ككل .

اعلام.اورج يلق نظره من جديد علي ما جري ولازال يجري من جدل حول باسم يوسف بمناسبه مرور سنه كامله علي عرض الحلقه الاخيره من البرنامج الذي لا يزال يحتفظ بقدرته علي اثاره الجدل سواء بسبب شخصيه مقدمه او الظروف التي يمر بها الاعلام المصري وظهور عده برامج اخري فشلت حتي الان في اللحاق ولو بالعربه الاخيره من قطار برنامج “البرنامج” .

اولا: ماذا جري في الحلقه الاخيره؟

نبدا الملف وكان الحلقه الاخيره من البرنامج قد انتهي عرضها تواً، ماذا حدث بها، وما هي اهم فقرات الحلقه التي حققت اكثر من 2 مليون ومائه الف مشاهده علي القناه الرسميه للبرنامج علي اليوتيوب.

كانت الحلقه رقم 11 من الموسم الثالث من البرنامج مقسمه الي 3 فقرات كالعاده:

الفقره الاولي بعنوان “المصارعه الرئاسيه الحره”

مده الفقره حوالي 18 دقيقه، بدا “باسم” الفقره الاولي بالاعلان عن نتيجه المسابقه الساخره بين “هاااح احمد موسي” و بين “هاااح اماني الخياط” والتي كان قد اطلقها في الحلقه السابقه لتلك الحلقه، وجاءت النتيجه بفوز احمد موسي بـ “احلي هااااح”.

ثم بدا بالسخريه من الانتخابات الرئاسيه والمرشحين لها انذاك، فعرض بعض مقاطع الفيديو القصيره للاعلامي عمرو اديب و اخرين، والذين اكدوا ان الانتخابات عباره عن “فيلم كبير”.

و اكد “باسم” ان الانتخابات الرئاسيه عباره عن حلبه مصارعه و اطلق عليها اسم “المصارعه الرئاسيه الحره” .

فانتقد وسخر من ثقه بعض المرشحين المغمورين الذين يثقوا من فوزهم في الانتخابات الرئاسيه .

وتابع “باسم” حديثه عن المرشحين المنافسين حينها و منهم “حمدين صباحي” الذي اعتبره انه فدائي وليس لديه فرصه في الفوز بالرئاسه قائلاً “الانتخابات مالهاش طعم من غير حمدين”

ثم تابع حديثه عن المرشح الثاني للانتخابات الرئاسيه “مرتضي منصور” والذي كان له نصيب وافر من السخريه في تلك الحلقه، و اطلق عليه “باسم” لقب “المصارع الخلوق”

ثم عرض بعض مقاطع الفيديو القصيره لمرتضي منصور الذي يؤكد فيها ان سبب ترشحه للانتخابات ان حاله البلد وصلت لمرحله من الانفلات الامني و الاخلاقي وتحتاج من يصلحها.

ثم جاء رد “باسم” بعرض فيديوهات لمرتضي خلال بعض لقاءاته التليفزيونيه وهو يتفوه بالفاظ خارجه، وعٌلق “باسم” علي ذلك قائلاً “و ده عينه من الانهيار الاخلاقي اللي مرتضي منصور جاي يصلحه”.

وعرض “باسم” فيديو اخر اعتبره اهداء لحمله مرتضي الانتخابيه وهو عباره عن اغنيه “مصر هي امك” و التي تعبر عن حملته الانتخابيه.

و اشار باسم ان ترشح مرتضي للانتخابات الرئاسيه ما هو الا “مصلحه”، مضيفاً ان الانتخابات الرئاسيه “فيلم لطيف” .

الفقره الثانيه بعنوان “عوده اخطر اختراع في العالم”

مده الفقره حوالي 22 دقيقه، بدا الفقره بعرض مقطع فيديو عباره عن ملخص للحلقات السابقه التي سخر فيها من “جهاز الكفته”، وواصل السخريه من الاختراع و من صاحبه اللواء ابراهيم عبد العاطي، وقام فريق عمل البرنامج “خالد منصور -ايمن وتار- احمد الجارحي” بتمثيل مقطع ساخر عن الجهاز .

و عرض “باسم” مقاطع فيديو لبعض الاعلاميين المؤيدين لـ “جهاز الكفته” كما اطلق عليه، و هم احمد موسي ورولا خرسا ونائله عماره، و اختتم الفقره بجمله “التطبيل حلو”

 الفقره الثالثه “استضافته للفنانه السوريه لينا شماميان”

استضاف باسم يوسف في الفقره الاخيره المطربه السوريه لينا شماميان والتي قدمت 4 اغنيات .

ثانيا : 11 شائعه و 4 ازمات بعد ايقاف “البرنامج”

منذ ظهور البرنامج علي اليوتيوب لاول مره حتي هذه اللحظه لم تنقطع عنه الشائعات و لم يسلم من بعض الازمات التي ادت لايقافه و رجوعه مره اخري و ايقافه مره ثانيه نهائياً، لكن بعد ايقاف برنامج “البرنامج” و الاعلامي الساخر باسم يوسف نهائياً، ازدادت الشائعات التي تطلق حول باسم يوسف او عودته مره اخري، و يرصد اعلام.اورج اهم 11 شائعه اُطلقت علي باسم يوسف، و ابرز 4 ازمات مر بها خلال عام كامل منذ اخر حلقه تم عرضها في 18 ابريل :

1- باسم يوسف يشارك في مؤتمر دعم وجود اسرائيل

تداول هذه الشائعه التي انطلقت في مايو 2014 عدد كبير من المواقع الاخباريه مثل الفجر و الوفد و المصري اليوم، وعدد من الاعلاميين مثل محمد الغيطي، وانتشرت الشائعه التي نفاها “باسم” موضحاً انه لم يشارك في المؤتمر واعتذر عن الدعوه .

2- باسم يوسف يحصل علي 41 مليون جنيه تعويضاً من “MBC”

بعد ايقاف البرنامج نهائياً، تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الاخباريه شائعه حصول باسم يوسف والشركه المنتجه علي 41 مليون جنيه كتعويض عما لحق به من اضرار ماديه، و نفي باسم ايضاً هذه الشائعه عبر حسابه علي تويتر، مؤكداً ان هذه المواقع تعتمد علي مصادر مجهوله و انه لم يحصل علي علي اي تعويض من MBC.

3- عوده البرنامج علي اليوتيوب

اما الشائعه التي تلازم باسم يوسف دائماً هي “علمنا من مصدر مقرّب من الاعلامي والطبيب باسم يوسف انه يفكر في العوده مره اخري وذلك من خلال اليوتيوب وبنفس فريق عمل البرنامج حيث يلتقي بهم من اجل اتخاذ خطوات سريعه لعوده البرنامج” وهي الشائعه التي نفاها باسم اكثر من مره خلال المؤتمر الصحفي او حتي في بعض لقاءاته التليفزيونيه او حسابه علي تويتر .

4- عوده باسم يوسف علي التليفزيون المصري

تداولت بعض الصحف والمواقع الاخباريه شائعه عوده “البرنامج” عبر التليفزيون المصري، وذلك بعد ان طلب الرئيس السيسي من احد مسئولي التليفزيون المصري ان يعود البرنامج بنفس التفاصيل دون اي تغيير في المحتوي، وهذا ما نفاه باسم وعصام الامير رئيس اتحاد الاذاعه والتليفزيون .

5- عوده باسم يوسف علي قناه “الشرق” الاخوانيه

وهي من الشائعات التي نفاها باسم ايضاً مؤكداً ان بعض وسائل الاعلام المرموقه تنقل مثل هذه الاشاعات من مواقع غير ذات مصداقيه، و ان الصحف و القنوات تنقل الشائعات دون التحقق من اي مصادر او من اصحاب الشان .

6- عوده باسم يوسف علي قناه المانيه

ترددت شائعه عوده البرنامج علي قناه دويتشه فيله الالمانيه ، وتعهد القناه بعدم التدخل في محتوي البرنامج، وبعقد 16 الف يورو في الحلقه، وهو ما نفاه باسم وفريق العمل، مؤكدين ان البرنامج لم يظهر علي اي قناه اجنبيه او تُبث من خارج مصر .

7- عوده باسم يوسف مره اخري علي MBC من خلال برنامج “The Doctors”

شائعه اخري و هي عودته من خلال برنامج الاطباء، النسخه العربيه، علي قناة MBC وهو ما نفاه باسم ايضاً.

8- ظهور باسم يوسف في برنامج “رامز قرش البحر”

ظهور باسم في احدي حلقات برنامج “رامز قرش البحر” الذي تم عرضه في رمضان 2014، حيث تم تداول بعض الصور في بعض مواقع التواصل الاجتماعي بان باسم سيكون احد ضحايا رامز جلال في البرنامج، وهو ما نفاه باسم خلال بيان تم نشره علي حسابه علي تويتر و فيس بوك ينفي فيه كل الشائعات التي تعرض لها منذ ايقاف البرنامج .

9- حصول باسم يوسف علي الجنسيه الالمانيه

وظهرت هذه الشائعه مرافقه لشائعه عودته من خلال قناه دويتشه فيله الالمانيه، وهي من ضمن الشائعات الكثيره التي نفاها باسم .

10- عوده باسم يوسف علي OSN

ترددت شائعه ايضاً بعوده برنامج “البرنامج” علي شاشه OSN ، جاءت الشائعات في اعقاب زياره باسم لمقر شركه OSN، ونشرت OSN، علي الصفحه الرسميه الخاصه بها علي موقع فيس بوك صوره تجمع باسم مع نائب رئيس اول ومديره الخدمات الابداعيه خلود ابو حمص في الشركه.

11- عوده باسم يوسف علي قناه النهار … قريباً

وهي كغيرها من الشائعات التي انتشرت في الايام القليله الماضيه، وقد نفت قناه النهار شائعه عوده باسم يوسف من خلالها .

1- خناقه باسم يوسف و خالد ابو بكر

اثناء استعداد الصحفيين والاعلاميين المرافقين للرئيس السيسي لمغادره نيويورك بعد الزياره الرسميه للسيسي هناك، تصادف وجود باسم يوسف في نفس المكان بالمطار عائدًا لمصر ايضًا، فدخل في مناقشه مع عماد الدين حسين وخالد ابو بكر حول الاوضاع في مصر بعد منع برنامجه، وقام بانتقاد السيسي و من ينافقه من الاعلاميين، و اثناء العوده الي مصر كتب خالد ابو بكر عده تغريدات علي حسابه الشخصي بتويتر مهاجماً باسم يوسف، مؤكداً انه هاجم السيسي بالفاظ وعبارات جارحه، وفور هبوط الطائره وعلم “باسم” بما كتبه خالد ابو بكر، توجه اليه وعنفه بشده، ثم شرح باسم ماحدث بينه وبين ابو بكر علي حسابه علي الفيس بوك، مشيراً انه قال له “تاني مره لما تفتن وتكتب تقارير ابقي انقل صح، واكتر حاجه وجعته لما قولتله انت متعود وانت صغير تكتب تقارير في زمايلك.. واضح انك امنجي من صغرك”.

2- بلاغ بسحب الجنسيه المصريه من باسم يوسف ومنعه من السفر!!

تقدم المحامي سمير صبري، ببلاغ للنائب العام ضد باسم يوسف يطالب بمنعه من السفر وسحب الجنسيه منه، واستدعائه للتحقيق معه في واقعه سب عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهوريه علي اثر المشاده الكلاميه التي وقعت بينه وبين المحامي خالد ابو بكر، وطلب سماع اقوال ابوبكر، وعماد الدين حسين، رئيس تحرير صحيفه الشروق، وياسر عبدالمقصود، الشاهد علي الواقعه، تمهيدًا لاحالته للمحاكمه الجنائيه، وهو ما رفضته منظمات حقوقيه مصريه.

وعَّلق باسم علي هذا البلاغ عبر حسابه علي تويتر، قائلاً “بلاغ بسحب الجنسيه و طردي من البلاد و في نفس ذات المومنت منعي من السفر، طب ازاي؟علي راي اطاطا:الهي لا تكسب و لا تخسر و تفضل كده في الاوفسايد”

3- تغريم باسم يوسف وشركه “كيو سوفت” 100 مليون جنيه

وفي ديسمبر الماضي صدر حكم من مركز القاهره للتحكيم الدولي يُلزم الساخر باسم يوسف بدفع مبلغ 50 مليون جنيه وشركه كيو سوفت مبلغ 50 مليون جنيه لمجموعه قنوات cbc، وذلك لاخلالهما بالعقد المبرم بين باسم يوسف وكيوسوفت لبرنامج، البرنامج ومجموعه قنوات cbc، فيوتشر ميديا.

يذكر ان سبب القضيه هو انتقال باسم يوسف، الي قناه mbc مصر، الامر الذي جعل قنوات cbc تلجا للقضاء للاخلال بشروط التعاقد معه.

وجاء ذلك وسط تاييد الكثير وانتقادهم للحكم الصادر عليه، لكن منذ وقتها حتي الان لم يتطلع احد علي تطورات هذه القضيه ولا احد يعرف ماذا حدث فيها .

4- باسم يوسف يخضع لعمليه جراحيه

مؤخراً خضع باسم يوسف لعمليه جراحيه في احدي ركبتيه نتيجه اصابه قديمه في الغضروف .

ثالثا : البرنامج علي يوتيوب قبل 11 شهر

عقب كل حلقه من حلقات البرنامج “يقوم السوشيال ميديا ومايقعدش” و يستخدم البعض التعليقات والافيهات التي قالها فريق عمل البرنامج خلال كل حلقه، لكن التوقف ادي الي ان تصبح القناه الرسميه للبرنامج علي اليوتيوب “مهجوره”، ولم يُنشر بها اي مقطع فيديو قبل 11 شهر، فبعد نشر اخر حلقه من البرنامج، والتي كانت في 18 ابريل 2014 لم يتم نشر اي فيديوهات سوي فيديوهات خاصه بالمؤتمر الصحفي الذي اقامه فريق العمل في 2 يونيو 2014 للاعلان عن توقف البرنامج .

و اهم الفيديوهات الخاصه بالمؤتمر و التي نُشرت علي قناه البرنامج علي اليوتيوب كانت عباره عن اهم الاسئله التي وُجهت لـ “باسم يوسف” اثناء المؤتمر الصحفي و اجابته عليها ومنها :

1- لماذا لا يعود البرنامج علي اليوتيوب ؟

قال الساخر باسم يوسف ان الاعلانات في اليوتيوب لا تستطيع تغطيه انتاج البرنامج، وتدعم فقط العروض الصغيره وليس عروض بحجم برنامج “البرنامج”

2- لماذا لم يتم ايقاف البرنامج في عهد الاخوان ؟

اكد انه هناك ضغوط علي البرنامج منذ اول يوم ظهر فيه، مشيراً الي ان الاخوان كانوا يريدون ايقاف البرنامج لكن لم يستطيعوا، مضيفاً “لو كانوا كملوا كانوا هيقفلوا البرنامج”

3- رد باسم يوسف علي كل من يتهمه بالتخاذل

قال جون ستيوارت العرب “انا نفسي اعمل شغلي بس مش قادر”، مشيراً الي ان كل من يتهمه بالتخاذل يزايد عليه، مضيفاً “احنا ادري بظروفنا”

4- رد باسم يوسف علي كل من يدعي الوقوف وراء توقف البرنامج

اشار الطبيب السابق ان هناك كثيرين ادعوا انهم السبب وراء ايقاف البرنامج قائلاً “خلي اللي يزيط يزيط، و ماعتقدش ان الناس دي واصله لدرجه انها توقف البرنامج”

5- نسب مشاهده البرنامج علي مدي الحلقات المختلفه

اوضح ان نسب مشاهده البرنامج كانت تزداد عقب كل حلقه

6- هل يمكن عرض البرنامج علي قنوات اجنبيه ؟

اكد “يوسف” ان اذاعه البرنامج خارج مصر يُعد قتل للمصداقيه، مؤكداً ان هذا البرنامج مكانه في مصر فقط.

7- ماذا يحدث لو امر الرئيس السيسي بعوده “البرنامج” ؟

اوضح ان البرنامج لا يمكن ان يخرج للجمهور باذن من احد، ولو حدث في يوم من الايام وعاد البرنامج سيكون ذلك بعد تاكد فريق العمل من عدم حدوث اي مكروه لهم.

للتواصل مع المحرر عبر تويتر

7 اختلافات بين مناظره بحيري ورشدي ومناظره #الازهري_بحيري_الجفري

مني عراقي تتسبب في احتجاز مصور ومساعد مخرج بسبب الهيروين

بالصدفه ..الرئيس يلتقط صوراً مع شباب الندي‬

ذكري رحيل الصوت الانيق.. محمود سلطان

مذيعه تتلقي عرض زواج من حبيبها علي الهواء

تامر امين عن هيفاء وهبي: متعوده دايماً !

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل