المحتوى الرئيسى

59 ألف شخص يموتون سنوياً بداء الكلب

04/18 01:14

افاد تقرير اصدره «التحالف العالمي لمكافحه داء الكلب»، بانّ هذا المرض يقتل 160 شخصاً حول العالم يومياً، اي بمعدّل 59 الف شخص سنوياً، معظمهم في البلدان الفقيره، برغم انّه مرض فيروسي يُمكن الوقايه منه بسهوله عن طريق اللقاحات.

وصدر التقرير استناداً الي دراسه اجراها باحثون من جامعه غلاسكو البريطانيه، اذ تعتبر هذه الدراسه العالميه الاولي من نوعها التي ترصد تاثير داء الكلب علي البشر من حيث عدد الوفيات والتكاليف الاقتصاديه للمرض في بلدان العالم.

واوضح التقرير، الذي نشرته مجله «الجمعيه الاميركيه لتقدّم العلوم»، انّ هذا المرض الفيروسي يتسبب في وفاه 59 الف شخص حول العالم سنوياً، فيما تبلغ الخسائر الاقتصاديه الناجمه عن داء الكلب، سنوياً، حوالي 8.6 مليارات دولار حول العالم.

وتوصّلت الدراسه الي انّ اشدّ البلدان فقراً هي اكثر الدول المتضرّره من هذا الداء، حيث يصل عدد الوفيات فيها الي حاله وفاه واحده لكل 100 الف نسمه، وهذه النسبه تقع في دول جنوب الصحراء الكبري في افريقيا.

وكشفت الدراسه انّ الهند تعدّ اكبر دوله متضرره من الداء حول العالم، من حيث عدد الوفيات، حيث تحدث فيها اكثر من 20 الف حاله وفاه بشريه سنوياً، فيما تبيّن انّ نسبه تطعيم الكلاب، اقل بكثير من الموصي به للسيطره علي المرض في جميع البلدان تقريباً في قارَتي افريقيا واسيا.

واشار الباحثون الي انّ داء الكلب قاتل بنسبه 100 في المئه، لكن يمكن الوقايه منه بنسبه 100 في المئه ايضاً، واضافوا انّ افضل وسيله، من حيث التكلفه، لمنع انتشار هذا الداء، هي تطعيم الكلاب، وتوفير اللقاحات البشريه المضاده للمرض.

ووفقاً للتقرير، فانّ هذا النهج، الذي يتمّ بالتعاون بين قطاعي الصحه البشريه والحيوانيه، يُمكن ان ينقذ العديد من الارواح، ويحدّ بشكل كبير من العبء الاقتصادي للمرض، خصوصاً في البلدان الفقيره.

المدير التنفيذي لـ «التحالف العالمي لمكافحه داء الكلب» لويس نيل قال انّ «معرفه العبء الفعلي لهذا المرض الفتاك، يساعدنا علي تحديد الموارد اللازمه للتصدي له».

واضاف انّ «هذه الدراسه هي بمثابه حجر اساس، وخطوه نحو السيطره والقضاء النهائي علي داء الكلب».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل