المحتوى الرئيسى

البحرية الإيطالية تستعيد قارب صيد احتجز قرب ليبيا

04/17 23:59

قالت وزاره الدفاع ان عناصر من قوات البحرية الإيطالية اعتلوا يوم الجمعه قارب صيد من صقليه واحتجزوا جنديا ليبيا كان علي متنه بعد احتجاز القارب اثناء الليل قباله ساحل البلد الواقع بشمال افريقيا.

وتسود الفوضي منطقه البحر المتوسط ما بين ايطاليا وليبيا في السنوات الاخيره حيث يغامر مئات الالاف بخوض رحله خطره الي اوروبا للفرار من الصراعات في ليبيا واماكن اخري في شمال افريقيا والشرق الاوسط.

وجاء في بيان لوزاره الدفاع ان زورق سحب يتبع فيما يبدو قوات الأمن الليبيه اوقف زورق الصيد الايطالي في وقت مبكر يوم الجمعه علي مسافه نحو 90 كيلومترا من ميناء مصراته.

واعترضت البحريه الايطاليه القارب وسيطرت عليه ولم تواجه مقاومه من الجندي الليبي الوحيد الذي كان علي متنه والذي نقل الي سفينه ايطاليه.

وقالت الوزاره ان صيادا اصيب بجروح طفيفه.

وكان متحدث باسم رابطه لصيد الأسماك في صقليه قد قال في وقت سابق ان قراصنه هم المسؤولون عن الحادث علي الارجح. ولم يتم الابلاغ عن حوادث من هذا النوع من قبل.

وقال المتحدث فرانشيسكو ميتسابيللي لرويترز "علي الارجح هذا عمل من اعمال القرصنه لان زورق السحب الذي اقترب من القارب لم يكن به ما يشير الي الحكومة الليبية." وقال ان قارب الصيد كان عليه طاقم من ثلاثه ايطاليين واربعه تونسيين.

واستغل مهربو المهاجرين الفوضي في ليبيا حيث يتقاضون الاف الدولارات من الافارقه لتمكينهم من عبور البحر المتوسط سعيا وراء حياه افضل في اوروبا.

وتم انقاذ نحو 13 الف شخص خلال الاسبوع المنصرم مع تحسن الاحوال الجويه التي ادت الي تحسن ظروف الابحار. وقالت مفوضيه الامم المتحده لشؤون اللاجئين ان نحو 1000 شخص غرقوا هذا العام وهو ما يعادل عشره امثال العدد خلال نفس الفتره من العام الماضي.

وانضم وزراء الشؤون الاوروبيه من فرنسا والمانيا وسلوفاكيا الي نظيرهم الايطالي في بيان صدر يوم الجمعه يدعو الي "رد اوروبي حازم".

ويتحدث الذين ينجون من هذه الرحلات الخطره عن ظروف مروعه.

وقالت مفوضيه الامم المتحده لشؤون اللاجئين يوم الجمعه ان سفينه ايطاليه انتشلت بين 60 و70 مهاجرا بينهم اطفال اصيب كثير منهم بحروق شديده نتجت عن انفجار اسطوانه غاز قبل ان يغادروا ليبيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل