المحتوى الرئيسى

مهرجان “كان” يعلن عن قائمة أفلامه المتسابقة

04/17 22:22

اختار مهرجان كان السينمائي الدولي لدورته الـ68 نحو 20 فيلمًا من مجموع 1854 شاهدتها ثلاث لجان، واختارت 16 فيلمًا، يضاف اليها لاحقًا اربعه افلام لم يحسم بعد مخرجوها مشاركتهم، والقسم الاخر لم يكتمل بعد.

ويبدا المهرجان في 13 وحتي 23 مايو المقبل، وتشارك فرنسا باربعه افلام ستتنافس علي السعفه الذهبيه، ومنها فيلم “ديبان”، للمخرج جاك اوديار، الذي يتطرق لاختلاف وصدام الثقافات، وفيلم “مارجريت وجوليان”، للمخرجه فاليري دونزلي، الذي يتحدث عن قصة حب بين اخ واخته.

وقال المندوب العام للمهرجان، تييري فريمو، في مؤتمره الصحافي، ان هذا العام سيشهد عوده لافلام الكبار، ومنهم المخرج الامريكي، وودي آلن، الي الاقسام الرسميه للمهرجان.

كما يعرض المهرجان ايضَا الفيلم الأول من اخراج الممثله الامريكيه، ناتالي بورتمان، المقتبس عن روايه الكاتب عاموس اوز “قصه حب وظلمات”.

وتروي الروايه، التي ترجمت الي 28 لغه، قصه عائله عاموس اوز، ومن بينها انتحار والدته، وهو في سن الـ12. وتقوم ناتالي بورتمان (32 عامًا) بدور والده الكاتب.

كما تشارك كندا بفيلم “سيكاريو”، للمخرج دوني فيلنوف، وهو من بطوله بينيسيو ديل تورو في دور قاتل ماجور، والصين بفيلم “شان هي فو رين” للمخرج جيا جانكي، وكذلك فيلم “مون روا” للفرنسيه مايين، كما تشارك ايطاليا بفيلم “ميا مدريه”، و”يوث” للايطاليين ناني موريتي وبالو سورينتينو.

والي جانب “ذي سي اوف تريز” لغاس فان سانت، تتمثل امريكا الشماليه بفيلم “كارول” لتود هينز، الذي يتناول قصه حب بين امراتين في نيويورك في خمسينيات القرن الماضي.

وقد اختير ايضًا فيلم “ذي اساسين” للتايواني هو هسياو – هسيين الذي يتناول مغامرات امراه قاتله في ظل حكم سلاله تانج.

وسبق للمنظمين ان اعلنوا مشاركه فيلم “ماد ماكس: فيوري رود”، الجزء الرابع من سلسله الافلام الذي ياتي بعد 30 عامًا علي الجزء الثالث.

وقد اشتهرت السلسله بفضل ميل جيبسون.

وسيعرض خارج اطار المسابقه. وكذلك الامر بالنسبه لفيلم استديوهات بيكسار ديزني الجديد بعنوان “فايس فيرسا”، من اخراج بيت دوكتر ورونالدو ديل كارمن.

وكان فيلم اخر للاستوديوهات نفسها بعنوان “اب” قد افتتح المهرجان العام 2009.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل