المحتوى الرئيسى

«داء الكلب» يقتل 59 ألف شخص سنويًا حول العالم.. والهند الأكثر تضررًا | المصري اليوم

04/17 16:03

افاد التحالف العالمي لمكافحه «داء الكلب»، بان ان هذا المرض يقتل 160 شخصًا حول العالم يوميًا، اي بمعدل 59 الف شخص سنويًا، معظمهم في البلدان الفقيره، رغم انه مرض فيروسي يمكن الوقايه منه بسهوله عن طريق اللقاحات، وذلك في تقرير اصدره، الجمعه.

وجاء في التقرير، الذي نشرته مجله «الجمعيه الامريكيه لتقدًم العلوم»، ان هذا المرض الفيروسي يتسبب في وفاه 59 الف شخص حول العالم سنويًا، فيما تبلغ الخسائر الاقتصاديه الناجمه عن «داء الكلب» سنويا حوالي 8.6 مليار دولار أمريكي حول العالم.

واوضح التقرير، الذي استند الي دراسه اجراها باحثون من جامعه «جلاسكو» البريطانيه، ان اشد البلدان فقرًا هي اكثر الدول المتضرره من «داء الكلب»، حيث يبلغ عدد الوفيات بها بمعدل حاله وفاه واحده لكل 100 الف نسمه، وهذه النسبه تقع في دول جنوب الصحراء الكبري في افريقيا.

ووفقا للدراسه، فان الهند هي اكبر دوله متضرره من داء الكلب حول العالم، من حيث عدد الوفيات، حيث تحدث بها اكثر من 20 الف حاله وفاه بشريه سنويًا، فيما تبين ان نسبه تطعيم الكلاب، اقل بكثير من الموصي بها للسيطره علي المرض في جميع البلدان تقريبًا في قارتي افريقيا واسيا.

واشارت الدراسه الي ان داء الكلب قاتل بنسبه 100٪ تقريبًا، لكن يمكن الوقايه منه بنسبه100٪ ايضًا، مضيفين ان افضل وسيله من حيث التكلفه لمنع انتشار «داء الكلب»، هي تطعيم الكلاب، وتوفير اللقاحات البشريه المضاده للمرض.

واشار التقرير ان ان هذا النهج الذي يتم بالتعاون بين قطاعي الصحه البشريه والحيوانيه، يمكن ان ينقذ العديد من الارواح، ويحد بشكل كبير من العبء الاقتصادي للمرض، خاصه في البلدان الفقيره.

وقال المدير التنفيذي للتحالف العالمي لمكافحه داء الكلب لويس نيل، ان «معرفه العبء الفعلي لهذا المرض الفتاك يساعدنا علي تحديد الموارد اللازمه للتصدي له».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل