المحتوى الرئيسى

وصول 300 مظلي أمركي الى اوكرانيا يثير غضب موسكو

04/17 15:57

وصل حوالي ثلاثمئه مظلي اميركي الي اوكرانيا الجمعه لتدريب جنود في الحرس الوطني الاوكراني لمواجهه الانفصاليين الروس، ما اثار غضب الكرملين الذي اعتبر الخطوه “مزعزعه للاستقرار”.

وقال متحدث باسم الجيش الأميركي هو دونالد رين لوكالة فرانس برس ان “الجنود من اللواء 173 مجوقل وصلوا هذا الاسبوع”.

وسيتمركز الجنود الثلاثمئه، الذين يتواجدون عاده في ايطاليا، في يافوريف في منطقه لفيف قرب الحدود البولنديه، حيث سيقضون سته اشهر.

وشارك مدربون اميركيون سابقا في مناورات مشتركه مع الجيش الاوكراني، لكن هؤلاء المظليين سيدربون تسعمئه جندي من الحرس الوطني الاوكراني.

ويتالف الحرس الوطني التابع لوزاره الداخليه بشكل خاص من متطوعين كانوا في عداد ميليشيات الدفاع الذاتي في ميدان، الحركه الاحتجاجيه المؤيده لاوروبا في وسط كييف التي قمعت بعنف في فبراير 2014.

ونددت موسكو بالوجود العسكري الاميركي الذي سوف “يزعزع الوضع بشكل خطير” في هذا البلد السوفياتي السابق الذي دخل في نزاع مسلح قبل عام ادي الي مقتل اكثر من سته الاف قتيل.

وقإل ألمتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في تصريح اوردته وكاله الانباء ريا نوفوستي “ان وجود اختصاصيين من بلد ثالث لا يسهل تسويه النزاع وتوفير مناخ جيد بل علي العكس يزعزع الوضع بشكل خطير”.

وتتهم موسكو الولايات المتحده بالوقوف وراء حراك ميدان الذي ادي الي سقوط النظام الموالي لروسيا في اوكرانيا والاطاحه بالرئيس الاوكراني المقرب من موسكو فيكتور يانوكوفيتش في فبراير 2014.

وتبع هذا السقوط اعلان ضم شبه جزيره القرم الاوكرانيه الي روسيا بعد اقل من شهر، ثم نشوب نزاع مسلح في الشرق الاوكراني.

وتتهم كييف والغربيون روسيا بتسليح التمرد الانفصالي الموالي لها وبنشر قوات نظاميه في شرق اوكرانيا، الامر الذي تنفيه موسكو بشكل قاطع.

وبحسب البيان الذي نشره الجيش الاميركي علي موقعه، يفترض ان تستمر فتره التدريب سته اشهر علي ان يتم تناوب المدربين الاميركيين كل شهرين.

ونقل البيان عن القائد جوزيه منديز ان هدف الجنود الاميركيين ان يدربوا الجنود الاوكرانيين ليس فقط علي تقنيات القتال بل ايضا علي “الالتزام بالروح المهنيه وتعزيزها وبالقوه العسكريه الماهره”.

وطلبت اوكرانيا من الولايات المتحده تنظيم هذه المناورات المسماه “الحرإس إلشجعان” والتي ستبدا الاثنين.

وقال الكابتن اشيش باتل علي موقع الجيش الاميركي الالكتروني ان “هذه المناورات ستساعد الاوكرانيين في الدفاع عن حدودهم وسيادتهم”، مضيفا ان المعدات العسكريه المستخدمه في المناورات لن تترك للقوات الاوكرانيه.

من جهته، اشار المتحدث باسم الجيش الاوكراني اندري ليشينكو الي ان “المدربين الاميركيين لديهم خبره كبيره في معارك قد تكون نافعه خلال المواجهات”.

واضاف انهم سيدربون الاوكرانيين علي “كيفيه القيام بالاسعافات الاوليه، الرد علي مصادر النيران، وكشف مواقع الانفصاليين”.

وبدورها سترسل بريطانيا 75 مدربا عسكريا الي اوكرانيا، كما ان كندا اعلنت الثلاثاء انها سترسل 200 جندي.

والولايات المتحده هي احدي اكبر الدول الداعمه لاوكرانيا في الازمه التي ادت الي زعزعه العلاقات بين روسيا والغرب منذ انتهاء الحرب البارده. وسلمت واشنطن لكييف معدات عسكريه غير فتاكه ب75 مليون دولار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل