المحتوى الرئيسى

تعرف على محرمات في السعودية ستثير دهشتك!" - ساسة بوست

04/17 13:39

منذ 23 دقيقه، 17 ابريل,2015

“من فوائد العيش في السعوديه انك تضمن لو سافرت اي بلد ثانيه بتنبسط”

هكذا غرد احد المواطنين السعوديين ساخرًا من الحياه في السعوديه، فالقيود التي تطبقها السلطات السعوديه، علي من يعيشون في اراضيها ادت لانتشار الكثير من التعليقات علي مواقع التواصل الاجتماعي تصف الحياه هناك بانها ممله للغايه.

دافع اصحاب التعليقات عن وجهه نظرهم قائلين بان المال لا يشتري السعاده، فهم يرون ان البيئه المحيطه بهم تفتقد مظاهر حب الحياه، مدللين علي ذلك بان هناك دولا مستواها الاقتصادي منخفض، ولكن مواطنيها يتمتعون بحياه مبهجه.

في هذا التقرير سنتعرف علي تفاصيل المحرمات في السعوديه.

ورقه صفراء تمنع سفر المراه

“انا الان في ورطه، اريد ان اسافر وجواز سفري منته، لكن «الجوازات» تطالب بحضور ولي امري حتي يجددوا جوازي واحصل علي تصريح السفر”.

رغم بلوغها قرابه السبعه وخمسين سنه الا ان الدكتوره سهيله زين العابدين عضوه الجمعيه الوطنيه السعوديه لحقوق الانسان فشلت في تجديد جواز سفرها، بعدما طُلب منها احضار ولي امرها لتُؤخذ منه الموافقه علي ذلك، ورات ان ذلك يؤكد علي انتهاك حقوق المراه السعوديه، فهي مهما بلغت من العلم والمكانه المجتمعيه ما زالت تحت الوصايه.

“الورقه الصفراء” هو المسمي الشائع لورقه التصريح للمراه السعوديه بالسفر من ولي امرها، حيث تمنع السعوديه سفر المراه الي الخارج بدون موافقه ولي امرها الشرعي.

الكثير من السعوديات يقعن تحت طائله استغلال الاقرباء عن طريق هذه الورقه، فمن وجهه نظر المستشار القانوني السعودي خالد الفاخري قد تخضع المراه لمن بيده الولايه طمعًا في تسيير امور حياتها والمتوقفه علي موافقته، وذلك يتعارض مع كون المراه كامله الاهليه قادره علي اكتساب الحقوق وتحمل الالتزامات.

احد النساء السعوديات منعها ابنها من السفر بعد وفاه والده، حيث لم تنجح في تجديد جواز سفرها، بسبب خلافات بينها وبينه، واصبح تصريح السفر بمثابه كره ضغط يستخدمه لتنفيذ متطلباته.

هذه المعاناه التي تعيشها المراه السعوديه ادت الي قيام ناشطات سعوديات في عام 2014 بمطالبه مجلس الشوري بالغاء نظام الولايه الممارس علي المراه، والذي ينتقص من حقوقهن، واصدار قانون محكم للاحوال الشخصيه يضمن حقوقهن ويحجم السلطه المطلقه للرجل، ولكن حتي الان ما زال الامر تحت الدراسه.

صلاه غير المسلمين قد تنتهي في السجن

“هيئه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تحبط تخطيط 41 مسيحيًا للاحتفال بعيد الميلاد”

كان ذلك عنوان احد الاخبار المنشوره في موقع وكاله “يونايتد برس انترناشونال”، ويعكس مدي انخفاض سقف حريه الاعتقاد في المملكه العربية السعودية، حيث يُمنع المجاهره بممارسه اي شعائر دينيه لغير المسلمين، كما تحظر التجمعات الدينيه الخاصه في المنازل.

يؤيد هذا الاتجاه الرسمي للدوله اعتقاد بعض رجال الدين الوهابيين بمنع غير المسلمين من دخول الجزيره العربيه، وتتفق مع ذلك الراي منظمه القاعده التي هددت بشن هجمات علي المسيحيين في السعوديه.

وتعيش في السعوديه اقليه مسيحيه من العمال الوافدين، لكن يحظر عليهم الافصاح عن هويتهم الدينيه سواء بحمل اي منشورات دينيه خاصه، او رموز مثل الصلبان والتماثيل.

رغم وجود مبني اثري في مدينه جده يقال انه كنيسه ترجع للقرن الرابع الميلادي، فاليوم لا توجد اي كنائس رسميه في السعوديه، وعاده ما يجتمع المسيحيون في سفاراتهم لاداء الصلوات، لكي ينجوا من مداهمات هيئه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لمنازلهم.

يذكر ان الكنيسه الكاثوليكيه حثت الحكومة السعودية علي رفع القيود المفروضه علي ممارسه اتباعها والذين تقدر عددهم في السعوديه بنحو 1.4 مليون شخص لشعائرهم الدينيه، وايضًا السماح ببناء كنائس كما يستطيع المسلمون بناء مساجد في البلدان الغربيه.

سوق سوداء لهدايا عيد الحب

كانت هذه نتيجه منع السلطات السعوديه ممثله في هيئه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مظاهر الاحتفال بعيد الحب، فالورده الحمراء يصل سعرها في يوم عيد الحب الي عشرين ريال سعودي، وتباع في الخفاء، في نفس الوقت تفرض قيود مشدده علي محال بيع الهدايا بهدف منع عرض اي منتج لونه احمر، مما جعل بعضها يغلق ابوابه في ذلك اليوم تجنبًا للمشاكل.

حدود المنع لم تقف عند المحلات التجاريه فالمدارس في السعوديه تحظر علي الطلاب والطالبات ارتداء اي شيء احمر في عيد الحب، ومن يخالف ذلك يمنع من دخول المدرسه.

“ضرب لحق من حقوق الانسان” هكذا يري حقوقيون سعوديون ما تفعله الحكومه السعوديه في منعها لعيد الحب، مؤكدين علي ان الناس احرار في عمل ما يعتقدون انه يبعث السعاده في نفوسهم، ضمن حدود القوانين التي يجب ان تكون غير تعسفيه ولا تصادر الحريات العامه للمواطنين.

المشهد المجتمعي من الداخل يشهدا انقسامًا واضحًا فالعديد من المواطنين ينظرون الي من يحتفلون بعيد الحب علي انهم من انصار موجه التغريب وتاييد التيار الليبرالي، بينما علي الناحيه الاخري يؤكد المحتفلون علي ان المنع لا يجدي نفعًا، حيث رغم السنوات الطوال لمحاربه عيد الحب فانه لم يختفي.

“منع الفتيات من ممارسه الرياضه في المدارس مخالف للسيره النبويه”

اكدت علي ذلك الاميره بسمه بنت الملك الراحل سعود بن عبد العزيز، حيث تري ان بعض علماء الدين في السعوديه لم يفهموا السيره النبويه بتفاصيلها، مشيره الي ان استمرار منع الفتيات من ممارسه الرياضه في المدارس سيصرف انظارهن الي امور غير اخلاقيه.

رغم موافقه مجلس الشوري علي توصيه لتمكين الطالبات من ممارسه الرياضه في المدارس، واتاحه برامج اللياقه البدنيه والصحيه، بما يتوافق مع طبيعتهن ووفق الضوابط الشرعيه، الا انه حتي الان ما زال الامر يثير جدلا حادًا في اوساط المجتمع السعودي، يصعب معه تنفيذ القرار علي ارض الواقع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل