المحتوى الرئيسى

بالصور؛ العفن الفطري... مخيف ومفيد!

04/17 11:55

الجمعه 17 ابريل 2015 - 09:20 بتوقيت غرينتش

بالصور؛ العفن الفطري... مخيف ومفيد!

لا يحب الكثيرون رؤيه العفن الفطري الذي له مخاطر صحيه، لكن رغم ذلك فان له دور كبير في تحضير الجبنه والنقانق. فمتي يكون الفطر ضارا ومتي يصبح نافعا؟.

ياخذ الفطر صبغته الملونه من خلال الابواغ، التي تتجمع علي رؤوس الخيوط الدقيقه. وعند تكبير صورتها تبدو هذه الابواغ مثل الازهار. اما اللون، وغالبا ما يكون الاصفر او الاخضر او البني او الاسود او الاحمر، فتحدده في النهايه الارضيه الحاضنه للفطر علي الاغلب.

عند بدء تكون الفطر تنشا في البدايه خيوط دقيقه لا يمكن للعين المجرده رؤيتها الا من خلال المجهر فقط. وتشابك الخيوط هذا يُدعي الغزل الفطري. ومن ثم تنمو الطبقه الفطريه من البيئه الحاضنه والمغذيه لها بالماء والاوكسجين ومصادر الكربون كالسكر مثلا.

في الرؤوس التي تشبه الزهره تنضج الابواغ، وتكفي هبه ريح خفيفه لحملها ببساطه الي اماكن اخري. وهكذا يستمر الفطر بالنمو وينتشر الي الخارج بشكل دائري. وكلما مر عليه وقت اطول كلما كانت الطبقه الفطريه اكثر كثافه.

علي الرغم من سمعتها السيئه فان بعض انواع الفطر تعتبر مفيده، اذ ان ما يسمي بالاعفين يقوم بتحليل المواد العضويه كالخشب الفاسد، لتحوله الي مواد غذائيه تستفيد منها النباتات. بالاضافه الي ذلك فان الفطر يشكل ماده غذائيه اساسيه لبعض الحشرات والعناكب.

بعض انواع التعفن الفطري تنتج مواد مثل البنسلين، والتي يتم استخدامها في الصناعات الدوائيه، اذ يعتبر مضاد حيوي طبيعي ويتم الحصول عليه من فطر البنيسيليوم. وكذلك في انتاج المواد الغذائيه يستخدم الفطر في تحضير السجق المجفف والجبنه الزرقاء.

لكن في الغالب يكون العفن الفطري كطفيليات حين تصيب النبات والحيوان والانسان وتتسبب في مرضه، وخصوصا علي المواد الغذائيه توجد انواع عنيده من الفطر تفضل الظروف الجافه وهي مقاومه للمواد الحافظه. ويمكن ان تتسبب بعواقب وخيمه للانسان.

غير صحيه علي المدي الطويل:

الفطريات نادرا ما تتسبب بالالتهابات، لكن التماس لفترات طويله بالفطريات يؤدي الي الاصابه ببعض انواع الحساسيه ومشاكل في التنفس والربو والاكزيما والصداع النصفي والام الراس.

الذيفان الفطري، وسموم تكونها الفطريات، له اضرار كبيره ومسببه للاصابه بالسرطان. يوجد 200 نوع من الفطر المعروفه بامكانيتها علي تكوين مثل هذه الغازات في الاغذيه والاعلاف او الاماكن المغلقه. ويحدث هذا اما عن طريق تناول المواد الغذائيه او التصاق هذه السموم بالابواغ وتحمل بعيدا بواسطه الهواء وبالتالي يستنشقها الانسان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل