المحتوى الرئيسى

المدينة القديمة في العاصمة الليبية تقاوم تبعات الحرب

04/16 07:07

السيسي يثار لمذبوحي مصر بدك معاقل داعش في ليبيا

بريطانيا تدعو لصوت دولي عالٍ حول ليبيا

قتيلان في هجوم علي سفاره كوريا الجنوبية في ليبيا

مقتل شقيق رئيس وزراء ليبيا السابق في هجوم سفاره كوريا

واشنطن و5 دول اوروبيه: لوقف إطلاق نار فوري في ليبيا

طرابلس: يحني عبد الوهاب ظهره وهو يجلس علي كرسي خشبي عتيق، مثبتا نظره علي مطرقه يدق بها قطعه من النحاس في المدينة القديمة للعاصمه الليبيه، التي تحاول تخطي تبعات الحرب مع تراجع المبيعات وانحسار الحمايه الرسميه لمعالمها التاريخيه.

يواصل عبد الوهاب السعودي عمله لساعتين، ويرفع ما ان ينتهي قاعده هلال برونزيه، يدقق في تفاصيلها للحظات ويضعها جانبا، ثم ياخذ قطعه جديده من النحاس، يبدا معها ساعتين جديدتين من العمل.

ويقول عبد الوهاب لوكاله فرانس برس "ليس هناك من مبيعات حاليا. نحن نصنع ونخزن فقط".

وعلي مقربه من عبد الوهاب، جلس مختار رمضان امام محل صديق له ينتظر الزبائن.

وقال "نعاني من مشاكل كثيره، فالماده الخام مفقوده بعدما اصبحت طرق وصولها الينا صعبه، والحركه من ناحيه المبيعات تراجعت بعدما انعدمت السياحه، واليد العامله الاجنبيه وبينها المصريه غادرت".

واضاف "لا ابيع سوي 15 بالمئه مما كنت ابيعه قبل 2011. لكن لا يمكن ان اغلق المحل الذي ورثته عن اجدادي في مهنه تمارسها عائلتي منذ 150 عام. نحن باقون هنا لحمايه هذه الصناعه وراضون بنصيبنا".

وشهدت طرابلس الصيف الماضي معارك عنيفه بين جماعات مسلحه انتهت بسيطره قوات "فجر ليبيا" التي تضم خليطا متحالفا من هذه الجماعات بينها مجموعات اسلاميه، علي العاصمه في اب/اغسطس.

وانقسمت ليبيا مع انتهاء المعارك بين سلطتين، حكومه يعترف بها المجتمع الدولي وتتخذ من شرق البلاد مقرا بها، وحكومه مناوئه لها تبسط سيطرتها السياسيه علي العاصمه بمسانده "فجر ليبيا".

وترخي الحرب المستمره بين القوات المواليه للسلطتين بظلالها علي اقتصاد البلاد، وتطال تبعاتها المدينه القديمه في شمال طرابلس التي تزخر بالاسواق وعددها 22 سوقا، بينها سوق النحاس وسوق الحرير وسوق الكتب وسوق الصاغه.

وتمتد المدينه علي مساحه نحو 48 هكتارا، وقد تاسست في القرن السادس قبل الميلاد علي ايدي الفينيقيين.

ويقول مستشار جهاز اداره المدن التاريخيه حسام باش امام لفرانس برس "المدينه القديمه قلب الحياه في ليبيا، والليبيون مرتبطون عاطفيا بها بشكل كبير".

ويضيف "لقد تعرضت هذه المدينه علي مر الزمان الي هجمات ومرت بصعاب كثيره، لكنها لم تندثر، وبقيت في مكانها".

والي جانب اسواقها، تضم المدينه القديمه كنزا من المواقع التاريخيه والاثريه، وبينها مسجد الناقه الذي يصنفه مؤرخون علي انه احد اقدم مساجد شمال افريقيا حيث بني في القرن العاشر ميلادي، وكنيسه يسوع الملك التي تعود لعام 1829.

 وعند بدايه المدينه من جهه البحر، يقع قوس ماركوس اوريليوس الروماني علي مقربه من اول منزل سكنته بعثه دبلوماسيه فرنسيه في ليبيا منذ بدء العلاقات بين البلدين في  1630 فيما يتوسط برج الساعه الذي بدا بناؤه علي ايدي العثمانيين عام 1866 ساحه تبعد امتارا قليله.

وتحيط بالمدينه من جهتها الشماليه الشرقيه قلعه طرابلس المسماه بالسراي الحمراء، والتي تحوي متحفا اغلق بسبب الاوضاع الامنيه، وتطل علي ساحه الشهداء التي كانت تعرف في عهد النظام السابق باسم "الساحه الخضراء".

ويري باش امام وهو باحث في قضايا التراث العمراني ان اكبر مشاكل هذه المدينه لا تتمثل بتراجع المبيعات فيها بفعل الوضع الامني، بل "بعدم قدره الدوله علي التحكم بالفوضي فيها".

ويوضح "هناك تشويهات تطال مبانيها التاريخيه، وبينها تغيير الوان الطلاء من الابيض الي الوان اخري، وتغيير اشكالها (...) وحتي هدم بعض الاضرحه التي تعود الي مئات السنين علي ايدي متشددين".

وتابع ان "الدوله لا سيطره حقيقيه لها حاليا، وهذه هي مشكلتنا الرئيسيه".

وتشتهر المدينه القديمه خصوصا بزنقاتها المتفرعه من شوارعها وبينها "الزنقه الضيقه" التي تشمل ممرا صغيرا بين مجموعتين من المنازل تربط بينهما قنطرتان صغيرتان، و"زنقه بن محمود" التي تمتد بطول نحو عشره امتار وهي عباره عن مدخل يؤدي الي منزلين طليت جدرانهما بالازرق والابيض.

وفي المدينه القديمه ايضا دار بيشي هو كنيس يهودي عباره عن معبد ضخم مغلق منذ ان غادر اخر اليهود طرابلس عام 1967، ولا تزال نجمه داود تعلو جانبه الايمن من الخارج قرب كلمات نقشت باللغه العبريه.

ويقع هذا الكنيس في ما كان يعرف بالحي اليهودي، وقد اغلقت مداخله، وسدت نوافذه، ما عدا نافذه واحده تطل علي ما يحتويه المعبد حاليا: اعمده، وقطع من الخشب، وملابس باليه، وقناني بلاستيكيه فارغه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل