المحتوى الرئيسى

أنشطة متنوعة بسوق عكاظ في دورته الثامنة بالطائف

04/15 23:52

انطلقت مساء الخميس فعاليات الدوره الثامنه لمهرجان سوق عكاظ الذي يقام بنواحي مدينه الطائف بحضور جماهيري واسع ضمّ دبلوماسيين وسياسيين وادباء وفنانين وحرفيين تقليديين.

واحتضنت الخيمه الكبري بالسوق حفل الافتتاح الذي دشّنه امير مكه مشعل بن عبد الله باعطاء الضوء الأخضر لبدايه الاحتفاليه التراثيه بسوق عكاظ التي ارادها المنظمون اعاده احياء ذكري المكان واسترجاع بهائه ومجده الحضاري والاقتصادي والادبي، وتجسير العبور الي الماضي العربي المشرق، وتجديد صلات الوصل مع المظاهر الادبيه والجماليه لسوق عكاظ الذي يجسّد جزءا لا يتجزا من هويّه عربيه عريقه.

وشهد الحفل تدشين ورش متعلقه بالسوق العريق، ووضع الحجر الاساس لخيمتيْ وزاره التعليم العالي والقريه العربيه، وتاسيس طريق سوق عكاظ رغبه من القائمين علي المهرجان ومحتضنيه في تطور افاقه المستقبليه ورفع درجه تطوره باطراد.

وتعتبر فقره توزيع الجوائز علي الفائزين في مسابقات سوق عكاظ من اهم فعاليات ليله الافتتاح، حيث كرّم الامير مشعل المستحقين عقب التعرف عليهم من خلال شريط مصور.

وفاز بجائزه شاعر عكاظ وقيمتها ثلاثمائه الف ريال فضلا عن برده شاعر عكاظ التونسي محمد المنصف مختار الوهيبي، في حين حصد جائزه شاعر شباب عكاظ وقيمتها مائه الف ريال الشاعر السعودي علي بن واصل علي الدندن.

وبخصوص جائزه لوحه وقصيده، فقد فاز بها ثلاثه مبدعين هم يوسف عبد القادر وابراهيم محمد سعد الخبتي وصادق غالب يماني، في حين فاز محمد بن حسين البيروتي بجائزه الابداع والتميز العلمي.

ونال المركز الاول في جائزه الخط العربي السوري عبد الرزاق محمد المحمود، وتقاسم المغربي مصطفي فلوح والسوري مهند جابر السباعي المركز الثاني مناصفه، اما المركز الثالث فعاد مناصفه لكل من السوري عبد الناصر مصطفي مشعان والسعودي عبيد فهيد النفيعي، بينما حجبت جائزه التصوير الضوئي.

وتم تكريم عدد من الشخصيات والمؤسسات التي ساهمت في انجاح مشروع السوق. واكد الامين العام لسوق عكاظ الدكتور جريدي المنصوري ان هذه الدوره متميزه بكل المقاييس سواء من خلال فعالياتها التي تتوسع دوره بعد اخري او من خلال المساحه المخصصه للسوق، وقال ان الدوره الحاليه تسعي الي رفد البرنامج الثقافي بالتنوع المطلوب للسوق وبضيوف من كل اقطار العالم العربي، في سعي لجعله محفلا عربيا بامتياز.

وكان جمهور سوق عكاظ، بعد فقره توزيع الجوائز، علي موعد مع عرض مسرحي تحت عنوان "مسرحيه عمرو بن كلثوم" سيرا علي نهج السوق في تقديم عرض مسرحي حول شخصيه شعريه تراثيه من الشخصيات التي عبرت السوق وكانت من رواده.

وكتب نص هذا العرض رجا العتيبي، واخرجه فطيس بقنا، وقام ببطولته ياسر المصري، ووضع موسيقاه خالد العليان.

والمسرحيّه متعدده الاسناد، حيث تمت الاستعانه بالسينوغرافيا الضوئيه والتعدد المشهدي والوصلات الاستعراضيه، فضلا عن التخلل التجريبي الذي شمل العرض من خلال الجدال الذي يقوم بين مخرج وناقد مسرحي حول جدوي الاختيارات والتقنيات والموضوعات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل