المحتوى الرئيسى

المتحدث باسم الفاتيكان: البابا لم يهدف لإثارة الجدل بتصريحاته عن أحداث 1915

04/15 19:17

قال المتحدث باسم الفاتيكان الراهب "فيديريكو لومباردي"، تعليقًا علي كلمه إلبابا فرانسيسكوس، يوم الاحد الماضي، والتي تضمنت اشاره الي احداث عام 1915، "اننا نظر بايجابيه لتصريحات اردوغان، وناخذ ردود الفعل التركيه بعين الاعتبار، ونريد التاكيد علي ان الفاتيكان لم يكن يهدف لاثاره الجدل".

وقال "لومباردي" خلال اجابته علي اسئله الصحفيين في المؤتمر الصحفي الاسبوعي، في الفاتيكان: "البابا استخدم كلمه "الإبادة الجماعية" في سياق اقتباس اجراه من النص الذي تضمّنه الاعلان المشترك الموقّع بين سلفه بابا الكنيسة الكاثوليكية "يوحنا بولس الثاني"، والكاثوليكوس الحالي للكرسي الام ورئيس كنيسة الأرمن الأرثوذكس "كاريكين الثاني"، لذا فهو استخدم مصطلحًا كان قد تم استخدامه مسبقًا".

ولفت "لومباردي"، الي ان الفاتيكان سياخذ ردود الفعل التركيه بعين الاعتبار، لانه لا يودّ الدخول في جدل، داعيًا الي عدم الخوض في تفصيلات هذه المساله.

واعتبر "لومباردي" اقتراح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان المتعلق بانشاء لجنه تاريخيه للبحث باحداث عام 1915 "مثيرًا للاهتمام"، وقال: "ان اقتراح اردوغان بخصوص تاسيس لجنه تاريخيه مشتركه، هي خطوه تدعو للامتنان، ونحن نعرف ان الاتراك لا يعترفون بـ "الاباده الجماعيه" منذ سنوات، هذا ليس شيئًا جديدًا، ويستطيعون ابداء ردود الفعل حيال هذه القضيه".  

وكان بابا الفاتيكان، "فرانسيس"، تراس يوم الاحد الماضي، قداسًا خاصًا في كاتدرائيه القديس بطرس، بمشاركه الرئيس الارميني "سيرج ساركسيان"، احياءً لما يسمي بـ "ذكري ضحايا الارمن" الذين فقدوا حياتهم عام 1915، حيث شارك في القدّاس، رئيس الكنيسة الأرمنية الرسوليه "كاريكين الثاني"، والكاثوليكوس الحالي لـ "بيت كيليكيا الكبير" في لبنان "ارام الاول كشيشيان"، حيث قال البابا في بدايه كلمته "انَّ اول إباده جماعيه في القرن العشرين وقعت علي الارمن" علي حد وصفه.

جدير بالذكر ان بابا الفاتيكان، واسمه الاصلي "خورخي ماريو بيرجوليو"، كان يشغل منصب رئيس اساقفه بيونيس ايريس، قبل ان ينتخب بابا للفاتيكان، وسبق ان ادلي بتصريحات مماثله، في لقاء جمعه بوفد ارميني، بعد انتخابه بابا للفاتيكان، عام 2013، حيث علّق علي مزاعم سيده ارمينيه بالقول "نعم، كانت تلك اول عمليه اباده في القرن العشرين"، فيما برّر الفاتيكان انذاك التصريح بانه "جاء في لقاءٍ خاص".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل