المحتوى الرئيسى

بين الاقتباس والسرقة.. أعمال فنية شهيرة موضع اتهام

04/15 16:57

تمتلئ الساحه الفنيه سواء الغنائيه او السينمائيه او التليفزيونيه بما يسميه البعض اقتباسات، او ما يسميه البعض الاخر سرقات فنيه؛ حيث يتشابه المحتوي الفني بين عملين او يتطابق معه في بعض الاحيان، سواء كان كلمات اغنيه، او الحان، او قصه فيلم او مسلسل. وهذا موجود منذ زمن الفن الجميل وحتي وقتنا الحالي.

فمنذ بضعه ايام ادانت محكمه “باريس العليا”، ملك “الراي” الجزائري، الشاب خالد، بتهمه سرقه اغنيه “ديدي”، التي حققت نجاحًا عالميًا في مطلع التسعينيات، من المؤلف الجزائري، الشاب رباح، وحكمت المحكمه علي الشاب خالد، البالغ من العمر 55 عامًا، في قرارها، برد كل حقوق النشر الخاصه بلحن الاغنيه للشاب رباح، اعتبارًا من يوليو 2003، بالرغم من ان تسويق الاغنيه بدا منذ 1991، نظرًا لان هذه المخالفه قد سقطت بالتقادم “جزئيًا”، فضلًا عن دفع تعويضات له تقدر بـ200 الف يورو، نظرًا للضرر المعنوي الذي لحق به؛ حيث اعتبرت المحكمه ان الشاب رباح، باعتباره الملحن الاصلي لاغنيه “ديدي”، قد فقد فرصه في تحقيق شهره كبيره ربما كانت تنتظره.

كما اعلنت محاميه الشاب خالد عن عزمها الاستئناف ضد قرار ادانه موكلها بالسرقة الأدبية.

فوجئنا في العامين الاخيرين بهجوم الفنان ايمان البحر درويش، علي المطرب والملحن مصطفي كامل، الذي الف ولحن اوبريت “تسلم الايادي” التي حققت نجاحاً جماهيراً كبيرا الفتره الماضيه وغناها عدد كبير من النجوم؛ حيث اتهم “درويش” في لقاء تليفزيوني له، “كامل”، بانه سرق كلمات الأغنية من اغنيه “تسلم الايادي ويسلم جيش بلادي” التي كتب كلماتها الفنان محمد الحلو وغناها منذ سنوات طويله مضت، وان اللحن سرق من لحن اغنيه “تم البدر بدري” الشهيره والتي غنتها المطربه شريفه فاضل.

لكن الفنان مصطفي كامل نفي هذه التهمه مؤكداً ان “اي تشابه في الكلمات والالحان هو وحي خيال ومصادفه، وان التيمات الموسيقيه معروفه ولا تحريف فيها، فكلنا نقدم اغنيات بتيمات متشابهه، المهم الايقاع الموسيقي والقالب الموسيقي الذي نختاره”.

اما اغنيه “بشره خير” التي غناها المطرب الاماراتي حسين الجسمي، وكتب كلماتها ايمن بهجت قمر، وقام بتلحينها عمرو مصطفي، وحققت هي الاخري نجاحا جماهيرا كبيرا، فقد فوجئنا باتهام الملحن محمد رحيم، الذي كتبه علي صفحته الشخصيه علي “تويتر”، لعمرو مصطفي بسرقه لحن لثلاث اغنيات له، ولكنه لم يتقدم ببلاغ رسمي ضده.

ولم تكن تلك الاغنيه الوحيده التي اتهم عمرو مصطفي بسرقه الحانها، فقد اتهم ايضا بسرقه الحان اغنيته الوطنيه “الارهاب”

 التي قام بغنائها، من لحن اغنيه “مصر مين سال همها” التي غنتها شيرين عبد الوهاب.

اما اغنيه “وحشاني بلادي” التي غنتها المطربه اللبنانيه كارول سماحه، فقد اتهمت بتشابه لحنها مع لحن اغنيه “ليله حب” لام كلثومـ التي قان بتلحينها موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب، وقد تقدّم ورثه عبد الوهاب بدعاوي قضائيه ضد شركه “روتانا” بسرقه اللحن، الا ان الاخيره سارعت الي اعلان ملكيتها للمقدمه الموسيقيه واحقيه استغلالها بعدما اشترت حقوقها بشكل قانوني. كما تطابق لحن اغنيه “ولاد البلد” التي غناها بهاء سلطان مع المقدمه الموسيقيه من لحن اغنيه “واحشاني بلادي”، وقد اكدت مؤلفه الاغنيه بسنت بكر ان “اللحن مقتبس من لحن “ليله الحب” لام كلثوم الذي وضعه عبد الوهاب، وهذا ليس عيباً، فقد اعجبني اللحن ووضعت كلمات جديده عليه واعيد توزيعه بشكل عصري”.

اتهم ايضا الموسيقار الكبير عمار الشريعي بسرقه مقدمه مقطوعه تتر البدايه لمسلسل “رافت الهجان”، المكونه من 35 مازوره، ونقلها بالحرف من اوبريت يهودي ظهر بعد هزيمه يونيو 1967، وهذا بلسان د. سهير عبد العظيم الاستاذ بكليه التربيه الموسيقيه جامعه حلوان.

اما المغنيه الايرانيه انيسه عزيز، فقد اتهمت هي الاخري بسرقه لحن اغنيه “بوس الواوا” التي غنتها هيفاء وهبي، وتحويل كلمه الواوا الي “اها”، واستعانت بمجموعه من الاطفال لمشاركتها العمل، بدلا من طفل واحد كما في اغنيه هيفاء.

اتهم ايضا الملحن د. جمال سلامه بسرقه مقدمه لحن اغنيه “ال جاني بعد يومين” التي غنتها الفنانه المغربيه سميره سعيد، من لحن السلام الوطني لدوله اسرائيل.

هذا في الوقت الحديث، اما في زمن الفن الجميل، فقد اتهم سابقا الملحن الكبير رياض السنباطي، موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب بالسرقه دائما من اعمال موسيقيه عالميه معروفه، وقد بدا هذا الهجوم علي عبد الوهاب في اواخر سنه 1957 ، حينما تعرض لهجوم ثلاثي من اشهر فناني ذلك الوقت، وهم الملحن كمال الطويل، ومحمد الموجي، وعبد الحليم حاف؛ حيث قال الطويل في هجومه في احدي الصحف المصريه: “عبد الوهاب تلميذ في مدرستي.. فهو يشبه نفسه بالنهر المتدفق.. وانا لا اعترض علي هذا التشبيه، وانما يلذ لي ان اوضح بان هذا النهر يستمد الحياه من انهار غير مصريه.. ودليلي علي ذلك اغانيه الاخيره قد استحالت الي طعم اخر ولون اخر ونهج اخر، حتي اداء عبد الوهاب تغير.. والذي يسمعه وهو يؤدي “اه م الاثنين” يتذكر عبد الحليم في “بيني وبينك ايه”.. لقد اختفي عبد الوهاب القديم عبد الوهاب المتاثر بمدرستي. كما اتفق معه الموجي في ان عبد الوهاب سرق جمل من الحان كمال الطويل . اما عبد الحليم فقد قال في لقاء صحفي “صوت عبدالوهاب صدي لصوتي.. وعبد الوهاب يريد ان يعلق اسمه دائماً فوق القمم المرتفعه.. لكن عبد الوهاب قد غير اداءه وطريقته لينسجم معي.. لقد اصبح صدي لصوتي”.

وفي عام 1979 نشرت جريده “السفير” اللبنانيه وثيقه اليونسكو التي سمتها “سرقات عبد الوهاب من الموسيقي الكلاسيكيه الغربيه”، وجاء بها الحان الاغنيات: “احب عيشه الحريه”، “طول عمري عايش لوحدي” ماخوذين من السيمفونيه الخامسه لبتهوفين المعروفه باسم “القدر”. موسيقي “النهر الخالد” من احدي افتتاحيات تشايكوفسكي .”كان عهدي وعهدك في الهوي” مقتبسه من “اوبرا عايده” لفردي . “يا اللي نويت تشغلني” من اوبرا “ريجوليتو” .”القمح” ماخوذه من احدي مقطوعات تشايكوفسكي ايضاً .اوبريت “مجنون ليلي” مقتبس من اوبرا “شمشون ودليله” لسان صانس .و”سجي الليل” من لحن رقصه “العبيد” لكورساكوف.

رد المايسترو سليم سحاب عن هذا الامر قائلاً: “لو ان عبد الوهاب اخذ جمله وبني عليها عملاً كبيراً فهذه اضافه تحسب له ولا تحتسب عليه السرقه عندما تاخذ جزء او جمله موسيقيه وتكون هذه الجمله المقتبسه اهم ما في هذا العمل، لكن اي فنان من حقه ان يقتبس ويبني علي ما اقتبسه عملاً فنياً ابداعياً .

كما رد عبد الوهاب قائلاً: “لماذا لم ينتقد طه حسين واحمد لطفي السيد ومحمد حسين هيكل في اتجاههم نحو الادب الغربي!. الموسيقار سيد درويش كان يستلهم اعماله من ملاحقه الناس في الشوارع وسماعه لهم؛ فهو اخذ الالحان التي كانوا يرددونها وكان يبني ويضيف عليها افكاره. ان هذا اعتبره الناس عبقريه وليس سرقه، فلماذا هذا الهجوم والاتهام!” .

واعترف عبد الوهاب بانه قد اخذ من الموسيقي الغربيه، واعتبر نفسه بمثابه جسر من التواصل بين الموسيقي الغربيه والشرقيه.

اما عن سرقات او اقتباسات قصص الافلام المصريه من افلام اجنبيه فهي كثيره للغايه، نعرض البعض منها كما يلي:

فيلم “الف مبروك” للفنان احمد حلمي، وقصته ماخوذه من فيلم “GROUNDHOG DAY”.

”صنع في مصر” لاحمد حلمي من فيلم “TED”

”اسف علي الازعاج” لاحمد حلمي من فيلم “BEAUTIFUL MIND”.

”اكس لارج” لاحمد حلمي من فيلم “POUNDS BEAUTY”.

”حبيبي نائما” لمي عز الدين وخالد ابو النجا من فيلم “SHAIIOW HAL”.

”جاءنا البيان التالي” لمحمد هنيدي وحنان ترك من فيلم “ILOVE TROUBLE”.

”التربيني” لشريف منير وهند صبري واحمد رزق من فيلم “RAIN MAN”.

”امير الظلام” لعادل امام من فيلم “SCENT OF THE WOMAN”.

”شمس الزناتي” لعادل امام من فيلم “THE MAGNIFICNT SEVEN”.

”عريس من جهه امنيه” لعادل امام من فيلم “FATHER OF THE BRIDE “.

”مرجان احمد مرجان” لعادل امام من فيلم “BACK TO SCHOOI”.

”طير انت” لاحمد مكي ودنيا سمير غانم من فيلم “BEDAZZLET”.

”جيم اوفر” ليسرا ومي عز الدين من فيلم “MONSTER IN LAW”.

”طاطا وريكا وكاظم بيه” لكمال الشناوي وجالا فهمي من فيلم “DIRTY ROTTEN SCOUNDRELS”.

”حلاوه روح” لهيفاء وهبي وباسم سمره ومحمد لطفي من فيلم “MALENA”.

”الامبراطور” لاحمد زكي ورغده من فيلم ” SCARFFACE”.

”الحرب العالميه الثالثه” من فيلم “NIGHT AT THE MUSEUM”.

”جوازه ميري” لياسمين عبد العزيز من فيلم “HIS MEANS WAR”.

”امن دولت” لحماده هلال من فيلم “THE PACIFIER”.

وبرات المحكمه النجمه الامريكيه انجلينا جولي من تهمه سرقه اول فيلم تقوم باخراجه وهو “ارض الدم والعسل” من مؤلف كرواتي الجنسيه اقام دعوي قضائيه ضدها، بعد ان اتهمها بالاستعانه بكتاب له بعنوان “تمزيق الروح” في كتابه سيناريو الفيلم.

كما اتهم احد الكتاب المخرج الامريكي جيمس كاميرون بسرقه روايه قديمه له، وانه قدمها في فيلمه “افاتار”.

اما عن سرقات او اقتباسات المسلسلات فننشر منها:

مسلسل “العراف” لعادل امام وقصته ماخوذه من فيلم ” Catch Me If You Can”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل