المحتوى الرئيسى

مغردون مصريون يتجادلون بشأن جنسيتهم، والإمارات تعلن مشروع "أول مسبار عربي"

04/15 14:30

عدد من القضايا السياسيه والعلميه والرياضيه تصدرت اهتمامات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، ابرزها جدل حول التخلي عن الجنسيه في مصر، والكشف عن مشروع اول مسبار عربي في الامارات، وخروج نادي الاهلي السعودي من كاس خادم الحرمين الشريفين.

ثار بين مستخدمي تويتر في مصر جدل كبير بعد اطلاق هاشتاغ #تنازل_جماعي_عن_الجنسيه_المصريه الذي ظهر في نحو 10 الاف تغريده. واستخدم بعض المغردين الهاشتاغ للتحدث عن ظروفهم المعيشيه الصعبه، مرحبين بالفكره... فقالت المدونه دولسي انها "موافقه" حتي ولو انتهي الامر بتشردها في شوارع استراليا.

لكن بالمقابل، عبر اخرون عن رفضهم للفكره، من ضمنهم حركه 6 ابريل التي اكدت ان "مصر التي نحلم بها" اصبحت قريبه.

كما نشر هذا الفريق هاشتاغ مضاد بعنوان #الجنسيه_المصريه_شرف الذي ظهر في نحو 19 الف تغريده، وقد اكد من خلاله المغردون علي تمسكهم بالجنسيه المصريه، فكتبت المدونه "سماها" تقول: "كل الشرف وكل الفخر ان اكون ابنتك يا مصر، عشت فيكي واموت عليك يا ام الدنيا يا مصر".

تفاعل المغردون في السعوديه مع قرار مجلس الامن الذي صدر الثلاثاء 14 ابريل / نيسان بحظر تسليح الحوثيين في اليمن، وذلك من خلال اطلاق هاشتاغ #مجلس_الامن الذي ظهر في اكثر من 27 الف تغريده.

واشادت التغريدات بالقرار الذي اعتبره كثيرون انتصارا دبلوماسيا للسعوديه، منهم محمد عياش الكبيسي الذي قال: "قرار مجلس الامن اليوم جاء مساندا للرؤيه الخليجيه وهو نجاح متميز للجهد السياسي والدبلوماسي لعاصفه الحزم في اليمن وبدايه الانعطاف التاريخي".

كما اعتبر اخرون القرار بمثابه انتصار لشرعيه حكومه اليمن، منهم الاعلامي تركي الدخيل الذي وجه الشكر لمندوب السعوديه الدائم في مجلس الامن قائلاً: "شكرا عبد الله المعلمي علي عملكم المهم بمجلس الامن، انتصارا للشرعيه باليمن، امتدادا لجهد سياسي ودبلوماسي يضاف للجهد العسكري".

في الامارات اعلن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد عبر تويتر عن بدء استعدادات البلاد لاطلاق اول مسبار عربي الي المريخ، قائلاً: "الاخوه والاخوات بدانا بحمد الله الاعداد لاطلاق اول مسبار عربي اسلامي لاستكشاف كوكب المريخ" مضيفاً ان هذا المسبار سيكون "بدايه لدخول العرب عصر الفضاء".

واطلق الشيخ محمد هاشتاغ #مسبار_المريخ طالباً من المغردين استخدامه لاقتراح "اسم عربي مميز" للمسبار. وحظي اعلانه عن المشروع باشاده كبيره من متابعيه علي تويتر، ليتم اعاده تداول الهاشتاغ ليظهر في اكثر من 26 الف تغريده.

ومن الاسماء التي تم اقترحاها " المعراج" وذلك من قبل محمد بن غيث اطلاق الذي قال: "اقترح ان يسمي (المسبار) "المعراج" فهو اسم عربي فصيح ومتضمن لمعني المسبار".

كما اقترح خليفه فزعه محمد اسم "مسبار زايد" علي المشروع.

اما المدونه عبير، فقد اشادت بالمشروع قائله: "اعتدنا ان تترجم المنجزات فلسفه الطموح وتتفوق عليها ايضا... شكرا سيدي".

تفاعل مستخدمو تويتر في السعوديه مع خساره نادي الاهلي امام القادسيه في اطار مباريات كاس خادم الحرمين الشريفين لكره القدم. وجذب هاشتاغ #الاهلي وهاشتاغ #الاهلي_القادسيه اعداداً كبيره من المغردين، ليظهر في اكثر من 130 الف تغريده.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل