المحتوى الرئيسى

انفراد.. «مبتدا» أول موقع يجرى حوارًا مع المتحدث الرسمى باسم الرئاسة

04/15 12:09

تعيش مصر تحديات غير مسبوقه داخليًا وخارجيًا. داخليًا ما زال الاخوان واذنابهم يحاولون النيل من استقرار البلد، بالاصرار علي الارهاب، الذي يطال الجميع، رجال الامن والمواطنين، ولكن يومًا بعد يوم تكتشف الجماعه قبل غيرها ان العوده الي الماضي اصبحت من رابع المستحيلات، خصوصًا ان الشعب اكتوي بنارها في عام حكم المعزول. التحدي الاخر هو تحويل المشروعات العملاقه الي واقع، وعلي راسها مشروع قناة السويس الجديده، الذي سيُدخل مصر، الي حقبه الاقتصاد العملاق، خصوصًا ان المشروع ستتضافر معه عشرات المشروعات الاخري، التي تشكل ثمار المؤتمر الاقتصادي، ولكن كل هذا سيكون مجرد عناوين ضخمه اذا لم يلمسها المواطن نفسه، الذي يتوق الي حياه كريمه، سواء علي مستوي الماده او احترام ادميته في مؤسسات الدوله، وعلي راسها الداخليه. وخارجيًا اصبحت مصر محاصره بتقلبات اقليميه مقلقه، حيث يسعي الحوثيون، علي سبيل المثال، ومن خلفهم ايران، الي السيطره علي مضيق باب المندب، ما يشكل تهديدًا مباشرًا علي الامن القومي المصري، بالاضافه الي خطر الجماعات الارهابيه، سواء في ليبيا او في سيناء. "مبتدا" اول موقع يلتقي السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسه، ويناقشه في كثير من القضايا الداخليه والخارجيه التي تهم المواطن المصري، في هذا الحوار الخاص جدًا.

لماذا تاخر تنفيذ وعد الافراج عن الشباب المحبوسين علي ذمه قضايا تظاهر، رغم تاكيد ذلك في يناير الماضي علي لسان مجموعه شباب الاعلاميين؟

هذا ليس حقيقيًا، فقد تم الافراج عن 120 من المحبوسين علي ذمه قضايا تظاهر، والكلام ليس من قبيل اطلاق الوعود او الاستهلاك الاعلامي، والسيد الرئيس اكد في اكثر من مناسبه اهتمامه بتلك المساله، ومطالبته الاجهزه المعنيه بمراجعه حالات المقبوض عليهم.

ولكن يبدو ان هناك تباطؤًا في اتمام الاجراءات؟

الامر ليس من قبيل البطء، ولكننا نحترم القضاء، ولا نتدخل في شؤونه، لاننا نرسي دوله المؤسسات، ونحن نطلب من الجهات المختلفه مراجعه حالات المقبوض عليهم، بحيث يتم الافراج عن اي شخص ليست له جنايه تمس امن الوطن، وكل هذا يحتاج الي وقت، لكننا مصممون علي المضي في المساله كما طلب السيد الرئيس.

البطء في عمل القضاء يبدو في كثير من القضايا التي تحتاج الي حسم، ومنها قضايا تتعلق بالاخوان ورموزهم؟

لا استطيع التقليل او التعليق علي عمل السلطه القضائيه، الدوله تحترم القضاء، ونعرف ان كثيرًا من المواطنين يريدون ان تتم الامور بشكل اسرع، لكن يجب احترام قرارات القضاء، لانه يشكل سلطه وطنيه، حريصه علي مصلحه الوطن، وفي كل دول العالم يتم احترام السلطه القضائيه، وعدم التدخل في شؤونها. هذا يمثل مبدءًا لا يمكننا الحياد عنه.

لماذا نفاجا دائما ببطلان كل القوانين المعده من الحكومه والمصدق عليها من الرئاسه علي غرار قانون الانتخابات.. وتحميل الرئاسه الحاليه قرارات المرحله الانتقاليه؟

بعد صدور حكم المحكمه الدستوريه، وجَّه السيد الرئيس لعمل تعديلات علي القانون، المهم ان يصدر القرار خاليًا من اي شوائب او اي عوار، فالمساله لم تعد تحتمل تاجيلًا اخر، ونحن في مرحله بناء المستقبل نحاول خلالها تاسيس نظام ديمقراطي حديث، يلبي كل طموحات الشعب، ويضمن استمرار المسيره لتحقيق اهدافنا، وتلافي اخطاء الماضي، ومن المهم ان نسير بشكل صحيح، وندعم مؤسساتنا للمضي نحو الخطوه التاليه.

ما طبيعه عمل مستشاري الرئيس؟ هناك كثيرون يطالبون بالشفافيه فيما يتعلق بادوارهم، وكثير من المعلومات تبدو غائبه، فلماذا؟

من ضمن سمات هذه المرحله اننا نعمل بمنطق الـ"Team work"، ولدينا مجالس تخصصيه في منتهي الاهميه، المجلس التخصصي للتنميه الاقتصاديه، والمجلس التخصصي لتنميه المجتمع، والمجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي، وستلاحظون ان هناك تمثيلًا ضخمًا للشباب والمراه في تلك المجالس، واعضاؤها يجلسون مع بعضهم بعضا لمناقشه افكار وتصورات واقتراحات، كما يستمعون الي المسؤولين في الوزارات المعنيه والمؤسسات المختلفه، لصياغه سياسات واضحه، وفي مجلس علماء وخبراء مصر هناك قامات كبري، لديها استعداد للمجيء الي مصر من اطراف العالم، لمده 24 ساعه، للادلاء بمساهماتها المقدره، والتعليم سيكون قضيه رئيسيه بالنسبه لمصر خلال الفتره المقبله.

اصلاح النظام التعليمي يحتاج الي كثير من العمل، والعديد من المشاكل التي نعاني منها حاليًا سببها تدهور التعليم.. هل تتفق معنا في ذلك؟

بكل تاكيد، واظن ان انشاء وزاره للتعليم الفني والتدريب خطوه غير مسبوقه، ولا بدّ من التامل في دلالاتها، لانها بدايه اصلاح النظام التعليمي، وهو ما تحتاج اليه مصر بشده.

الاسره المصريه تعاني مع ابنائها، وتلتهم الدروس الخصوصيه دخلها، هل تلمس الرئاسه فعلًا المشاكل التي تخص المواطنين؟

(يضحك) نحن نعيش الواقع، ونعد جزءا من الشارع المصري ونتفاعل مع شرائح المجتمع كافه، ونتفهم شكواها. كل العاملين بالرئاسه ليسوا منفصلين عما يدور حولهم، وعن هموم المواطنين، ونحن نعمل بصدق واخلاص علي حلها، ولكن الامور لا تستقيم بين يوم وليله، واهم شيء ان نكون صبورين، لقد بدانا مسيره ضخمه، ولا استطيع ان اقول لكم متي سننتهي منها، او بشكل ادق متي سنحققها بالكامل، فنحن نتحدث عن اصلاح تراكمات سنوات طويله.

نعود مره اخري الي المستشارين.. ما عمل السفيره فايزه ابوالنجا واللواء احمد جمال الدين علي وجه التحديد؟ ولماذا لا يتم الاعلان عما يقومان به؟

الاثنان مستشاران للسيد الرئيس فيما يتعلق بالامن القومي ومكافحه الارهاب علي الترتيب، وهما قامتان كبيرتان، وخدما البلد كثيرًا، وساهما في هذين الملفين علي وجه التحديد، ولكن عملهما لا يتصل بالاعلام، فهما يعرضان توصيات ومقترحات، ويقدمان للسيد الرئيس رؤيتهما لملفي الامن القومي والارهاب، وهما ملفان شديدا الاهميه والحساسيه، ولا تتم مناقشاتهما وما يتضمنانه من خطوات للتحرك علنًا.. ولكننا اعلنّا المباحثات التي اجرتها السفيره فايزه ابو النجا مع وفود مجالس الامن القومي المناظره في عدد من دول العالم، ومن بينها مباحثاتها مؤخرًا مع وفدي مجلسي الامن القومي في كل من روسيا والمملكه المتحده.

هل انتم مع الرقابه علي الانترنت؟ اليس هذا ضد حريه التعبير؟

الامر لا يتعلق بحريه التعبير من قريب او من بعيد، لاننا نتحدث عن مواقع تروج للارهاب، مواقع تدعو لتجنيد الشباب في التنظيمات المتطرفه، وتنشر موضوعات عن كيفيه صناعه القنابل وغيرها. نحن نتحدث عن المواقع التي تستغل الدين في الترويج لافكارها المسمومه، ولكننا لسنا ضد حريه التعبير، ولا نضع قيودًا علي الراي، نحن نتحدث فقط عمن يحرضون علي الوطن.

انتم تتعرضون للهجوم دائمًا بسبب غياب المعلومات في بعض القضايا؟

نحن نعرض كثيرًا مما نقوم به، ولكن لا يمكن عرض كل عملنا علي الاعلام، فهناك كثير من الامور التي تحتاج الي وقت وسريه حتي تكتمل، وفي النهايه نقوم بنقل المعلومه الصحيحه في وقت مناسب. ونحن حريصون علي تقديم عرض تفصيلي في بياناتنا لشرح انشطه السيد الرئيس ومقابلاته بحيث تتضمن المعلومات كافه، الي حد ان بعض الصحف لا تنشرها كامله بل تقتبس فقرات منها.

البعض يوجه لوما للرئاسه ايضًا لان مستوي الاداء في الداخل لا يرقي لنظيره في الخارج؟

هناك انجازات كثيره تمت في اقل من سنه، ومنها منظومه التموين والقضاء علي ظاهره طوابير الخبز، ومشروع الافراج عن الغارمات، وشبكه الطرق الجديده، فهناك ما يقارب 4 الاف كيلو ستدخل المنظومه الجديده خلال شهور، ومشروع قناه السويس الجديده الذي يتم العمل فيه بمعدلات غير مسبوقه، ومشروع استصلاح المليون فدان، فضلًا عن تطبيق الحدين الادني والاقصي للاجور، وزياده معاش الضمان الاجتماعي، وزياده ميزانيه وزارتي التعليم والصحه، وارتباطًا بهذا اقول اننا مررنا باربع سنوات صعبه جدًا، يمكنها هدم اي بلد في العالم، لكننا نقف علي اقدامنا الان وان كنا نعاني من بعض اثارها، ولا بد ان نتكاتف جميعًا مع بعضنا بعضا دون ان نتغاضي عن الاخطاء بكل تاكيد.

وبالمناسبه السيد الرئيس يجري يوميًا سلسله من الاجتماعات، قد يستغرق احدها من خمس الي ست ساعات لدراسه مشروع ما، والتعرف علي كل صغيره وكبيره به، بحيث يضمن خروجه للنور بافضل شكل ممكن، وبما يكفل تحقيق افضل النتائج من خلاله، فضلًا عن تنفيذه في اقل فتره زمنيه ممكنه وباقل التكاليف واعلي معايير الجوده.

ولماذا لا ترد الرئاسه علي اتهامات البعض لعدد من المشروعات القوميه التي اعلن عنها مؤخرا مثل: "مشروع الـ مليون فدان" و"العاصمه الاداريه الجديده"؟

اندهشت كثيرًا من الاراء التي انطلقت لمهاجمه مشروع العاصمه الجديده دون ان تتعرف علي التفاصيل، نحن ننتقد من سبقونا بسبب عدم وضعهم رؤيه مستقبليه، والرؤيه المستقبليه تقول انه لا بد من وجود امتداد للقاهره، لانها اوشكت علي الانفجار، نحن نبني مصر جديده، ومستقبلًا لاولادنا واولادهم، وبالمناسبه ستوفر هذه المدينه الافًا من فرص العمل والمناطق السكنيه لمحدودي الدخل.

هناك من انتقدوا فكره الربط بين العاصمه الجديده ودبي، فما علاقه العماره المصريه بالعماره في دبي؟

ليس المعمار هو ما سيفرق. نحن نريد ان نكون افضل عاصمه في العالم، والتشبيه من باب جمال دبي وتحضرها باعتبارها مدينه نموذجيه.

القاهره تحولت الي مدينه سرطانيه، بنايات كالحه وكباري متهالكه وقمامه في كل مكان، وللاسف اصبح هناك نوع من التعايش مع هذا القبح.. فمتي تتدخل الدوله لتجميل العاصمه؟ متي نشعر ان هناك احساسًا من جانب المسؤولين بان هذه قضيه خطيره؟

احد ابرز اهتمامات السيد الرئيس ان يلمس الناس تغييرًا حقيقيًا، ولا سيّما في صوره الشارع المصري، ولكن هذا لن يحدث بين يوم وليله، انما تحتاج الي تضافر كل الجهود، وحمله دائمه للتوعيه. لا بد ان نعمل جميعًا، والداخليه علي سبيل المثال تقوم بما عليها، وموجوده في الشارع، لكننا لا نحترم النظام في الشارع، ومنه اشارات المرور، والغالبيه يلقون بالقاذورات في عرض الطريق، وبكل تاكيد لا يمكن تعيين عسكري لكل مواطن. لا بد ان ينبع التغيير من داخلنا اولًا. ولقد شرعت الحكومه بالفعل في تجميل منطقه وسط البلد والاهتمام بطرازها المعماري القديم حيث تم طلاء وصيانه العديد من مبانيها، فضلًا عن اخلاء شوارعها من الباعه الجائلين ونقلهم الي مقر مؤقت الي حين اكتمال مقرهم الاساسي الجديد بارض منطقه "وابور الثلج".

هناك امور اداريه يمكن اتخاذها لاعاده الروح الي القاهره.. ومن بينها ضبط المعمار، فكثير من التشوهات تحدث لان الكل يبني بالصوره التي يفضلها.. فما رايكم؟

لا بد ان تعود المحليات للقيام بادوارها، وتعيد الانضباط الي الشارع المصري، واتفق معكم في مساله عشوائيه المعمار، ولا يمكن اغفال الجهود التي يتم بذلها لازاله الابنيه التي تمت دون تراخيص خلال السنوات الاربع الماضيه، بالاضافه الي ازاله التعديات التي اقيمت علي ضفاف النيل.

هل يتم النظر بنوع من الاهتمام لما ينشر علي مواقع التواصل الاجتماعي التي كانت الشراره الاولي لـ25 يناير؟

طبعًا، مواقع التواصل الاجتماعي علي جانب كبير من الاهميه، وهي سبب رئيسي لانشاء المكتب الاعلامي، والذي تم التنويه به، في اول حديث للسيد الرئيس، وهدفه تحقيق مزيد من التواصل بين مؤسسه الرئاسه وتلك المواقع الالكترونيه، ونحن نريد ايضًا شراكه مع الاعلام بحيث يتم نقل الصوره الصحيحه الدقيقه لخطواتنا علي ارض الواقع.

وكيف تتعاملون مع المواقع الالكترونيه بشكل عام.. ولماذا هناك احساس بانكم تولونها اهتمامًا تاليًا طوال الوقت؟

هذا ليس صحيحًا، وحضرتك حينما جئت اليّ اليوم هنا طلبت منك عنوان البريد الالكتروني لارسل لك من خلاله الاخبار الخاصه بانشطه ومقابلات السيد الرئيس، نحن لدينا استعداد للتعامل مع اي موقع مهني، ولكننا لا نتعامل مع مواقع ارهابيه، وبالمناسبه نحن لا نكتفي بالتواصل مع المواقع المصريه ولكننا ايضًا نتعاون مع المواقع العربيه والعالميه، وانا اتحدث بشكل دائم مع المراسلين الاجانب وارسل اليهم بيانات صحفيه بالانجليزيه والفرنسيه.

هل تتفقون معنا في ان نظامًا قويًا من مصلحته وجود معارضه قويه؟ ما تقييمكم للمعارضه الحاليه؟

اذكركم باللقاءات التي عقدها الرئيس مع الاحزاب السياسيه، والتي اكد خلالها عدم انحيازه لاي طرف او ائتلاف او حزب، ودعمه ومساندته العمليه السياسيه في مصر. فضلًا عن العمل علي نشر قيم الديمقراطيه التي ينشدها الشعب المصري وعبّر عن اماله وطموحاته فيها، لتحقيق مستقبل افضل لمصر علي جميع الاصعده السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه.

وكلام السيد الرئيس عن عدم ارتباطه باي حزب ياتي انعكاسًا لحرصه علي ان يكون علي مسافات متساويه من جميع الاحزاب، حتي تمر مصر من هذا المنعطف الهام، وحتي يكون البرلمان المقبل قويًا.

هل تستطيع ان تؤكد لنا ان مصر ستمتلك برلمانًا خلال هذا العام؟

بكل تاكيد، واللجنه التي شكلها السيد الرئيس لمراجعه قانون الانتخابات تعمل بقوه وتستمع الي اراء الجميع في الساحه السياسيه، والهدف ان يكون هناك توافق عليه حينما يصدر.

الا ينزعج الرئيس من تجاوزات الشرطه في الشارع، خصوصًا من امناء الشرطه، الذين اصبحوا دوله داخل الدوله، وهناك، علي سبيل المثال، عدد من الحوادث التي جرت مؤخرًا كان المتهمون فيها امناء، واخرها فيديو يكشف تجاوزات بالقول واللمس لسيده في الحجز؟

الرئيس ينزعج جدًا لمثل هذه الحوادث، ويطلب التحقيق فورًا مع كل من يتم اتهامه بالاساءه الي المواطنين، ومحاكمه من تثبت ادانته فعلًا. تاكدوا اننا لا ولن نقبل باي تجاوز، ولديَّ ثقه في ان وزاره الداخليه لا تدخر جهدًا في معاقبه المقصرين والمتجاوزين، والمثال الذي تم ذكره بالتاكيد لن تتاخر الوزاره في التحقيق فيه، وعليكم ان تتذكروا انه تم توجيه اتهام الي احد الضباط بقتل شيماء الصباغ. نعم هناك تجاوزات ولكن ايضًا هناك تغيير.

هل هناك ملاحظات من الرئيس علي الشرطه؟

دائمًا يشيد السيد الرئيس بدور رجال الشرطه وتفانيهم في العطاء من اجل الوطن واستعدادهم للتضحيه بحياتهم من اجل امنه وسلامته، ولقد قدم جهاز الشرطه العديد من الشهداء فداءً لمصر، ومنذ عده شهور، تم اصدار قرار بقانون باستحداث وظيفه مندوبي الشرطه، ووزاره الداخليه لديها خطط لتطوير عملها، علي مستوي جميع العاملين بها، اداريين ومجندين وامناء وضباطًا، بالاضافه الي تحسين العلاقه مع المواطنين.

الاعلام يسيء احيانًا الي الدوله، رغم انه اعلام محسوب علي النظام.. والرئيس تحدث في اكثر من مره عن ضروره وجود ميثاق شرف اعلامي.. فكيف تتصرفون لو حدث تجاوز او اساءه تجاه احد في الداخل او الخارج؟

يولي السيد الرئيس اهتمامًا كبيرًا للتواصل مع وسائل الاعلام ايمانًا منه باهميه دورها في نشر المعلومات السليمه وزياده الوعي لدي المواطنين، والتعريف بحقيقه الاوضاع ومتابعه التطورات علي الاصعده كافه. وحينما ارصد اي خبر غير دقيق اتدخل فورًا، واتحدث الي وسائل الاعلام، للزميل الذي كتب الخبر، او رئيس تحرير الصحيفه، للتصحيح والشرح، واجد استجابه في معظم الاحوال.

وهل توقفون التعامل مع من يصر علي نشر اخبار مغلوطه؟

انا لا افرض رايًا علي احد، ولم يحدث ان قررت انهاء تعاملي مع احد بسبب اختلاف وجهات النظر، لاننا نفصل بين الاعتبارات الشخصيه والعمليه، نحن لسنا ضد من يخالفوننا الراي، وفي كل خطواتنا عمومًا نقيم حوارات مع جميع الاطياف، ونحرص علي اتاحه المعلومات الصحيحه للمواطن المصري لايضاح الحقائق وحمايته من التضليل.

ننتقل الي ملف الخارج.. من وجهه نظركم، ما جدوي انشاء جيش عربي مشترك؟

قبول القمه العربيه مبدا انشاء قوه عربيه مشتركه يؤكد اهميه هذا الاقتراح الذي طرحه السيد الرئيس، فنحن في وقت يتعرض فيه العالم العربي لاسوا فتره، فهناك دول كامله تنهار، ولا بد من ايقاف هذا، والعمل علي اعاده الامن والاستقرار.

اثيوبيا ماضيه في بناء سد النهضه.. رغم توقيعنا اتفاق اعلان مبادئ: هل يكفي التوقيع علي هذا الاعلان لتامين الموقف المصري رغم كل التحذيرات؟

اولًا اعلان المبادئ يمثل خطوه مهمه وتاريخيه، حيث يتضمن مبادئ قانونيه مهمه جدًا تتفق مع احكام القانون الدولي، وتحفظ في مجملها حقوقنا المائيه، وتعد الاساس الذي ستُبني عليه التفاصيل، والاعلان يتحدث عن سد النهضه فقط، والاتفاقيات القديمه قائمه وتعد من الثوابت ولم يتم المساس بها، وهذا الاعلان يتضمن مبادئ مهمه جدًا ملزمه للاطراف في تسويه المنازعات وفي اثناء وقوع الاضرار. واكد السيد الرئيس انه يتعين المضي قدمًا نحو ابرام اتفاقيات تفصيليه لتطبيق اعلان المبادئ وضمان مستقبل واعد ومزدهر من التفاهم والتعاون وتحقيق التنميه لشعوب الدول الثلاث.

هل تتعاملون مع الامر باعتباره انجازًا؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل