المحتوى الرئيسى

اليابان تمنح رواندا 9 ملايين دولار لتوصيل المياه إلى الريف

04/15 09:37

قدمت اليابان لرواندا منحه ماليه قيمتها 4ر8 مليون دولار أمريكي لتوصيل المياه للمناطق الريفيه.

وصرح وزير المالية والتنميه الرواندي، كلافير جاتيتي بالقول "الحصول علي المياه احد الاهداف الرئيسيه للاستراتيجيه الثانيه للتنميه الاقتصاديه والحد من الفقر، التي يجب ان نحققها بنسبه 100%. ان توصيل المياه لاماكن اقرب للناس سيسمح لهم بالانخراط في الانشطه المدره للدخل ، كما يمكن الاطفال من الذهاب للمدارس بدلا من الحاجه الي قطع اميال طويله بحثا عن ماء".

تجدر الاشاره الي انه سيتم انفاق اموال المنحه علي بناء نظام انابيب لتوصيل المياه، وبناء قدرات طاقم التشغيل والفنيين.وعند اكتمال المشروع، سيتمكن اكثر من 33 الف شخص من الحصول علي مياه شرب صالحه.

وصرح السفير الياباني لدي رواندا بان "هذه المساعدات تاتي تمشيا مع اهداف الاستراتيجيه الثانيه للتنميه الاقتصاديه والحد من الفقر وخاصه فيما يتعلق بتحقيق هدف حصول الجميع علي مياه صالحة للشرب".. وتقوم شركه المياه والصرف الصحي بتنفيذ المشروع بمساعده وكاله التعاون الدولي اليابانيه.

ويهدف المشروع ثلاثه قطاعات في ثلاثه مناطق بالاقليم الشرقي. وهي تتضمن قطاع روكيرا في منطقه ناجوما، وقطاع موراما في منطقه كايونزا وقطاع ريميرا في منطقه جاتسيبو.

وجاء في نشره صحفيه ان النمحه اليابانيه هي الثالثه من نوعها في سلسله مشروع امداد الريف بالمنطقه الشرقيه بمياه الشرب.

تجدر الاشاره الي انه تم الانتهاء من المرحله الاولي من المشروع في مارس 2008 وتكلفت ما يقرب من 1ر6 مليون دولار امريكي. وتضمنت بناء وتزويد مناطق ناجوما وكايونزا ورواماجانا بنظم أنابيب المياة وبناء واصلاح مضخات المياه اليدويه.

وتكلفت المرحله الثانيه من المشروع 16 مليون دولار ، واستكملت في يوليو 2013.وتم انفاق الاموال لبناء واصلاح هندسه وتوسيع سبعه مرافق خاصه بانظمه امدادات المياه بالانابيب في احدي عشر قطاع في منطقتي ناجوما وكيريهي.

ومن الملاحظ استمرار ازدياد حجم المساعدات التنمويه الرسميه التي تقدمها اليابان علي الميزانيه حيث ارتفعت من 3360 مليار فرنك رواندي في عام 2012/2013، لتصل الي 17163 مليار فرنك رواندي في العام المالي 2013/2014.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل