المحتوى الرئيسى

ناشط سياسى ليبى: جميع القوى السياسية الليبية تعول على مصر فى ملف القبائل الليبية

04/15 07:48

اكد الناشط السياسي الليبي ابوعجيله عامر سيف النصر ان جميع القوي السياسيه في ليبيا ـ حزبيه كانت ام مستقله ـ تعول علي الدور المصري الهام والكبير في الحوار المرتقب بين القبائل الليبية ... مشيرا ـ في تصريح ادلي به لمراسله وكاله أنباء الشرق الأوسط بالجزائر في ختام اعمال الجوله الثانيه من الحوار الليبي ـ الي اهميه اجتماع القبائل الليبيه المرتقب بمصر خلال الفتره القادم .

واضاف ابوعجيله ـ تيار مستقل ـ ان دور مصر في هذا المؤتمر سيكون مهما للغايه نظرا لان النسيج الاجتماعي الليبي هو نسيج معتمد علي القبائل كاصول اجتماعيه تملك الكثير لذا فان الملف القبائلي شائك وكبير حيث تملك القبائل حلولا كثيره بين ايديها فهي تستطيع ان تجرد ابناءها من السلاح وان تتعاون مع حكومه الوفاق الوطني المرتقبه مشيرا الي ان مصر تبذل منذ فتره جهدا كبيرا في ملف القبائل الليبيه الذي اضطلعت به ونحن نعول عليها كثيرا نظرا لتجاوب القبائل الليبيه مع الوساطه المصريه كما ان هناك قبائل ليبيه موجوده بمصر .

واستطرد الناشط السياسي ـ وهو عضو مجلس اداره الجمعيه الليبيه للقانون الدولي ـ قائلا ان مصر دوله اقليميه استراتيجيه لها دور حاسم وهناك علاقات تاريخيه كبيره تربط ليبيا ومصر وكذا نسيج اجتماعي ... متوقعا نجاح مؤتمر القبائل الليبيه اذا تمكنت من التركيز علي ثوابت الشعب الليبي وهو اقامه دوله موحده مستقله لها سياده تحتفظ بعلاقات طيبه مع الاطار العربي والاقليمي .

وفيما يتعلق بجوله الحوار الليبي الثانيه التي اختتمت اعمالها بالجزائر امس ، قال ان الجو السائد في الحوار الليبي سواء الاول او الثاني كان ايجابيا حيث قدم جميع المشاركين ـ مستقلين او احزاب ـ افكارا حول الوثيقه التي اعدتها الامم المتحده وقدمنا مقترحات لتعديلها وهي متعلقه بمباديء عامه لتحقيق السلم في ليبيا مشيرا الي ان الاليه هي اختيار حكومه الوحده الوطنيه التي من خلالها سيتم سحب السلاح وحل الميليشيات ودمج بعض هذه الميليشيات في القطاعات المدنيه والعكسريه في ليبيا .

واضاف الناشط السياسي الليبي قائلا :"اننا كمستقلين نعمل علي حقن دماء الليبيين وتحقيق المصالحه ودعم الحوار .. وحوار الجزائر هو محور سياسي داعم لحوار سخيرات بالمغرب ويكتسب اهميه كبيره للغايه لانه يجمع كل الاطراف السياسيه النشطه والفاعله وهناك ممثلون لكل المناطق الموجوده في ليبيا حيث شارك فيها مايقرب من 23 شخصيه منها خمسه احزاب جلست للمره الاولي مع بعضها البعض .

واكد ان جميع المشاركين يحملون هموم الوطن ويسعون الي محاربه الارهاب الذي اثر علي دول الجوار مثل مصر والجزائر معربا ـ في هذا السياق ـ عن ادانته للاعمال الارهابيه والاجراميه التي ارتكبها تنظيم "داعش" بحق المصريين مشددا علي انها لن تؤثر علي العلاقات الليبيه المصريه /الليبيه او الليبيه /الجزائريه لان هدف دول الجوار واحد هو محاربه الارهاب الذي يستهدف الكل ولايعترف بالديمقراطيه او مؤسسات الدوله ومن هنا كان لابد من محاربته محذرا من انه في حاله استمراره و انتشاره وتمدده وايجاد بيئه حاضنه فلن يمكن حينئذ التغلب عليه ونحن لانستطيع محاربه الارهاب بمفردها ...

واكد ابو عجيله عامر سيف النظر ان ليبيا مثقله بالصراع السياسي ولابد من تشكيل حكومه الوفاق الوطني في اسرع وقت حتي يتم تسليح الجيش الليبي وهو المطلب المصري الذي نؤيده.

وعن دور الجامعه العربيه ، قال الناشط الليبي ان الجامعه العربيه داعمه بقوه للحوار الليبي وترغب في ان تبني المؤسسات في ليبيا وان ينتهي حقن الدماء ... فالمشاركون في هذا الحوار لديهم مسئوليه تاريخيه ووطنيه وهي بناء الدوله الليبيه وبناء مؤسساتها بشكل حقيقي وشكل دقيق والبعد عن العنف الاعلامي والمهاجم للاطراف الليبيه .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل