المحتوى الرئيسى

جمال النشار يكتب: الهروب الكبير: أشهر خمس حالات هروب من السجون! | ساسة بوست

04/15 05:51

منذ 43 دقيقه، 15 ابريل,2015

يحصر تاريخ العقوبات الاجراميه العديد والعديد من محاولات الهروب من السجون، منها ما يبوء بفشل ذريع وينتهي غالبا بتقضيه مزيد من الوقت خلف القضبان او باصابات خطيره او حتي الموت، ومنها ما نجح نجاحا مدهشا قد يثير الدهشه بل والخيال ايضا لدرجه ان هناك العديد من الاعمال الفنيه والادبيه تناولت حالات هروب ناجحه – غالبا – في سياق اما حكم غير عادل او اتهام خاطئ واضفت صبغه من التشويق في تناول الهروب منها علي سبيل المثال افلام عالميه مثل “الخلاص من شاوشنك – shawshank redemption” او “الهروب الكبير – the great escape ” او فيلم “الهروب من الكاتراز – escape from Alcatraz” او “قطار منتصف الليل – midnight express” او المسلسل الاشهر “فرار السجن –prison break ”

اليوم نرصد اشهر خمس حالات هروب ناجحه عبر تاريخ السجون.

“هروب الكاتراز” (تم اقتباس الحادث كفيلم)

في ليله الحادي عشر من يونيو 1962 استطاع كل من فرانك لي موريس وشقيقاه كلارينس وچون انچيل الفرار من السجن الاشهر “الكاتراز” المشهور بالصخره زحفا عبر نفق حفروه بالملاعق ثم القو بانفسهم في الماء المتلاطم الامواج ووصلوا لطوف صنعوه من معاطف المطر المطاطيه ثم ابحروا حتي اختفوا! ولم يتم العثور علي اي من الاشقاء الثلاثه – ثلاثتهم سارقو بنوك – حتي الان برغم البحث الدقيق الاكثر تشديدا عبر التاريخ والذي اقيم وقتها واستمر لعده اعوام.

في فرنسا في العام 2001 تحدي السجين باسكال باينت بعض زملائه في الهروب من السجن ونجح بالفعل بعد ان وصل لسطح السجن وقام بالتقاطه احد معاونيه بطوافه مسروقه، الاغرب والاجرا ان باينت عاد لذات السجن بعد عامين بطوافه اخري وحاول مساعده بعض السجناء في الهروب ولكن تم القبض عليهم جميعا وحكم علي باينت بالسجن سبع اعوام اضافيه علي حكمه الاصلي ولكن الاكثر دهشه هو ان باينت استطاع الهروب ثانيه في العام 2007 بنفس الطريقه ولا يزال هاربا حتي الان!

ابان حرب فيتنام، في التاسع والعشرين من يونيو عام 1966 تم اسر الطيار الحربي دايتر دنجلر هو وسته من زملائه بعد اصابه واسقاط طائرتهم، ولكن دايتر وزملاءه تمكنوا من السيطره علي السلاح الذي كان بحوزه الجنود الفيتناميين واسقطو ثلاثه منهم صرعي ولاذوا بالفرار. ولبث دايتر ثلاثه عشر يوما كامله في الادغال الكثيفه مصارعا الاهوال من الحشرات السامه والزواحف والطفيليات والتضور جوعا حتي تم انقاذه من قبل هليكوبتر استكشاف عسكريه ولم ينج بجانب دايتر سوي اسير واحد فقط.

“بيلي هايس” (تم اقتباس الحادث كفيلم)

بيل هايس طالب امريكي تم اعتقاله في تركيا في اوائل السبعينيات بتهمه تهريب كميه من مخدر الحشيش وتم سجنه في معتقل علي جزيره صغيره بلا زوارق او قوارب علي شواطئها فقط ميناء صيد صغيره علي بعد من الجزيره. تمكن بيلي من الهرب والاختباء في حاويه اسمنتيه لعده ايام حتي تمكن من السباحه الي الميناء وسرق قاربا صغيرا وصل به لليونان وارتحل متنقلا من اوروبا حتي عاد سالما للولايات المتحده الامريكيه.

“الهروب الكبير” (تم اقتباس الحادث كفيلم)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل