المحتوى الرئيسى

روسيا عضو مؤسس في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

04/14 15:17

اصبحت روسيا رسميا اعتبارا من الثلاثاء 14 ابريل/نيسان عضوا مؤسسا للبنك الاسيوي للاستثمار في البنية التحتية الذي تم انشاؤه بمبادره صينيه، ومن المقرر ان يبدا عمله بحلول نهايه 2015.

روسيا تنضم الي البنك الاسيوي للاستثمار في البنيه التحتيه بكين: خمسه بلدان اخري تنضم الي البنك الاسيوي للاستثمار في البنيه التحتيه

واعرب المتحدث باسم وزاره الخارجيه الروسيه الكسندر لوكاشيفيتش عن امله في ان تلعب روسيا دورا هاما في البنك، معولا عليه في ان يكون اداه فعاله لتعزيز الروابط عبر القارات وان يسهم في عمليه التكامل الاوراسي.

هذا وسيتيح انضمام روسيا لهذه المؤسسه الماليه الدوليه، للشركات الروسيه المشاركه بفعاليه في انشاء مشاريع البنيه التحتيه في منطقه اسيا والمحيط الهادئ.

ما هو البنك الاسيوي للاستثمار في البنيه التحتيه؟

(Asian Infrastructure Investment Bank) هو مؤسسة مالية دوليه، براس مال مصرح به بقيمه 100 مليار دولار، انشئت بمبادره صينيه، يقع مقرها الرئيسي في بكين، وينصب البنك نفسه بديلا لصندوق النقد الدولي (واشنطن، الولايات المتحده الامريكيه)، والبنك الدولي (واشنطن، الولايات المتحده)، وبنك التنمية الاسيوي (مانيلا، الفلبين)، ويتميز عن هذه المؤسسات الماليه، باهتمامه بمشاريع البنيه التحتيه، في منطقه اسيا والمحيط الهادئ.

RT البنك الاسيوي للاستثمار في البنيه التحتيه ينافس مؤسسات ماليه كالبنك الدولي وبنك التنميه الاسيوي

- تعزيز التعاون المالي في منطقه اسيا والمحيط الهادئ.

- تمويل مشاريع البنيه التحتيه المختلفه في اسيا من بناء الطرق والمطارات الي اجهزه الاتصالات والمساكن ذات التكلفه المنخفضه.

تنظر السلطات الرسميه الصينيه الي النهج الذي يتبعه صندوق النقد والبنك الدوليين والبنك الاسيوي للتنميه، علي انه لا يناسب بشكل كاف مصالح المنطقه الاسيويه ولا يحل المصاعب والمشاكل التي تواجهها هذه المنطقه، وفي هذا الصدد قررت الصين في عام 2013 اقامه مؤسسه بديله هي البنك الاسيوي للاستثمارات في البنيه التحتيه.

وفي 24 اكتوبر/تشرين الاول عام 2014 في حفل رسمي في بكين، ابرم اتفاق لتاسيس البنك، وقعه 21 بلدا هم: الصين، الكويت، سلطنه عمان، قطر، الهند، تايلاند، ماليزيا، سنغافوره، الفلبين، باكستان، بنغلاديش، بروناي، كمبوديا، كازاخستان، لاوس، ميانمار، منغوليا، نيبال، سريلانكا واوزبكستان، وفيتنام.

وقامت الصين بتقديم 50 مليار دولار من اصل 100 مليار دولار قيمه راس المال المصرح به للبنك.

ومن المقرر بحلول نهايه عام 2015 التوافق علي الوثائق القانونيه للبنك.

الصين، روسيا، المملكه المتحده، المانيا، فرنسا، المملكه العربيه السعوديه، الامارات العربيه المتحده، قطر، الكويت، سلطنه عمان، استراليا، النمسا، بنغلاديش، البرازيل، بروناي، فيتنام، الدنمارك، الهند، اندونيسيا، ايران، ايطاليا، كازاخستان، كمبوديا، قيرغيزستان، لاوس، لوكسمبورغ، ماليزيا، جزر المالديف، مالطا، منغوليا، ميانمار، نيبال، هولندا، نيوزيلندا، باكستان، سنغافوره، طاجيكستان، تايلاند، الفلبين، فنلندا، سريلانكا، سويسرا، اوزبكستان، كوريا الجنوبيه.

الدول المرشحه للانضمام الي (AIIB):

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل