المحتوى الرئيسى

أطباء يمارسون ختان الإناث تحت مظلة القانون.. (تحقيق)

04/14 13:48

كانت تلعب وسط رفاقها في قريه "اوسيم" في محافظه الجيزة ، لتطلب منها امها مرافقتها الي الطبيبه لاجراء جراحه وصفتها صاحبه البالطو الابيض بالبساطه، وهو ما سبب لها الما فاق سنوات عمرها العشره، مازالت ترتعد كلما تذكرته.

رغم هذا الالم؛ تنتظر "ام حنان" وصول ابنتها الكبري التي لم تتجاوز عامها السادس الي سن المراهقة لكي تتمكن من اجراء جراحه الختان لها؛ مثلما فعلا قبل عامين مع شقيقتها الاكبر، وهو امر بسيط لا يتطلب سوي الذهاب الي الطبيب في عيادته واجراء الجراحه بشكل امن، وقالت :"الحكومه مالها بالعادات بتاعتنا بناتنا واحنا بنحافظ علي شرفهم ولا بنسرق و لا بنقتل ولو كان مضر مكنش الدكتور يعمله".

يعتبر ختان الإناث من العادات المصريه التي عرفها المصريون القدماء اي قبل نزول الاديان السماويه ويرجح انه ظهر في مصر مع غزو الحبشه، ويعتبر عاده افريقيه.

المشرع المصري جرم اجراء الاطباء لعمليه ختان الاناث وفقا للماده 242 مكرر من قانون العقوبات المصري، وهو ما يتفق مع بيان منظمه الصحه العالميه من ان ممارسه العاملين في مجال الرعايه الصحيه للختان "يخلق شعورا بمشروعيه هذه الممارسه. فهو يعطي انطباعا بانها مفيده للصحه، او انها علي الاقل غير ضاره".

الا ان المسح الاخير الذي اجرته اليونيسيف عام 2014 اظهر ان 82% من حالات ختان الاناث في مصر الان تتم علي يد الفريق الطبي "الاطباء وفريق التمريض"، وهي الظاهره المعروفه ب"تطبيب ختان الاناث"، وبالمخالفه للقانون وقرارات وزير الصحه ونقابه الاطباء.

ممارسه الاطباء لختان الاناث المجرم قانونا ظاهره تصاعدت تدريجياً ، ويتم اجراء العمليه في العيادات الخاصه، او المستوصفات الخاصه، وفي بعض الاحيان يتم اجرائها في المنازل.

في العاده لا يظهر الاهتمام الرسمي والاعلامي بمناقشه قضيه الختان الا مع ظهور حاله وفاه لطفله؛ الا ان الامر يعتمد علي تحرك اهل الفتاه لتقديم بلاغ رسمي ضد الطبيب وهو ما يحدث في حالات قليله ؛ وفقا لتصريحات فيليب دواميل، ممثل منظمه الامم المتحده للطفوله، اليونيسيف الذي قال:" ان احصاء عدد الفتيات اللائي توفين جراء الختان غير معلوم، لان الوفيات تسجل علي انها ناجمه عن حدوث نزيف او بسبب الحساسيه ضد البنسلين".

في شهر يونيو عام 2013 توفيت الطفله سهير الباتع البالغه من العمر 13 عاما بعد خضوعها لعمليه ختان علي يد الدكتور رسلان فضل حلاوه في مدينه المنصوره؛ الذي صدر حكم ضده بالحبس ثلاث سنوات، وحكم علي والدها بالحبس ثلاثه شهور مع ايقاف التنفيذ.

اعادت القضيه الي الاذهان محاربه ختان الاناث والذي يعتبر الختان شكلا من اشكال العنف ضد الاطفال.

السفيره مرفت التلاوي، رئيس المجلس القومي للمراه قالت في تصريحاتها لمصراوي ان ممارسات الختان تاثرت كثيرا بالظروف السياسيه خلال السنوات الاربعه الماضيه، كما ان عام من حكم جماعه الاخوان كان هو الاسوا في تاريخ المراه المصريه.

وذكرت التلاوي دور القومي للمراه في التصدي لختان الاناث من خلال وقف حمله الختان المجاني عام 2012 التي اطلقها "حزب الحريه والعداله "في احدي قري محافظه المنيا، وتنظيم حمله توعويه واسعه لاهالي القريه لمنع تكرار تلك الممارسات الخطيره.

وطالبت رئيس المجلس القومي للمراه بضروره تعديل المناهج التي تدرس في كليه الطب بحيث تتضمن اضرار ومخاطر ختان الاناث مشدده علي ضروره فرض نقابه الاطباء عقوبات رادعه علي الاطباء الذين يمارسون مثل تلك العمليات، واكدت علي الحاجه الماسه لتطبيق القانون بشكل حازم وسريع.

يعود تاريخ تجريم ختان الاناث الي عام 1996 حينما اصدر الدكتور اسماعيل سلام وزير الصحه قرارا بحظر ختان الاناث في المرافق الصحيه العامه والخاصه، الا ان وفاه الطفله بدور عام 2007 في محافظه المنيا دفع الدوله للتحرك بقوه لوقف الختان .

اصدرت وزاره الصحه قراراً برقم (271) لسنه 2007 يحظر علي الاطباء واعضاء هيئات التمريض وغيرهم اجراء اي قطع او تسويه او تعديل لاي جزء طبيعي من الجهاز التناسلي للانثي (الختان) سواء تم ذلك في المستشفيات الحكوميه او غير الحكوميه او غيرها من الاماكن الاخري. ويعتبر قيام اي من هؤلاء باجراء هذه العمليه مخالفاً للقوانين واللوائح المنظمه لمزاوله مهنه الطب، هذا بالاضافه الي اقرار مجلس الشعب في عام 2008 تشريعاً يجرم ختان الاناث.

وقوع خطا في الخطاب الاعلامي التوعوي دفع الاسر اللجوء للاطباء لممارسه الختان، هذه هي الحقيقه التي كشف عنها الشيخ سيد زايد،عضو لجنه الفتوي بالازهر، والمستشار في المجلس القومي للمراه، وكان واحدا من المشاركين في حملات التوعيه علي مدار سنوات.

وقال لمصراوي :" كنا نوجه الناس الي عرض الفتاه علي الطبيب باعتباره محل الثقه ليري ما اذا كان لدي الفتاه شكوي من البظر، واوصينا الابتعاد عن حلاق الصحه لان ادواته قد تؤدي لحدوث اصابه فيروسيه، وبالتالي بدا العرض والطلب علي الاطباء ومنهم من استجاب ومنهم من تمسك بمبادئه".

كشفت دراسه ميدانيه غير رسميه اجراها المجلس القومي للطفوله والامومه عام 2012، شملت محافظات بني سويف والفيوم والمنيا، عن ان بعض الاطباء يجري جرح صغير في المهبل لاقناع اهل الفتاه باجراءه للختان لمراضاتهم، ولحمايه الفتاه من اصرار اهلها علي الختان، واعترف البعض الاخر انه يجري الختان من اجل الحفاظ علي زبائنه لانه اذا امتنع عن اجرائها سوف يجريها طبيب اخر وقد يخسر تردد المرضي عليه في علاج امراض اخري.

كما جاء في الدراسه غير الرسميه ان تخصصات الاطباء تتنوع بين امراض النساء والجراحه والاطفال وحتي الممارس العام، ويتنوع المقابل المادي الذي يبدا من 50 جنيها ويتراوح في حده الاقصي بين 1500 الي 2000 جنيها.

رصد مصراوي عياده طبيب متخصص في الجراحه العامه في مدينه كفر شكر التابعه لمحافظه القليوبيه يشتهر باجراء عمليه الختان مقابل 1500 جنيها ويقبل اجرائها في المنازل، وهي المعلومات التي ثبتت من خلال التواصل مع عيادته، ما توافق مع ما ذكرته اسر ثلاث فتيات اجري لهن عمليه الختان.

وكشف الشيخ سيد زايد عضو لجنه الفتوي في الازهرعن قائمه بعشر كتب عن ختان الاناث وضعها مجموعه من كبار علماء الازهر و طبعتها وزاره الاوقاف ليتم توزيعها من خلال وزاره الشباب في مراكز الشباب، الا ان هذه الكتيبات ظلت حبيسه المخازن وذلك عام 2013 في الفتره التي تولي فيها وزير الاوقاف طلعت عفيفي، حتي جاء قرار الوزير الحالي محمد مختار جمعه ليفرج عنها.

يري عضو لجنه الفتوي في الازهر ان الداعيات الدينيات هن كلمه السر وراء رفع الوعي بخطوره ممارسه ختان الاناث، قائلا:" هن الاكثر تاثيرا علي النساء ولكن بكل اسف كثيرا منهن لهن توجه سياسي معين".

طبيه اجرت عمليه ختان الاناث بالمجان داخل العيادات المتنقله التابعه لوزاره الصحه في بني سويف، هذه هي الواقعه التي حدثت عام 2013 ولكن لم يتم اثباتها بسبب عدم وجود شهود نتيجه تعاطف الاهالي مع الطبيبه، وكانت النتيجه الاكتفاء بنقل الطبيبه، وهو ما كشفت عنه دكتوره نرمين محمود مقرر فرع المجلس القومي للمراه ببني سويف، و مدير العلاقات العامة والاعلام في مديريه الصحه، والتي قالت ان المديريه كانت تضم لجنه لمناهضه ختان الاناث تختص ببحث الشكاوي الوارده اليها عبر خط نجده الطفل، ولكن توقف عمل اللجنه ما ادي الي رفع معدلات ممارسات الختان.

ذكرت دكتوره نرمين محمود واقعه حدثت في قريه اشمنط مركز ناصر لطبيبه كانت تجري ختان الاناث المجرم قانونا داخل عيادتها في الساعه السادسه صباحا، وكانت تمنح المجموعات خصما خاصا ليصل مقابل الجراحه الي 50 جنيها، وبناء علي بلاغ من احدي الجمعيات احد الجمعيات الاهليه، تم رصد الواقعه والتاكد منها واحالتها الي النيابة العامة، ولكن تم تبراتها بسبب انكار الاهالي للواقعه وعدم وجود شهود اثبات.

هذا بالاضافه الي واقعه اخري رصدت لطبيبه كانت تستغل القوافل الطبيه التابعه لوزاره الصحه من اجل الدعايه لعيادتها الخاصه التي تجري فيها عمليه الختان ولم يتم اثبات الواقعه ايضا.

واضافت مقرر المجلس القومي للمراه في بني سويف ان الاجراء القانوني غير مفعل منذ عام 2011، ويتم التعامل بسخريه مع بلاغات اجراء الاطباء للختان، واعتبارها بمثابه شكاوي كيديه، وطالبت بتفعيل دور العلاج الحر في الرقابه علي الممارسات التي تتم داخل العيادات.

افاد دكتور رشوان شعبان، لامين العام المساعد لنقابه الاطباء، ورئيس لجنه اداب المهنه، ان ممارسه الاطباء لختان الاناث يجرمها كلا من قانون العقوبات وقرار وزير الصحه واداب المهنه و قانون النقابه، وفي حاله ثبوت الواقعه يتم احاله الطبيب الي هيئه التاديب لمعاقبته، بناء علي بلاغ من ذوي المريض او طلب من النيابه العامه او شكوي من اداره العلاج الحر في وزاره الصحه؛ وذلك وفقا للقانون.

عن العقوبات التي يتم تطبيقها علي الطبيب الممارس للختان اوضح رشوان ان العقوبات تتدرج وفقا للقانون يعتبر الشطب اقصي عقوبه، وهي عقوبات متدرجه بين الوقف المؤقت او الغرامه الماليه.

في المقابل قال الدكتور صابر غنيم، مساعد وزير الصحه للعلاج الحر، في لقاء مع مصراوي ان عام 2013 شهد اعلي ممارسات للختان، واضاف قائلا: تتمثل المشكله في ان عمليه ختان الانثى تحدث بناء علي اتفاق برضاء الطرفين، والطبيب يطمع في الحصول علي مبلغ يتراوح بين 1500 و2000 جنيها، لذلك يتنازل اهل الفتاه في حاله وقوع اي ضرر مثلما حدث مؤخرا في مركز العزيز بالله الطبي.

ما يزيد من صعوبه اثبات ممارسه الاطباء للختان ان العمليه تتم في بعض الاحيان داخل المنازل، واذا وقعت في العيادات الخاصه او المراكز الطبيه لا يتم قيدها في السجلات الرسميه وبالتالي يصعب اثبات الواقعه، كما ذكر مساعد وزير الصحه للعلاج الحر صعوبه التفتيش علي كل العيادات الخاصه، ولكن في حاله تلقي بلاغ من شخص ذي صفه يتولي فريق طبي الاستقصاء عن حقيقه ممارسه الطبيب المبلغ عنه للختان وفي حاله ثبوت الواقعه يتم القبض عليه بموجب الضبطيه القضائيه الممنوحه لاعضاء اداره العلاج الحر.

يري دكتور صابر غنيم ان التشريع القانوني المناهض للختان غير معروف بالدرجه الكافيه لانه لم يحظ بالتوعيه، والازمه الاكبر تتمثل في تغيير الفكر تجاه ممارسه الختان، اما بالنسبه للاطباء فاوضح انهم لديهم معرفه اكيده ان ممارسه الختان غير قانونيه لانها لا تدرس في كليات الطب، لكنهم يفعلون ذلك من اجل المال، وهو امر مؤسف.

مصراوي تواصل مع مني امين المسؤول الاعلامي لمنظمه اليونيسيف في مصر، والتي قالت ان الظروف التي مرت بها مصر اثرت علي قضيه ختان الاناث، واشارت الي قيام البرنامج القومي لمناهضه ختان الاناث بتكليف محامي للدفاع عن تشريع تجريم ختان الاناث في الدعوه المرفوعه من احد الشيوخ السلفيين المتشددين بعدم دستوريه القانون، وفي فبراير 2013 صدر حكم المحكمه الدستوريه العليا لصالح ابقاء التشريع.

اما بخصوص تفعيل قانون ختان الاناث لردع الاطباء فاوضحت ان حبس الطبيب رسلان فضل حلاوه في الدقهليه هو بدايه لردع الاطباء، وذلك بجانب التنسيق مع النيابه العامه للتعريف باضرار ممارسه الختان والتعريف انها عاده ليست لها اي علاقه بالاديان، وذلك بالتنسيق مع دار الافتاء.كما يجري التنسيق مع نقابه الاطباء ووزاره الصحه لوضع اليات للحد من ممارسه الاطباء لهذه الجريمه.

مصر الاولي عالميا في معدلات الختان

القياسات الاخيره اظهرت لمنظمه اليونيسيف اظهرت انه حتي وان كانت الصومال وغينيا يتصدران القائمه السوداء لتعدي النسب في هاتين الدولتين ال95% الا ان عدد النساء المتضررات في البلدين محدود بالمقارنه بمصر التي تضم اكبر تجمع لنساء وفتيات اجري لهن عمليات ختان، بواقع 27.2 مليون امراه وهو العدد الاكبر في العالم باسره، مما جعل منظمه يونسيف مصر تعلن في شهر فبراير الماضي، بلوغ مصر المركز الاول في معدلات ختان الاناث العالميه.

تسارع معدلات ختان الاناث وانتشار المفاهيم الخاطئه دفع منظمه اليونيسيف لاعاده طباعه كتاب "ختان الاناث بين المغلوط علميا و الملتبس فقهيا" بمشاركه نخبه من كبار علماء الازهر، بعد رصد ظهور افكار مغلوطه علميا و ملتبسه فقهيا تسمح بانتشار ممارسه عاده ختان الاناث و ضعف جهود محاربتها.

مصراوي تواصل مع فتيات خضعن للختان علي يد اطباء، انجي، "اسم مستعار"، فتاه انيقه يحسدها كل من يعرفها فهي ايه في الجمال تنتمي الي عائله ثريه اصولها صعيديه، حصلت علي تعليم في ارفع المدارس والجامعات، وحظيت بزوج يشهد له بحسن الخلق والثراء، لكن الطلاق السريع كان من نصيبها والسبب هو البرود الجنسي الذي تعانيه نتيجه عمليه الختان التي اجريت لها في طفولتها.

"لو عاد بي الزمن لتمسكت بالقطعه التي قطعت من جسدي وافسدت حياتي، مازلت حتي الان اذكر عياده الجزار الذي اجري لي الختان قبل 10 سنوات في محافظه المنيا، لم تفارقني ملامحه حينما كان زوجي يقول "انا حاسس ان معايا طوبه"، هكذا وصفت انجي معاناتها.

بينما تستعد والده شروق، المقيمه في مدينه قليوب، بلهفه لاتمام شراء مستلزمات زواج ابنتها الكبري؛ تترقب الفتاه التي اتمت للتو عامها الثامن عشر المشهد بخوف شديد من الزواج اصبح بمثابه الكابوس بالنسبه لها، فهو يذكرها بصدمتها الكبري عند اجراء عمليه الختان لها قبل 6 سنوات.

قالت شروق، : "اتذكر جيدا نظرات جدتي لوالدي ومعايرتها لوالدتي مع كل زياره، في البدايه لم افهم السبب لكن بعد ذلك فطنت اليه، مازلت اتذكر المشهد يومها دخلت لعياده طبيب اطفال وداخل غرفه الكشف انتهكت انسانيتي بوحشيه كدت افقد حياتي من قوه الالم؛ وزادت حسرتي عندما عرفت اضرار المذبحه التي تعرضت لها".

هل تقبلين علي اجراء الختان لابنتك رغم خطوره ذلك علي حياتها؟ هذا هو السؤال الذي طرحه مصراوي علي والده الطفله ندي، وتعود جذورها الي اجا، في محافظه الدقهليه وهي نفس القريه التي توفيت فيها سهير ضحيه الختان، وهي تعمل في القاهره حارسه عقار، ردت علي السؤال: " لازم اطاهر البنت الا اتفضح في وسط اهلي"، موضحه ان العمليه اصبحت اكثر امانا نظرا لاجراء الطبيب لها، وذكرت انها تعرضت للختان عندما كانت في الثامنه، واجريت الجراحه لشقيقاتها الثلاث في نفس اليوم، واضافت:" بدون ختان، تصبح الفتاه مفعمه بالرغبه الجنسيه".

الحاجه صفيه سيده سبعينيه تعجبت من اهتمام الصحافه بمناقشه ختان الاناث وقالت :" ياما بنات بتعمل العمليه وبتموت احنا بنحافظ علي شرفنا لانه اغلي حاجه عندنا ولما يعملها دكتور احسن من الدايه او حلاق الصحه".

رضا الدنبوقي، مدير مركز المراه للارشاد والتوعيه ، ومحامي قضيه ضحيه الختان سهير الباتع، اوضح في تصريحاته لمصراوي ان مواجهه اجراء الاطباء لختان الاناث لا يحتاج الي تعديل تشريعي لان القانون موجود لكن ينقصه وجود اراده سياسيه لتنفيذه.

وعن قضيه محاكمه طبيب الختان قال ان والد سهير الباتع الفتاه المتوفاه تصالح مع الطبيب بعد الحصول علي تعويض مادي وصدر بالفعل حكم قضائي ببراءه الطبيب، ولكن بسبب الضغوط الدوليه تغير مسار المحاكمه، وقال:" تلقيت تهديدات بعد صدور الحكم وقيل لي "بكره يحصل لاهلك"، كما تصادمت مع محامين ورجال دين من الرافضين للحكم".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل