المحتوى الرئيسى

بلبيس تعيش زمن الشيخوخة

04/14 09:33

هو احد الرموز الوفديه في محافظه الشرقيه وكان من جيل الشباب الذي شارك في عوده الوفد للحياه السياسيه مره اخري خاصه في محافظه الشرقيه

وهو ايضا احد رواد العمل السياسي والخدمي بالمحافظه منذ مرحله الشباب عندما كان رئيس اتحاد طلبه جامعه الزقازيق ونائب رئيس اتحاد طلبه جامعات مصر وبعدها دخل الحياه السياسيه مع عوده الوفد مره اخري... انه المهندس محمد حافظ الزاهد، عضو الهيئه العليا لحزب الوفد، نائب رئيس الغرفه التجاريه بالشرقيه، سالناه عن ازمات بلبيس وطرق حلها.. وكان الحوار التالي..

> العشوائيه والزحام صارا عنواناً لبلبيس.. فهل من حل؟

- المشاكل التي تحيط ببلبيس كثيره ومن اهمها عدم التزام الاجهزه الحكوميه بعوده الشيء لاصله كما هو الحال بطريق بلبيس كفر ايوب وايضاً طريق بلبيس ميت حمل الشغانبه ميت حبيب وهذا ابسط مثال علي الفوضي وعدم احترام ادميه المواطن، اما اذا تحدثنا علي شوارع المدينه فحدث ولا حرج، فقد اصبحت الزحام مستمراً لاينقطع بسبب السرفيس والتوك توك والحل هو الالتزام بخطوط السير الموجوده بالمجلس وان تكون الخطوط اجباريه علي اصحاب السرفيس بدلاً من السير في طريق واحد بالاضافه لنقل جميع المواقف العشوائيه من داخل المدينه مع عدم تحميل اعباء علي المواطن وان يكون ذلك تحت رقابه مجلس المدينه ومرور بلبيس ويتم تنفيذ المواقف الجديده بطريقه حضاريه وعلميه.

> هناك تعديات كثيره علي ترعه الاسماعيليه واقامه بعض الكافيتيريات علي الكورنيش فكيف نواجه هذه التحديات؟

- بالفعل هناك تعديات علي الكورنيش وزاد الامر كثيراً بعد الثوره ولكن هناك بعض الكافيتريات اعطت لمسه جماليه للمكان وجعلت الروح تدب بالمنطقه واصبحت متنفساً للمواطنين خاصه في فصل الصيف وانا مع الابقاء علي الكافيتريا الملتزمه والجيده والتي تمثل شكلاً حضارياً ويتم استخراج تراخيص لها والتعامل معها بشكل رسمي من خلال مجلس المدينه وفي نفس الوقت يتم ازاله - الكافيتريات العشوائيه الموجوده علي الكورنيش وان يكون هناك رقابه امنيه لمنع المخدرات والتجاوزات غير الاخلاقيه.

> وما سر توقف مشروع الصرف الصحي في بلبيس منذ فتره طويله؟

- مشروع الصرف الصحي كانت بدايته في عام 1996 تقريباً وكان مخططاً الانتهاء منه وتسليم المشروع بدايه 2005 ثم تم التاجيل لعام 2008، وحتي يومنا هذا لم يسلم المشروع ولم يعمل ولم يكتمل وهناك اماكن مازال العمل بها مستمراً مثل شارع المتاجر وبعض الاماكن الاخري حيث هناك بعض المعوقات التي تواجهه اللجنه المسئوله عن الاستلام والتشغيل ولذا لابد من تدخل الدكتور رضا عبد السلام، محافظ الشرقيه، بتشكيل لجنه من كليه الهندسه لمتابعه واستلام المشروع علي الطبيعه لوجود سلبيات كثيره تهدد سلامه المشروع.

> جميع شوارع المدينه تعاني من الحفر والمطبات وعدم الرصف وهذا لا يليق بعاصمه مصر القديمه؟

- بالفعل بلبيس هي العاصمه القديمه وبلد الانبياء ولها طابع تاريخي وماضٍ عريق ولا تستحق كل هذا الاهمال واصبحت تعاني من الهرم والشيخوخه بسبب الاهمال، فجميع شوارعها الرئيسيه مليئه بالحفر والمطبات وايضاً الشوارع الجانبيه ولا ندري اين تذهب ميزانيه الرصف؟ واين ما يتم تحصيله من رد الشيء لاصله من شركات الغاز والكهرباء والصرف الصحي ومياه الشرب والتليفونات بالاضافه الي الميادين والتي تحولت الي زحام واشغالات وفوضي خاصه ميدان شارع سعد زغلول وميدان مجلس المدينه وميدان المحطه والذي يعكس صوره سيئه للمدينه ويحتاج الي اعاده تنظيم.

> الاشغالات والتعديات علي شوارع المدينه فاقت الحد والمواطن البلبيسي اصبح هو الضحيه فمتي نري المدينه بلا اشغالات؟

- بلبيس تعد من اكبر مدن المحافظه في حجم وكم التعديات سواء من قبل المحال التجاريه او الباعه الجائلين وغير ذلك من التعديات ويرجع السبب في ذلك لعدم وجود مجالس محليه بالاضافه لعدم وجود الدعم الكافي لشرطه المرافق وهذا من الامور المهمه لانقاذ المدينه من التجاوزات وعوده الهدوء للشارع مره اخري كما كان من قبل.

> لماذا انتشرت القمامه واصبحت في جميع شوارع بلبيس الرئيسيه والجانبيه رغم قيام المجلس بتحصيل رسوم نظافه؟

- اولاً قيام مجلس المدينه بتحصيل رسوم نظافه عن طريق فاتوره الكهرباء مخالف لقانون النظافه رقم (10) والذي ينص علي تحصيل رسوم مقابل اداء خدمه من الشقق السكنيه وهذا لم يحدث، والامر الثاني هو عدم السعي لتشغيل مصنع تدوير القمامه او نقله من مكانه للاستفاده منه لحل المشكله وحمايه المدينه من تلال القمامه التي تجلب الامراض.

> مصرف بلبيس مصدر من مصادر التلوث البيئي لسكان المدينه فلماذا لم يتم تغطيته؟

- المصرف بالفعل يعد احد مصادر التلوث البيئي ويجلب الروائح الكريهه وسوف تحل مشكلته عندما يتم تشغيل محطه التنقيه الموجوده بالقرب من قريه العدليه لانها تقوم باستخلاص المواد العضويه وتحويل المياه لتكون صالحه للزراعه وبالتالي يتم القضاء علي التلوث والروائح الكريهه ولكن لا ندري السبب في تعطل المشروع الذي طال انتظاره لاكثر من 20 سنه.

> هل هناك حلول للقضاء علي ازمه اسطوانات البوتاجاز والحفاظ علي منظومه الخبز؟

- نعم هناك حلول كثيره واهمها تطبيق نظام صرف اسطوانات البوتاجاز بالبطاقه الزكيه وذلك للقضاء علي السوق السوداء ولابد من تشديد الرقابه من مفتشي ومباحث التموين، اما بخصوص منظومه الخبز فلابد من الحفاظ عليها وذلك بمنح كميه اكثر للمخابز الاكثر بيعاً للمواطنين وذلك لتشجيع الافضل والاحسن وعلي العكس يتم تقليل كميات الدقيق للمخابز الاقل بيعاً للمواطنين وبذلك نحافظ علي جوده المنظومه.

> هل تتفق معنا ان القري تعاني الحرمان من الانشطه الرياضيه؟ وما هو الحل؟

- نعم هناك بالفعل ظلم يقع علي القري والعزب علي مستوي الريف المصري خاصه قري بلبيس فهناك قري بها مراكز شباب ولكن بدون ملعب لممارسه الانشطه فكيف ننهض بالجيل الصاعد من الشباب والوسيله العمليه غير متوفره وهي الملاعب ولذلك لابد ان يكون هناك خطه من وزارة الشباب والرياضة لدعم القري المحرومه بالملاعب لتفريخ نجوم وابطال في كافه الالعاب كما كان يحدث من قبل.

> بلبيس بها اول مسجد في مصر وافريقيا ولم يكن هناك اهتمام من الاثار فلماذا؟

- مسجد سادات قريش هو بالفعل اول مسجد في افريقيا وانشئ مع الفتح الاسلامي علي مصر بدايه عام 19 هجريه ومع ذلك لم نجد اي اهتمام من الاثار بوضعه علي خريطه السياحه الدينيه بالاضافه للاهتمام به وترميمه والحفاظ عليه لكونه اثراً اسلامياً نادراً.

> طريق عبد المنعم رياض والزحام المستمر يومياً صار مشكله مزمنه فكيف الخروج من هذا المازق؟

- للاسف ان هذا الطريق يربط بين العاشر وبلبيس وما يقرب من 6 محافظات ولذلك فالضغط عليه كثيف جداً وكان هناك مشروع اقامه نفق منذ 10 سنوات ولكن لم يتم وهناك حل بديل وهو عمل طريق دائري من خارج مدينه بلبيس للسيارات المتجهه للزقازيق وهذا سوف يقضي علي الزحام بالاضافه لعمل كوبري علوي لخدمه اهالي عزبه الساحه ومرضي التامين الصحي وطالبات الثانويه التجريبيه وكفور العايد والذين يتعرضون لحوادث يوميه.

> بعض عمال العاشر ابناء مركز بلبيس يواجهون التشرد بسبب غلق مصانعهم فما رايكم؟

- لا شك ان مدينه العاشر قامت علي سواعد ابناء بلبيس وهم يمثلون اكثر من 60% من العاملين بمصانعها اما عن غلق المصانع وتشريد العمال فهذا يرجع لضعف قانون العمل والذي يحتاج الي اعاده نظر مره اخري لحمايه حقوق العمال والحفاظ عليهم ولابد من صرف بدل بطاله لجميع العاملين الذين تعرضوا للفصل بسبب توقف مصانعهم وذلك للحفاظ علي اسرهم.

> قانون العمل الحالي ظالم للعاملين بالقطاع الخاص؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل