المحتوى الرئيسى

صور| "شم النسيم" في الأقصر.. "سمك كلابي" وكوباية شاي والباقي على الله

04/13 16:41

"شم النسيم".. يوم تنتظره الاسر المصريه كل عام بفارغ الصبر، لافراغ طاقاتهم وشحناتهم المكبوته طوال عام كامل، نظرا لما يحمله من طقوس خاصه تتميز بالبهجه والفرحه وتتمثل في تناول بيض ملون في الصباح تعبيرا عن الربيع، واعداد سفره غذاء تتكون من رنجه، فسيخ، ملوحه، وسردين.

ولم تكن محافظة الأقصر بعيده عن تلك الطقوس، اذ يتميز الصعيد بتناول "الملوحه" وليس الفسيخ العادي الذي يتناوله اهالي الوجه البحري، والملوحه هي "الفسيخ الصعيدي" الذي يقبل عليه مواطنو الاقصر في يوم "شم النسيم".

ورغم تحذيرات وزارة الصحة للمواطنين من تناول هذه الانواع من الماكولات، لكن البعض يصر علي تناولها، ما يعرض حياتهم للخطر، ويعد طبق "الملوحه" من الاكلات المميزه، والتي يعتبرها الاهالي طبق رئيسا علي مائده هذا اليوم.

وتختلف "الملوحه" تماما عن الفسيخ العادي، فهي عباره عن نوع من السمك يخرج من النيل، وينتشر علي ضفتي بحيره ناصر خلف السد العالي باسوان، ويتم تصنيعه ويطلق عليه السمك الكلابي، ويعرف من اسنانه التي تشبه اسنان الكلاب، اما الفسيخ فهو سمك بوري يخرج من مياه البحر المتوسط والاحمر.

وكانت اسواق الفسيخ قد انتعشت هذا العام اكثر من العامين السابقين، وشهدت اقبالا كبيرا علي انواع الفسيخ المختلفه والملوحه، ويبدا سعر الملوحه من 5 جنيه، فاكثر، فيما تقوم بعض ربات البيوت بشراء الاسماك طازجه وتمليحها في البيت خوفا من الاصابه بالتسمم.

وتقول سحر عبده, ربه منزل: اننا تعودنا علي تناول الملوحه في موسم شم النسيم قائله "احنا بناكل وسايبنها علي الله" مطالبه بالاشراف الطبي والتفتيش من رجال التموين علي جميع الفسخانيه، منعا لحدوث حالات تسمم.

وتقول سلوي محمود "انا لا اكل الملوحه نهائيا لانها غير امنه ونسبه كبيره منها فاسده واضرارها الصحيه كثيره واهلي يسمعون تحذيرات كثيره بشان تناول الملوحه، ولكن يحرصون علي تناولها باستمرار حتي بعيدا عن شم النسيم.

ويقول محمد ابوالمجد، فسخاني، ان "الملوحه" هي الوجبه الوحيده المفضله التي لا يستغني عنها ابناء الصعيد اذ يقبل عليها المواطنين نظرا لانخفاض اسعارها.

واشار: "يتم تنظيف هذا النوع من السمك من انواع كلب النيل، و يتم اخلاء بطنه وتنشيفه وتيبسه وتمليحه بالطريقه التي يصير معها ملوحه، ثم يعبا في صفائح ويترك حتي يصير الملح ويعرف من اسنانه اذا كان جيدا او غير جيد"، لافتا الي ان بعض التجار لا يحافظون علي تخزين الملوحه ويستعجلونها ما يعرضها للهواء بشكل مباشر ويضطر بعضهم لبيعها للمواطنين وقد تصيبهم بالتسمم.

وتقول ساميه محمود، ربه منزل، ان طريقه تحضير الملوحه تتفق مع الفسيخ والسردين،اذ يتم تنظيف الاسماك جيدا وتقطيعها قطع صغيره ووضعها في اناء نظيف ثم تخلط مع الطحينه والطماطم المقطعه والخل والكمون والشطه، ويتم خلطهم مع بعض جيدا ثم يضاف عليه في النهايه الليمون والزيت والفلفل.

واضافت: "يتم تقديم هذه الاطباق والي جانبها طبق بصل اخضر وخس، كما يفضل شرب الشاي الاخضر، او النعناع، وينبغي تجنب المشروبات البارده، وخصوصا الغازيه، حتي لا تؤذي القولون".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل