المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. انطلاقة متميزة لهيلاري كلينتون للمنافسة على رئاسة أمريكا..ومنافسوها الجمهوريون ينبشون في«تاريخ الفضائح»

04/13 00:05

كلينتون المرشحه الاوفر حظاً في المعسكر الديمقراطي

هيلاري.. محاميه بارزه وسيدة أولى ووزيره خارجيه

بنغازي وفضيحه البريد الشخصي وداعش وسوريا.. هل تعوق مسيره كلينتون

في بدايه غير تقليديه لحمله انتخابات رئاسية، اطلقت وزيره الخارجيه الديمقراطيه السابقه هيلاري كلينتون حملتها الانتخابيه كمرشحه محتمله عن الحزب الرئاسي في المعركه الرئاسيه عبر تسجيل فيديو بثته علي موقع "يوتيوب" للتواصل الاجتماعي. لتخوض بذلك ثاني تجربه لها في المعركه الرئاسيه الامريكيه.

وعلي الرغم من حرصها المستمر علي الناي بنفسها عن سياسات الرئيس الأمريكي باراك اوباما الخارجيه الفاشله ، الا ان اوباما قدم دفعه قويه لهيلاري من خلال تاكيده انها ستكون رئيسه "ممتازه" للولايات المتحده، بل واعترف بالدعم الذي قدمته له في حملته للانتخابات الرئاسيه عام 2008، ولم ينس الاشاده بادائها لمهامها كوزيره للخارجيه بالرغم من الانتهاكات التي تورطت بها سواء اكانت متعمده ام لا.

وهيلاري في الوقت الحالي هي المرشح الرسمي الوحيد للانتخابات التمهيديه عن الحزب الديمقراطي وهي الاوفر حظا في استطلاعات الراي، ويبدو طريقها هذه المره اكثر سهوله، فليس هناك اي ديمقراطي معروف او يلقي تقديرا مثلها، كما تفيد استطلاعات الراي حصولها علي حوالي 60% من نوايا التصويت في الانتخابات التمهيديه التي ستبدا مطلع 2016.

وفي حال ترشح ديموقراطيون اخرون، فسيكون ذلك بلا امل في فوزهم بالرئاسه بل ربما لشغل منصب نائب الرئيس، فليست هناك اي شخصيه تتمتع بوزن كبير مثل نائب الرئيس جوبايدن او عضو مجلس الشيوخ اليزابيت وارن.

وهناك ديمقراطيان فقط غير معروفين مصممان علي منافستها هما الحاكم السابق مارتن اومالي والسناتور السابق جيم ويب.

ويمهد اصدقاء وزيره الخارجيه السابقه الطريق منذ سنتين لهذا الامر، وقد جمعت المنظمه المستقله "ريدي فور هيلاري" اكثر من 15 مليون دولار لدعم ترشيحها وتحدثت عن اربعه ملايين مؤيد لها.

واكدت هيلاري في فيديو بثه موقعها "انا مرشحه للرئاسه" النبا الذي يترقبه الملايين منذ عده اشهر، حيث اعلنت ترشحها رسميا لمنصب الرئاسه قائله : "كل يوم يحتاج الامريكيون الي بطل، واريد ان اكون هذا البطل، لكي تحظوا باكثر من مجرد الحياه، بل التقدم فيها والبقاء متقدمين".

واضافت ان "الامريكيين كافحوا للخروج من اوقات اقتصاديه صعبه. ولكن الكفه لا تزال ترجح لصالح من هم في القمه".

واعلنت في شريط الفيديو انها ستبدا قريبا حملتها الانتخابيه "لكسب الاصوات". وبدا واضحا في تسجيل الفيديو انها تسعي لتوفير مستوي معيشي افضل وامن اقتصادي كامل ، كما بدا واضحا ايضا انها تستهدف الطبقه الوسطي في المجتمع الامريكي بكافه عناصرها، بما في ذلك المثليين.

حياه صاخبه.. هل تؤثر علي طريقها للبيت الابيض

حياه هيلاري كلينتون لا يمكن فصلها عن السلطه مما يجعلها تتمتع بخبره في السلطتين التنفيذيه والتشريعيه.

فبينما قام خصومها الجمهوريون ببضع رحلات الي الخارج، التقت كلينتون عشرات الرؤساء ورؤساء الحكومات والملوك وتعاملت مع ازمات من ليبيا الي روسيا. وليس هناك اي مرشح عاش في البيت الابيض ثمانيه اعوام.

وكتبت شون جي باري جيلز استاذه الاتصال في جامعه مريلاند ومؤلفه كتاب عن هيلاري كلينتون "انه امر غير مسبوق، وجود امراه لم تخدم في الجيش وتمتلك خبره في السياسة الخارجية اكبر من كل المرشحين الاخرين للرئاسه في التاريخ الحديث ربما باستثناء جورج بوش".

لكن هذه الخبره تشوبها ايضا اخطاء وقضايا ماليه وفضائح منذ السنوات الاولي للزوجين كلينتون في السلطه.

وينبش الجمهويون بلا كلل في تاريخ الفضائح من قضيه مونيكا لوينسكي الي هجمات بنغازي والقضيه الاخيره المتعلقه بالرسائل الالكترونيه لهيلاري كلينتون ليؤكدوا ان الامريكيين يريدون طي الصفحه وانتخاب وجه جديد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل