المحتوى الرئيسى

فوائد الشاي الاخضر العديدة ، هل تجعل منه اكسير الحياة !

04/12 18:46

لطالما استخدم الشاي الاخضر في الطب الصيني التقليدي وعرفت فوائد الشاي الاخضر في علاج العديد من المشاكل الصحيه بدءً من الاكتئاب وحتي الصداع. واوراق الشاي الخضراء اليانعه اغني بمضادات الاكسده من انواع الشاي المستخدمه عاده ، نتيجه تعرضها لعده عمليات اثناء معالجتها ، ويتم انتاج جميع انواع الشاي الاخضر والاسود والصيني بالاساس من نبته تعرف باسم Camellia sinensis باستخدام اساليب مختلفه في الانتاج ، فمثلا الشاي الأسود الصيني ناتج عن عمليه تخمير للاوراق ، اما الشاي الاخضر فهو ناتج عن عمليه تبخير تمر بها الاوراق الخضراء الطازجه.

وعرف عن الشاي الاخضر فوائده العديده بالنسبه لخساره الوزن وتشجيع عمليات الايض وحرق الدهون ، وخفض الكولسترول وحمايه القلب والشرايين ، والوقايه من السرطانات ومرض الزهايمر. وذلك لما يحتويه من فيتامينات B والفولات (حمض الفوليك ) والمنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكافيين والعديد من مضادات الاكسده.

لقد عرف عن فوائد الشاي الاخضر دوره في الوقايه من السرطانات ، فهل تم بالفعل التحقق من هذا الدور؟!

لا توجد ادله حاسمه الي الان عن دور شرب الشاي الاخضر في الوقايه من انواع السرطانات المختلفه ، فالادله غير كافيه ومتناقضه ، ففي دراسه نوعيه جرت ببدايه عام 2009 وقد تم فيها مراجعه 51 دراسه سابقه ،و شارك فيها 1.6 مليون مشارك ، بدا من نتائجها وجود علاقه بين شرب الشاي الاخضر والوقايه من انواع مختلفه من السرطانات كسرطان الثدي والرئيتين والبروستاتا والفم والقولون. الا ان الاستنتاج النهائي اجمع علي ان الادله علي وجود علاقه بين الشاي الاخضر والوقايه نمن السرطانات ضعيف ومتناقضه للغايه!

وجد بان لمضادات الاكسده وماده الكافيين الموجوده في الشاي الاخضر دور في تشجيع عمليات التمثيل الغذائي في الجسم والمساعده علي حرق المزيد من السعرات الحراريه ، وبالتالي اثبت دوره في موضوع فقدان الوزن، وما اكد ذلك دراسه اجريت عام 2012 شملت 18 دراسه و ما يقارب 1,945 مشترك اثبتت بالفعل وجود دور لشرب الشاي الاخضرفي خساره الوزن ، وبالطبع نحن هنا نتكلم عن خلاصه اوراق الشاي الخضراء ذات التراكيز العاليه من الكافيين ومضادات الاكسده ولا نتحدث عن مغلي اكياس الشاي العادي .

 هنالك العديد من الادله المتزايده علي دور الشاي الاخضر والاسود علي حد سواء في الوقايه من امراض القلب والشرايين ، وفي دراسه اجريت عام 2013 شملت 11 دراسه و 821 مشترك ظهر تاثير الشاي الاخضر علي الكولسترول . حيث خلصت الدراسه الي ان الاستهلاك اليومي للشاي الاخضر كمشروب او علي شكل كبسولات له دور في  تخفيض مستويات الكولسترول وضغط الدم  في الجسم. ودعم ذلك ايضا دراسه نوعيه سابقه عام 2011 والتي خلصت الي ان شرب الشاي الاخضر المخصب بمضادات الاكسده ادي الي انخفاض طفيف في نسب الكولسترول، والذي هو السبب الرئيسي لامراض القلب والسكته الدماغيه. ومع ذلك، فانه لا يزال غير واضح من الادله ما هي كميه الشاي الاخضرالتي نحن بحاجه لشربها لرؤيه التاثير الايجابي علي صحتنا، او ما هي الاثار طويله الامد لاستهلاك الشاي الاخضر علي صحتنا بشكل عام. 

الادله علي وجود صله ايجابيه بين شرب الشاي الاخضر ومرض الزهايمر ضعيفه. ففي دراسه مختبريه 2010 اجريت علي الحيوانات وجد ان مستحضر الشاي الاخضر غني بالمواد المضاده للاكسده التي لها دور في الوقايه من موت الخلايا العصبيه المرتبطه بالخرف ومرض الزهايمر. ولكن هل يمكن اثبات هذه النتائج المخبريه علي الانسان؟! وبهذا فان النتائج لا تظهر بشكل قاطع ان الشاي الاخضر يساعد في مكافحه مرض الزهايمر. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل