المحتوى الرئيسى

قطر: نأمل أن يسهم تعيين بحاح نائبًا للرئيس اليمني في الحفاظ على الشرعية

04/12 23:18

اعربت قطر عن ترحيبها بتعيين خالد بحاح نائبًا للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وعبرت وزارة الخارجية في بيان لها  نشرته وكالة الأنباء القطرية الرسميه مساء اليوم عن املها في ان يكون ذلك "خطوه نحو الحفاظ علي الشرعيه وعلي امن اليمن واستقراره"

واعربت الخارجيه القطريه عن تمنياتها لبحاح التوفيق والنجاح في مهمته خاصه في ظل الظروف الصعبه التي يمر بها اليمن.

وفي وقت سابق من اليوم، عين هادي، رئيس حكومته خالد بحاح، نائبا له، بالاضافه لمنصبه كرئيس للوزراء، بحسب مصدر رئاسي.

وقال مصدر رئاسي يمني طلب عدم ذكر اسمه، لوكالة الأناضول ان "الرئيس عبد ربه منصور هادي، اصدر اليوم، من مقر اقامته في العاصمه السعوديه الرياض، قرارا جمهوريا بتعيين المهندس خالد محفوظ بحاح نائبا لرئيس الجمهورية". 

وبذلك اكد المصدر انفراد الاناضول في وقت سابق اليوم باستقرار هادي علي اختيار نائب له، وانه سيصدر قرارا رئاسيا بتعيينه خلال ساعات، مرجحا ان النائب سيكون بحاح.

ولم يكشف المصدر طبيعه المهام المنتظر ان تُوكل الي نائب الرئيس.

ويقيم هادي في الرياض منذ الشهر الماضي علي خلفيه توسع جماعه انصار الله (الحوثي) في الاراضي اليمنيه بعد سيطرتها علي الشمال، وانطلاقها للسيطره علي المدن الجنوبيه.

وينتمي بحاح (59 عاما) لمحافظه حضرموت الجنوبيه، وهو من مواليد منطقه الديس الشرقيه في المكلا، حصل علي ماجستير من جامعه بونا الهنديه في "اداره اعمال وبنوك ومال".

تقلد بحاح ثلاث مرات وزيراً للنفط والمعادن، وذلك في حكومه عبد القادر باجمال 2006، وحكومه علي مجور حتي 2008، واخيرا في حكومه سالم باسندوه من 7 مارس/ اذار 2014 وحتي 11 يونيو/ حزيران من العام ذاته.

كما عُين سفيرا لليمن لدي كندا في ديسمبر/ كانون اول 2008، ومندوبا لليمن في الامم المتحده منذ 11 يونيو/ حزيران 2014.

وكلف بحاح من قبل هادي في 13 اكتوبر/ تشرين اول 2014 بتشكيل الحكومه بعد استقاله باسندوه، وفي الثاني والعشرين من يناير/ كانون ثان الماضي قدم استقالته للرئيس اليمني جراء احداث دار الرئاسه التي افضت الي سيطره الحوثيين عليها وعلي الويه الحمايه الرئاسيه بصنعاء، وتعرضه لمحاوله اغتيال.

وفرض الحوثيون عليه اقامه جبريه في منزله، قبل ان يرفعوها عنه في السادس عشر من مارس/ اذار الماضي، ليغادر بعدها بثلاثه ايام الي مسقط راسه حضرموت، ثم الي نيويورك حيث تقيم عائلته هناك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل