المحتوى الرئيسى

بالصور.. المحامى الذى أنقذ الأمريكان من الفقر

04/12 15:18

كان يقول "الشئ الوحيد الذي يجب ان تخاف منه هو الخوف نفسه"، فاصبح واحدا من اعظم الرؤساء الذين مروا علي الولايات المتحده، واطولهم بقاءً علي كرسي الرئاسه.

.ولد فرانكلين روزفيلت في 30 يناير1882 بنيويورك، وهو من اصول فرنسيه هولنديه، ودرس بجامعه المحاماه بجامعه هارفارد

وشغل منصب سيناتور بمجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك بدايه من 1911 وحتي 1913، وبعد ان ايد الرئيس ودرو ويلسون في انتخابات الرئاسه كافاه الاخير بمنصب مساعد قائد البحريه حتي عام 1920، بعدها استقال روزفيلت ليتقدم للانتخابات الرئاسيه كنائب لجيمس كوكس بعد اتفاق عُقد بينهم الا انهم لم يحصلا علي اي اصوات.

عاد روزفيلت للمحاماه حتي حصل علي منصب عمده نيويورك عام 1929 لفترتين، قام خلالهما بعدد من الاصلاحات التي تحسب له حتي الان، كانت اولها انه قام بتخفيض عدد ساعات العمل للنساء والاطفال الي 48 ساعه اسبوعيا، وقاد حمله لاستغلال مياه نهر "سانت لورانس" في توليد الطاقه.

الرئاسه والكساد علي كرسي متحرك

تولي روزفيلت منصب رئاسه الولايات المتحده عام 1933، وقت تعرض البلاد لاكبر ازمه كساد في تاريخها، الا انه استطاع انتشالها من ازمتها وهو ماجعله يتولي المنصب 3 فترات، وتوفي بعد 83 يوما من فوزه بالفتره الرابعه في ابريل من عام 1945.

اعلن روزفيلت عن برنامجه، والذي اسماه "العهد الجديد" مع بدايه توليه الرئاسه، وهو برنامج اغاثه للمحتاجين والعجائز واستحدث كذلك نظماً اقتصاديه استطاع بها وضع حلول للازمه المصرفيه، وانشا مؤسسات رعايه اجتماعيه واصدر قوانين لتنظيم عمليه الزراعه وانتاج المحاصيل، كما انشا اداره للاغاثه الفيدراليه والتي تقوم بتقديم مساعدات ماليه لمن يثبت فقرهم.

ادخل روزفيلت الكهرباء الي المناطق الريفيه وانشا لجنه تبادل الاوراق الماليه.

في العام الاول من توليه منصب رئاسه الولايات المتحده، تعرض روزفيلت لمحاوله اغتيال قام بها جيسبوب زانجارا،32عاما، مستخدما 5 طلقات ناريه لم تصب اي منها روزفيلت. وتم اعدام زانجارا بالكرسي الكهربائي بعد ان صرح انه حاول قتل الرئيس لان "هناك اناس كثيرون يموتون جوعا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل