المحتوى الرئيسى

بعد اجتياح داعش لمخيم اليرموك، ماذا تعرف عن الفلسطينيين في سوريا ؟ - ساسة بوست

04/12 12:30

منذ 21 دقيقه، 12 ابريل,2015

انفجرت الاوضاع مره اخري في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، واحتل صداره المشهد السوري الدموي، بعد دخول مسلحي داعش الي المخيم واندلاع اشتباكات مع مقاتلي تنظيم “اكناف بيت المقدس” وتنظيمات مسلحه اخري، وتدخل الجيش السوري الذي يحاصر المخيم بمعيه مقاتلين فلسطينيين بقصفه لمواقع تحصن مسلحي جبهة النصرة وداعش حسب وصفه، ليدفع اللاجئون المدنيون – كما العاده – الثمن ويكونوا هم وقود الصراع المدمر والمعقد، فقتل بعضهم في الاشتباكات، ومات اخرون جوعا، في واحده من ابشع مصائب فلسطينيي الشتات الذين لاحقهم التهجير والتجويع والتقتيل اينما حلوا وارتحلوا.

 نظره علي الخراب الذي لحق باجزاء من المخيم

نستعرض في هذا التقرير التواجد الفلسطيني في سوريا بشكل عام ونلقي نظره علي ابرز مخيمات اللاجئين المنتشره في كامل التراب السوري.

التواجد الفلسطيني في سوريا بشكل عام

بدا اللجوء الفلسطيني الي سوريا مباشره بعد نكبه 1948، واستمر مع سنه 1956، و1967، 1970، 1982، 1991 ثم 2003 للوضع الامني المستقر في سوريا، ولارتباطه بعده احداث اقليميه عصفت بالفلسطينيين (نكسه يونيو 1967، ما يعرف باحداث ايلول الاسود في الاردن 1970، اجتياح لبنان وخروج المقاتلين الفلسطينيين 1982، تبعات حرب الخليج 1991، ثم التطهير العرقي للفلسطينيين في العراق بعد الغزو الامريكي وسقوط نظام صدام سنه 2003)، ليتحولوا مع مرور الوقت الي جزء مهم من النسيج المجتمعي السوري، بعدما بلغ تعدادهم حوالي نصف مليون لاجئ، تتمركز نسبه كبيره منهم في مخيم اليرموك قرب دمشق، والذي لا تعترف به الاونروا رغم انه اكبر مخيمات فلسطينيي سوريا.

خريطه للاجئين الفلسطينيين في دول الجوار، وتوضح انتماء معظم لاجئي سوريا لطبريه والناصره وصفد

يتوزع اللاجئون الفلسطينيون في سوريا علي الشكل التالي

محافظه دمشق وريفها: 67% اغلبهم كما قلنا في اليرموك، ومخيمات اخري كجرمانا والمزه والنيرب.

اما فيما يخص اصول اللاجئين، فيمكن تقسيمها علي الشكل التالي

40% ينحدرون من قضاء صفد.

4% من اللد والرمله وبيسان ومدن اخري.

وكما هي العاده في كل تجمعات اللاجئين الفلسطينيين، في الضفه الغربيه وسوريا ولبنان والاردن، يتم اطلاق اسماء المناطق والمدن الاصليه علي احياء وحواري المخيمات.

من المعروف ان القانون السوري يمنح الجنسيه للمقيمين بعد اقامتهم لمده خمس سنوات متتاليه، لكن الخطاب السياسي المرتبط بالحفاظ علي الهويه الفلسطينيه والدفاع عن القضيه حال دون منح اللاجئين الجنسيه السوريه، عكس الاردن المعروف بان نسبه كبيره من سكانه رغم جنسيتهم الاردنيه فهم فلسطينيو الاصل، فتمتع فلسطينيو سوريا بحقوق المواطنين السوريين مع بعض الضوابط كتملك الاراضي الزراعيه والمشاركه في الانتخابات، الخ…

المخيمات الفلسطينيه في سوريا مخيم اليرموك

اكبر مخيم في سوريا، ومركز قياده فصائل العمل الوطني والاسلامي في سوريا، ويمثل حاله “الاندماج” مع العاصمه بشريًا واقتصاديًا، بعدما اصبح ضاحيه جنوبيه لدمشق، يقع تقريبا علي مسافه 8 كيلومترات من المدينه، مساحته حوالي 2.11 كلم مربع، تم انشاؤه سنه 1957، ورغم اهميته الا ان وكاله الاونروا لا تعتبره حتي الان مخيما رسميا، وهو يضم الي جانب الفلسطينيين بعض السوريين المنتمين للطبقات الفقيره.

و بعيدا عن ظروف الازمه الحاليه، يمكن القول ان ظروف المعيشه في اليرموك افضل بكثير من مخيمات اللاجئين في مناطق سورية اخري فهو يضم اربعه مستشفيات ومدارس ثانويه حكوميه ومدارس الاونروا، مع رعايه الاخيره لمركزين لبرامج المراه لتقديم الانشطه الخارجيه.

يقع في قريه سبينه علي مسافه 14 كيلومترا جنوبي دمشق علي مساحه 27,000 متر مربع، بالقرب من منطقه صناعيه نشطه، اتي اليه مواطنون منحدرون من شمال فلسطين اثر نكبه 1948، ثم لجا اليه فلسطينيون اخرون وسوريون ايضا اثر نكسه يونيو 1967، يبلغ عدد سكانه حسب تعداد سنه 2002 حوالي 19624 لاجئ.

يقع في قلب مدينه حمص، التي تبعد حوالي 160 كيلومترا عن شمال دمشق، مساحته حوالي 150 الف متر مربع، تم انشاؤه سنه 1949، وهو متمركز بالقرب من جامعه البعث. ينحدر اغلب قاطنيه من قري حيفا وعكا وشمال فلسطين، عدد سكانه حسب تعداد الاونروا حوالي 22 الف لاجئ.

يقع هو الاخر في قلب مدينه حماه، التي تبعد حوالي 200 كيلومتر عن دمشق، تم انشاؤه سنه 1950، علي مساحه تقدر بحوالي 60 الف متر مربع، بالقرب من نهر العاصي، معظم ساكنيه هو الاخر من شمال فلسطين، ويقدر عدد سكانه بحوالي 8000 لاجئ.

يقع في مدينه درعا بالقرب من الحدود مع الاردن، تم انشاؤه ما بين 1950 و1951، مساحته حوالي 39 الف متر مربع، اغلب ساكنيه من المنحدرين من شمال وشرق فلسطين المحتله، وحسب تعداد 2005، فعدد سكانه 5916 نسمه، يعمل عدد كبير من سكانه في الزراعه، بسبب تمركزه في منطقه زراعيه خصبه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل