المحتوى الرئيسى

عبير أبو قمر تكتب: نعم لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق، لا لتنظيم الدولة الإسلامية في الشام | ساسة بوست

04/12 04:34

منذ 37 دقيقه، 12 ابريل,2015

تنظيم الدولة الاسلامية في العراق:

قام تنظيم الدوله الاسلاميه بالسيطره علي مدينه تكريت مركز محافظة صلاح الدين العراقية في يونيو/ حزيران من العام الماضي 2014 (معركه تكريت الاولي).

في يوليو/ تموز 2014، قامت قوات الجيش العراقي بمحاصره تكريت من جهه الجنوب.

وفي اغسطس/ اب 2014، سيطرت قوات الجيش العراقي علي قريه الحمره الواقعه شمال تكريت.

وفي اغسطس/ اب 2014 ايضًا سيطرت قوات الجيش العراقي الي جانب قوات الحشد الشعبي علي قريه السلام التابعه لقضاء طوز خورماتو شرق تكريت.

وفي سبتمبر/ ايلول 2014 بدات ضربات قوات التحالف الدولي.

وفي مارس/ اذار من العام الجاري 2015 (معركه تكريت الثانيه) يضيق الحصار فيكون علي 3 محاور ايضًا: من الجنوب من ناحيه سامراء، ومن الشمال من ناحيه جامعه تكريت، ومن الشرق من ناحيه محافظه ديالي.

وبعد حوالي 10 ايام، تدخل القوات العراقية الي داخل مدينه تكريت وتسيطر علي حي القادسيه شمال تكريت، ويتم ذلك تحت غطاء جوي من قوات التحالف الدولي.

وبذلك يكمل الحصار ما يقارب 10 اشهر.

(اذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ اَسْفَلَ مِنكُمْ وَاِذْ زَاغَتْ الْاَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا (10) هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا (11) وَاِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ مَّا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ اِلَّا غُرُورًا)] الاحزاب: 10-12]

علي الرغم من الاخطاء الكثيره لتنظيم الدوله الاسلاميه، الا انه لولا وجودها في العراق ضد نظام المالكي وخلق توازن قوي؛ لهلك اهل العراق.

وكان منطقه الشرق الاوسط تشهد اعاده رسم الخريطه الجيوسياسيه واعاده توزيع الهيمنه بتحالف امريكي ايراني، بدايه بالسيطره علي العراق، ليكتمل في سوريا ولبنان واليمن، وفي انتظار البحرين ايضًا، لِيُحكِم المشروع الايراني سيطرته في الداخل العربي.

تنظيم الدوله الاسلاميه في الشام:

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (انما بُعِثتم ميسرين ولم تُبعثوا مُعَسِّرين) متفق عليه.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم كما في حديث عباده بن الصامت: (خذوا عني، قد جعل الله لهن سبيلًا، البكر بالبكر جلد مائه ونفي سنه، والثيب بالثيب جلد مائه والرجم) رواه مسلم وابو داوود والترمذي.

وذكر اهل العلم ان الرجم ثابت بالقران والسنه، قد انزله الله تعالي في كتابه وانما نُسِخَت قراءته دون حكمه، فعن عُمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: (ان الله تعالي بعث محمدًا صلي الله عليه وسلم بالحق وانزل عليه الكتاب. فكان فيما انزل عليه ايه الرجم فقراتها وعقلتها ووعيتها، ورجم رسول الله صلي الله عليه وسلم ورجمنا بعده، فاخشي ان طال بالناس زمان ان يقول قائل، ما نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضه انزلها الله تعالي، فالرجم حق علي من زني اذا احصن من الرجال والنساء اذا قامت البينه او كان الحبل او الاعتراف، وقد قراتها “الشيخ والشيخه اذا زنيا فارجموهما البته نكالًا من الله والله عزيز حكيم”) متفق عليه.

ما كتبه الشيخ محمد بن صالح العثيمين في شروط تنفيذ حد الزنا، هل كل هذه الشروط طُبقت قبل تنفيذ الحد في سوريا وفي محافظه الرقه خصوصًا؟!!

ما بالنا ان كان هناك شبهه ما، تنفي الحد؟! اليس الله القائل: (وَاِذَا الْمَوْءُودَهُ سُئِلَتْ بِاَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ)؟

اليس رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم القائل: (عُذبت امراه في هره سجنتها حتي ماتت فدخلت فيها النار، لا هي اطعمتها وسقتها، اذ هي حبستها، ولا هي تركتها تاكل من خشاش الارض)؟! رواه البخاري ومسلم.

عن ابي هريره قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: “بينما كلب يطيف بركيه (بئر) قد كاد يقتله العطش اذ راته بغي من بغايا بني اسرائيل، فنزعت موقها (خُفها) فاستقت له به فسقته فغفر لها به) رواه البخاري ومسلم.

عرفها الله وعرّف بخبرها نبيه صلي الله عليه وسلم وعرّفه بمغفرته لها.

وقوله صلي الله عليه وسلم: (الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء) رواه الترمذي وصححه.

(يَسْاَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ ۖ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ ۖ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاِخْرَاجُ اَهْلِهِ مِنْهُ اَكْبَرُ عِندَ اللَّهِ ۚ وَالْفِتْنَهُ اَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ ۗ)

اجتاح تنظيم الدوله الاسلاميه في سوريا، الاربعاء الاول من ابريل/ نيسان الجاري، مخيم اليرموك الواقع جنوب العاصمه دمشق، من جهه حي الحجر الاسود الواقع جنوب المخيم، وفرض التنظيم سيطرته علي النقاط الاستراتيجيه في المخيم، ليدخل في اشتباكات مفتوحه مع كتائب اكناف بيت المقدس – التابعه لحركه حماس- وهي احد اهم الفصائل المُكلفه بحمايه المخيم، وذلك في اثر اعتقال عدد من افراد تنظيم الدوله بعد اغتيال القيادي في حماس يحيي حوراني ابو صهيب.

“مخيم اليرموك، ليس مكانًا جغرافيًّا بحتًا، او موئلًا لمجموعات او كتل بشريه من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، انه جزء اساسي من التاريخ والفعل، الذي يلخص دراما النكبه الفلسطينيه وتحولاتها، كما يُلخص سطوه وقوه وحضور الفلسطيني، كما يلخص انسانيه ونبل هذا الشعب الذي رمت به اقدار النكبه خارج وطنه التاريخي فلسطين”.

“رمزيه مخيم اليرموك، باتت موجوده بشكل مستديم في سرديه العمل الكفاحي للمسيره الوطنيه الفلسطينيه المعاصره والوطنيه الفلسطينيه”.

“رَسَمت الازمه الوطنيه الداخليه في سوريا علامات (قديمه جديده) في النسيج الوطني المشترك لعموم اللاجئين الفلسطينيين من ابناء مخيم اليرموك مع اخوانهم واشقائهم من عموم ابناء الشعب السوري، خصوصًا من القاطنين منهم في محيطهم القريب، وهو محيط سوري متنوع ومتداخل معهم تداخلًا كبيرًا منذ عقود طويله”.

“وقد بات ذلك التداخل علامه فارقه وهامه تؤشر ليس فقط علي مدي هذا التغلغل الموجود بين فلسطيني سوريا والمجتمع السوري بكل طوائفه في سوسيولوجيا مشتركه، بل يؤشر كذلك علي مصير وطني وقومي واحد طالما تغنينا به علي الدوام انطلاقًا من قدسيه القضيه الفلسطينيه وحضورها الساطع في الشارع السوري منذ عام 1948″.

“كما في التداخل اليومي في ظل الازمه السوريه، حيث سقط من ابناء مخيم اليرموك خلال الايام العشره الاولي من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، (52) شهيدًا من ابناء المخيم”.

الاختلاف بين حركه حماس وتنظيم الدوله، يعود الي الاختلاف الايديولوجي واختلاف الاراء الفقهيه، وذلك بالتاكيد لا يعني ان هناك حقًّا واحدًا لا يتغير، انما هو اختلاف كاختلاف الاراء والشروح في تفسير متن معين، ما لا شك فيه هو المتن، اما الشرح والراي فيؤخذ منه ويرد.

(وَلِكُلٍّ وِجْهَهٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ).

في مقال علي الموقع الرسمي للدوله الاسلاميه، في الرد علي الشيخ حسام عبد الرؤوف قيادي تنظيم القاعده، ينكر عليه ما ذكره في كتابه (لو كنت مكان مرسي، وقعدت علي الكرسي) في مساله الديون الهائله علي مصر وفوائدها الربويه، والاقتراض من دول اخري، حيث ذكر هذه الفقره تحديدًا من كتاب الشيخ ثم اعقبها بالتعليق، يقول الشيخ: “واما بالنسبه للديون الهائله الربويه المتراكمه فما كان منها لا ضروره قصوي لها، فيمكن الغاء اقساطها علي الفور، واما ما كان ضروريًّا ولا يمكن الاستغناء الفوري عنه، فتوضع خطه لايجاد البديل عن طريق الاقتراض من دول اخري تعطينا قروضًا قصيره الاجل بدون فائده ربويه او اقل فائده لحين ايجاد البديل. ويدخل في هذا الاطار تفعيل التضامن العربي والاسلامي في المجال الاقتصادي”.

ثم يعقبها التعليق: “اذن فهذا هو اقتراح القياده الجديده لتنظيم القاعده المطروح علي طاوله الحكم الاخواني كحل لمشكله الاقتصاد في مصر! في حين ان الله اعلن الحرب علي من عمل بالربا من المسلمين قلّ او كثر.. وكان الجهاد الذي عهدناه من (جماعه قاعده الجهاد) مُحي من قاموسها، فاثرت السلامه وتركت الواجب المتعيّن حفاظًا علي الحاضنه الشعبيه المقدسه.

وهروب القيادي حسام عبد الرؤوف من الغاء الديون الربويه هو من هذا الباب، اذ تخوف من (ثوره الجماهير الغاضبه) والمتوقعه علي حكومه تسببت بقراراتها في ضيق عيش وفقر عاجلين”. (انتهي كلامه)

نُذكّر هنا بالقاعده الفقهيه التي تقول: “درء المفسده مقدم علي جلب المنفعه”، وهو ما تحدث عنه الشيخ من درء مفسده (الضيق والفقر العاجلين) باخذ قروض باقل فائده ربويه لحين ايجاد البديل وجعلها مقدمه علي جلب المنفعه، وهي الانتهاء من القروض الربويه.

ولا يخفي علي احد حوادث الانتحار المتكرره في مصر بسبب ضيق العيش.

او لم يحرم الله المَيْتَه؟ بلي، حرم الله المَيْتَه، الا في حاله الضروره وهي مخافه الهلاك.

(اِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَهَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا اُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا اِثْمَ عَلَيْهِ اِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)

(فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَهٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَيٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَاَمْرُهُ اِلَي اللَّهِ ۖ)

نعم حماس تنتهج الديموقراطيه، كما انتهجها الاخوان المسلمين، نعم نُقر بانها حكم بغير ما انزل الله، نسال الله الا نعود، ما الحل؟ الله اعلم، ولكنه بالتاكيد لا يشمل تكفير الانظمه العربيه الحاكمه، المنهج الذي تنتهجه قاعده الجهاد وتنظيم الدوله الاسلاميه، اين اقامه الحجه علي الحكام؟

عن الامام مالك رحمه الله: (من يصْدُر عنه ما يحتمل الكفر من تسع وتسعين وجهًا ويحتمل الايمان من وجه واحد حُمل امره علي الايمان) لا يُكفر لخطره علي الدين.

وعن الامام الغزالي رحمه الله: (الخطا في تكفير الف كافر في الحياه اهون من الخطا في سفك دم مسلم واحد) لا تُكفّروا الناس فهذا مرده الي الله.

يذكر الشيخ المجاهد اسامه بن لادن في “التوجيهات المنهجيه” في شرح ايه (يَا اَيُّهَا الَّذِينَ امَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَاْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ اَذِلَّهٍ عَلَي الْمُؤْمِنِينَ اَعِزَّهٍ عَلَي الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَهَ لَائِمٍ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)

فيقول: “فهذا النص هو في مثل حالتنا (يَا اَيُّهَا الَّذِينَ امَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ)، عندما تحصل الرِدَّه، ما هي الصفات المطلوبه لاعاده الناس الي الاسلام؟ فهنا ذكر صفات سته: (يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ اَذِلَّهٍ عَلَي الْمُؤْمِنِينَ اَعِزَّهٍ عَلَي الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَهَ لَائِمٍ ۚ)”.

فيصف الشيخ حال الناس الحالي بالرِدَّه، والمطلوب هو اعاده الناس الي الاسلام.

يذكر شيخ الإسلام ابن تيميه في مجموع الفتاوي “ان مباني الاسلام الخمس المامور بها، وان كان ضرر تركها لا يتعدي صاحبها، فانه يقتل بتركها في الجمله عند جماهير العلماء ويكفّر ايضًا عند كثير منهم او اكثر السلف”.

“ان يتركها ولا يقر بوجوبها، ولا يجحد وجوبها، لكنه مقر بالاسلام من حيث الجمله، فان قلنا يكفّر بالاتفاق، فيكون اعتقاد وجوب هذه الواجبات، علي التعيين من الايمان، لانها افعال مامور بها، المطلوب فيها الفعل، لا يكفي فيها الاعتقاد العام، بل لا بد من اعتقاد خاص.

بخلاف الامور الخبريه، من صفات الرب وامر المعاد واحوال الجنه، فان الايمان المجمل بما جاء به الرسول في هذه الامور، يكفي فيها الاعتقاد العام، ما لم ينقض الجمله التفصيل، ولهذا اكتفوا في هذه العقائد بالجمل وكرهوا فيها التفصيل المفضي الي القتال والفتنه”.

فيكون اقراره بالاسلام من حيث الجمله يَجُب هذا الاعراض، فلا تُكفّر الانظمه الحاكمه السُنّيه والشيعيه ولا يحكم عليها بالرِدَّه.

فيكون كل قتل ترتب علي الحكم بالرِدَّه، هو قتل خطا.

(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ اَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا اِلَّا خَطَاً ۚ وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَهٍ مُّؤْمِنَهٍ وَدِيَهٌ مُّسَلَّمَهٌ اِلَيٰ اَهْلِهِ اِلَّا اَن يَصَّدَّقُوا ۚ فَاِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَهٍ مُّؤْمِنَهٍ ۖ وَاِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ فَدِيَهٌ مُّسَلَّمَهٌ اِلَيٰ اَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَهٍ مُّؤْمِنَهٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَهً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا)

“سُئل شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله تعالي عن القاتل عمدًا او خطا: هل يدفع الكفاره المذكوره في القران (فصيام شهرين متتابعين)؟ ويطالب بدِيَه القتل؟

فاجاب: “قتل الخطا” لا يجب فيه الا الدِيَه والكفاره ولا اثم فيه، واما القاتل عمدًا، فعليه الاثم فاذا عفي عنه اولياء المقتول او اخذوا الدِيَه: لم يسقط بذلك حق المقتول في الاخره. لكن القاتل اذا كثرت حسناته اخذ منه بعضها ما يرضي به المقتول او يعوضه الله من عنده اذا تاب المقتول توبه نصوحًا. وقاتل الخطا تجب عليه الدِيَه بنص القران واتفاق الامه والدِيَه تجب للمسلم والمعاهد كما قد دل عليه القران وهو قول السلف والائمه، ولا يعرف فيه خلاف متقدم”.

يقول سيد قطب في كتاب معالم في الطريق:

“استقر امر الكفار مع الرسول صلي الله عليه وسلم بعد نزول (براءه) علي ثلاثه اقسام: محاربين له، واهل عهد، واهل ذمه.. وجعل اهل العهد في ذلك ثلاثه اقسام: قسمًا امره بقتالهم، وهم الذين نقضوا عهده، ولم يستقيموا له، فحاربهم وظهر عليهم، وقسمًا لهم عهد مؤقت لم ينقضوه ولم يظهروا عليه، فامره ان يتم لهم عهدهم الي مدتهم.

وقسمًا لم يكن لهم عهد ولم يحاربوه، او كان لهم عهد مطلق، فامر ان يؤجلهم اربعه اشهر، فاذا انسلخت قاتلهم.

فقتل الناقض لعهده، واجَّل من لا عهد له او له عهد مطلق، اربعه اشهر، وامره ان يتم للموفي بعهده عهده الي مدته.

فـاسلم هؤلاء كلهم ولم يقيموا علي كفرهم الي مدتهم وضرب علي اهل الذمه الجزيه، والت حال اهل العهد والصلح الي الاسلام، فصاروا معه الي قسمين: محاربين، واهل ذمه، والمحاربون له خائفون منه.

فصار اهل الارض معه ثلاثه اقسام: مسلم مؤمن به، ومسلم له امن، وخائف محارب”.

ياتي ذلك الان في وصف الولايات المتحده الامريكيه وحلفائها.

(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ اَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا اِلَّا خَطَاً ۚ وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَهٍ مُّؤْمِنَهٍ وَدِيَهٌ مُّسَلَّمَهٌ اِلَيٰ اَهْلِهِ اِلَّا اَن يَصَّدَّقُوا ۚ فَاِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَهٍ مُّؤْمِنَهٍ ۖ وَاِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ فَدِيَهٌ مُّسَلَّمَهٌ اِلَيٰ اَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَهٍ مُّؤْمِنَهٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَهً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا)

(اِنَّ الَّذِينَ امَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِاَمْوَالِهِمْ وَاَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ اوَوا وَّنَصَرُوا اُولَٰئِكَ بَعْضُهُمْ اَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَالَّذِينَ امَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا مَا لَكُم مِّن وَلَايَتِهِم مِّن شَيْءٍ حَتَّيٰ يُهَاجِرُوا ۚ وَاِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ اِلَّا عَلَيٰ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (72) وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ اَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ اِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَهٌ فِي الْاَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ)

فجعل الله لمن عاهدتم من المشركين، الدِيَه وتحرير رقبه في القتل الخطا، وان لا يُستنصر عليهم من قبلوا عهدهم من المؤمنين.

اما حماس، فترفض مبدا استخدام العنف والقتل ضد الانظمه العربيه والحكومات، وتؤمن بالتغيير السلمي للسلطه، وتنتهج مسار بناء مؤسسات موازيه، تحمل علي عاتقها اعباء اعاده بناء المجتمع وتقديم الخدمات للافراد، “بالتوازي” مع الجهاد المسلح ضد العدو الصهيوني.

ماذا قدم تنظيم الدوله للمجتمع؟!

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل